وجه أمين عام "حزب الله" حسن نصر الله اليوم الاثنين رسالة إلى السكان في شمال إسرائيل بخصوص العودة إلى المستوطنات.

دعوات للانفصال عن إسرائيل وتشكيل "دولة الجليل" في ذكرى "يوم الاستقلال"

ففي كلمة له، قال حسن نصر الله: "جبهة إسناد لبنان (لغزة) مستمرة وتفرض معادلات في الميدان".

وأضاف نصر الله: "الأمريكي والفرنسي سلموا بحقيقة أن جبهة لبنان مساندة لغزة"، مؤكدا أنه "لا يوجد حل في شمال إسرائيل قبل وقف الحرب بغزة".

وتابع أمين عام "حزب الله": "للمستوطنين في شمال إسرائيل.. اذا كنتم تريدون العودة إلى المستوطنات الشمالية،ا ذهبوا الى حكومة نتنياهو (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو)، وقولوا لها..أوقف الحرب على غزة".

وأردف حسن نصر الله: "الإسرائيلي أمامه خياران..إما الموافقة على المقترح الذي وافقت عليه "حماس"، وأما إذا أكمل فسوف يمضي في حرب استنزاف تأكله".

وشدد نصر الله قائلا: "الجبهة اللبنانية مستمرة في مساندة غزة وهذا أمر حاسم ونهائي، والأمريكي والفرنسي سلّم بهذه الحقيقة".

إقرأ المزيد الجيش الإسرائيلي يعلن إصابة 4 من عناصره جراء سقوط صاروخ مضاد للدروع أطلق من لبنان

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاستيطان الإسرائيلي الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة القضية الفلسطينية تويتر حزب الله حسن نصرالله طوفان الأقصى غوغل Google فيسبوك facebook قطاع غزة فی شمال إسرائیل نصر الله

إقرأ أيضاً:

لماذا الآن.. ماذا يعني إلغاء إسرائيل فك الارتباط بالضفة الغربية؟

في تطور جديد، جاء عقب اعتراف 3 دول أوروبية بالدولة الفلسطينية، أعلنت إسرائيل، الأربعاء، إلغاء سريان قانون فك الارتباط بشمال الضفة الغربية، وفق ما ذكره وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت.

وكانت النرويج وأيرلندا وإسبانيا، أعلنت في بيان مشترك، الاعتراف بالدولة الفلسطينية اعتبارا من 28 مايو، رغم التحذيرات الإسرائيلية.

ويرى المحلل السياسي، محمد رجائي بركات، أن "القرار سيكون له تأثيرات مباشرة على 3 قضايا متعلقة ببناء المستوطنات، وأموال الضرائب التي تصل إلى السلطة الفلسطينية، والجانب الأمني".

وقال بركات لموقع الحرة، إن "القرار سيسمح للمستوطنين بالعودة إلى عدد من المستوطنات في الضفة الغربية، كان قد صدر قرار بوقف إنشاءها في وقت سابق، كما سيسمح ببناء مستوطنات جديدة".

وأشار إلى أن "القرار يعني أيضا أن أموال الضرائب التي تحصلها إسرائيل لصالح السلطة الفلسطينية لن يتم دفعها"، لافتا إلى أن "القرار ستكون له تأثيرات مباشرة على الحالة الأمنية، إذ من المتوقع حدوث مواجهات في مناطق تعد خارج دائرة الصراع الحالي".

وسمحت وزارة الدفاع الإسرائيلية، بناءً على القرار، للإسرائيليين بالعودة إلى 3 مستوطنات سابقة في الضفة الغربية كان يحظر عليهم دخولها منذ صدور أمر بإخلائها عام 2005، وفق رويترز.

وتقع المستوطنات الثلاث، وهي سانور وغانيم وكاديم، قرب مدينتي جنين ونابلس، وهما من معاقل الفصائل المسلحة في شمال الضفة الغربية.

وهناك مستوطنة رابعة، وهي حوميش، جرى السماح للإسرائيليين بدخولها في العام الماضي بعد أن أقر البرلمان الإسرائيلي تعديلا لقانون فك الارتباط لعام 2005. 

"صديقة إسرائيل" التي اعترفت بدولة فلسطين.. أهمية تاريخية لقرار النرويج مع أن عشرات الدول حول العالم تعترف بالدولة الفلسطينية، لكن إعلان النرويج، الأربعاء، اعترافها بدولة فلسطين، يحمل أهمية لجملة أسباب، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية.

ويرى الباحث في معهد تل أبيب للبحوث الأمنية، يوحنان تسوريف، أن "قرار إلغاء سريان قانون فك الارتباط بشمال الضفة الغربية، جاء بعد طلبات وضغوط من أحزاب يمينية إسرائيلية، نادت بإعادة الأوضاع إلى عام ما قبل عام 2005".

وقال تسوريف لموقع الحرة، إن "السلطات الإسرائيلية منعت المستوطنين عقب قرارها في 2005 من دخول تلك المستوطنات في شمال الضفة الغربية، في إطار خطة أقرت الانسحاب من غزة ومن تلك المناطق".

ويتفق تسوريف مع بركات بخصوص ما يمكن أن ينتج عن القرار، مشيرا إلى أنه "بات مسموحا للمستوطنين العودة إلى المستوطنات التي جرى وقف إنشائها في شمال الضفة الغربية، كما سيسمح لهم بإقامة مستوطنات جديدة في تلك المناطق".

وفي عام 2005 جرى وقف إنشاء عدد من المستوطنات في الضغفة الغربية وفي غزة بموجب خطة أشرف عليها رئيس الوزراء الإسرائيلي وقتها أرييل شارون.

وشملت الخطة، التي عارضتها حركة المستوطنين في ذلك الوقت، أوامر بإخلاء جميع المستوطنات الإسرائيلية في غزة، وعددها 21 مستوطنة. 

ولم تطل الخطة معظم مستوطنات الضفة الغربية باستثناء المستوطنات الأربع التي سيكون من الممكن الآن العودة إليها مرة أخرى.

واعتبر نائب مفوض العلاقات الدولية في حركة فتح، عبد الله عبد الله، القرار الإسرائيلي "تحديا جديدا" للمجتمع الدولي والقانون الدولي والنظام العالمي، وخاصة الدول التي تسعى لحدوث الاستقرار في المنطقة.

وقال عبد الله لموقع الحرة، إن "القرار يأتي ضمن حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل في غزة، وضمن مساعيها لقطع الطريق على التحركات الساعية لإرساء السلام".

وأضاف "هذا القرار لن يخدم إسرائيل ولن يجلب الأمن لها ولا إلى المنطقة، وسيقود لمزيد من التعقيدات، والمواجهات". 

"رد فعل"

القرار الإسرائيلي جاء رغم الضغوط الدولية للحد من التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية، إذ ترى دول فاعلة في المجتمع الدولي وفي الشرق الأوسط أن "الاستيطان يضر بقضية السلام"، وفق ما ذهب إليه عبد الله.

وأضاف قائلا "لا اعتقد أن هناك دولة تدعم بناء المستوطنات، وكلها تقف ضد الاستيطان، مما يعني أن إسرائيل ماضية في قراراتها منفردة، بما يضر بالجهود التي تهدف إلى تحقيق السلام".

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، قال في بيان الأربعاء، إن "السيطرة اليهودية على الضفة الغربية، تضمن الأمن"، مشيرا إلى أن "تطبيق قانون إلغاء فك الارتباط سيؤدي إلى تطوير استيطاني، وتوفير الأمن لسكان المنطقة".

ردود فعل دولية وعربية على قرار دول أوروبية الاعتراف بدولة فلسطينية توالت ردود الأفعال الدولية والعربية على قرار النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف بدولة فلسطينية.

بدوره، استبعد تسوريف وجود علاقة بين القرار الإسرائيلي وبين اعتراف النرويج وأيرلندا وإسبانيا بالدولة الفلسطنينة، مؤكد أن "القرار يمثل وجهة نظر راسخة للقوى اليمينية الإسرائيلية".

وأضاف "القوى اليمينية لديها تمثيل كبير في الحكومة الإسرائيلية، وتملك تأثيرا على سياساتها، ولذلك صدر القرار بناء على رغبة تلك القوى".

في المقابل يرى بركات أن "القرار جاء كرد فعل لاعتراف النرويج وأيرلندا وإسبانيا بالدولة الفلسطنينة، مشيرا إلى أن "معظم الأحزاب الإسرائيلية تقف ضد إقامة دولة فلسطين، على الرغم من أن بعضها يُظهر تصريحات ومواقف قد تبدو في عكس هذا الاتجاه".

وأضاف قائلا "القرار جاء كرد فعل للاعتراف الثلاثي، وأيضا للضغط على السلطة الفلسطينية لكي تتراجع عن مطالبها بإقامة دولة فلسطينية".

وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 500 ألف مستوطن يهودي يعيشون حاليا في الضفة الغربية، وهي جزء من الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967، بالإضافة إلى 200 ألف آخرين يعيشون في القدس الشرقية، وفق رويترز.

ويؤكد الفلسطينيون ومعظم المجتمع الدولي أن المستوطنات غير قانونية، وهو ما ترفضه إسرائيل التي تشدد على الروابط التاريخية والدينية والسياسية للشعب اليهودي بالمنطقة، فضلا عن الاعتبارات الأمنية.

مقالات مشابهة

  • أمير المؤمنين محمد السادس يوجه رسالة سامية إلى الحجاج المغاربة برسم موسم الحج لسنة 1445ه
  • الملك يوجه رسالة إلى الحجاج المغاربة: يتعين عليكم تمثيل بلدكم أكمل تمثيل وتجسيد حضارته العريقة
  • إسرائيل تعترض 30 صاروخا أطلقت من لبنان
  • لماذا الآن.. ماذا يعني إلغاء إسرائيل فك الارتباط بالضفة الغربية؟
  • بعد إلغاء فك الارتباط.. ما الذي يعنيه قرار إلغاء منع دخول الإسرائيليين إلى شمال الضفة الغربية؟
  • خالد الجندي يوجه رسالة عاجلة للشباب: "لا أحد يتكلم نيابة عن الله" (فيديو)
  • حزب الله يستهدف مستوطنة وموقع للجيش شمال إسرائيل
  • قوات الاحتلال تخلي كمال عدوان.. شمال غزة بلا مشاف
  • إخلاء مستشفى كمال عدوان شمال غزة بعد استهدافه بقصف الاحتلال
  • بن عبد الله يوجه رسالة لأخنوش منتقدا "رفعه الزائف" لشعار الدولة الاجتماعية وتشكيكه في تقارير رسمية