عبري- ناصر العبري

افتتح سعادة الشيخ عبدالعزيز بن حمدان البلوشي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية عبري، أمس، الملتقى التجاري في جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بعبري، وذلك تحت شعار "رواد المستقبل"؛ بهدف تشجيع الطلبة على دخول مجال ريادة الأعمال وتقديم أفكار إبداعية تعزز تواجدهم بين المؤسسات والشركات التجارية.

ويشارك في الملتقى نحو 28 شركة تجارية، منها 6 شركات محلية من رواد الأعمال، و9 شركات طلابية جامعية، و13 شركة طلابية من مدارس محافظة الظاهرة.

وفي كلمته، قال د. ناصر بن سالم الكلباني نائب مساعد الرئيس للشؤون الأكاديمية: "يقام الملتقى تزامننا مع ما يشهده العالم من متغيرات متسارعة في كافة جوانب الحياة ومنها ريادة الأعمال، وفي عالم مليء بالتحديات والفرص تقف ريادة الأعمال كالمصباح للابتكار والرؤية، مع ما تمثله من قوة دافعة وراء التقدم الاجتماعي والنمو الاقتصادي المستدام عالميا".

وأضاف: "تأكد جامعة التقنية والعلوم التطبيقية التزامها بتعزيز ثقافة ريادة الأعمال والتي تنعكس في خطتها الإستراتيجية، حيث تسعى الجامعة إلى تعزيز الإبداع والمهارات الريادية لإعداد الجيل القادم من قادة الأعمال، كما إن هذه الفعالية هي أحد الفعاليات التي تسعى الجامعة من خلالها إلى خلق ثقافة ريادة الأعمال وإلهام العقول الشابة للتفكير في بدء مشروعاتهم وأعمالهم الخاصة".

وتضمنت فعاليات الملتقى عقد جلسة حوارية مع ممثل غرفة وتجارة عمان سيف بن سعيد البادي عضو مجلس إدارة غرفة وتجارة عمان ورئيس مجلس إدارة الفرع بمحافظة الظاهرة، وممثل هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة فاضل بن سالم بن حميد السعيدي القائم بأعمال مدير إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة الظاهرة.

واستعرضت الجلسة الدور الرئيسي لغرفة تجارة وصناعة عمان في منظومة ريادة الأعمال، و القطاعات الواعدة في محافظة الظاهرة والتي ينصح الشباب بالتركيز عليها في السنوات القادمة وأساسيات نجاح المشاريع الطلابية و دور الغرفة في نشر ثقافة الابتكار في المشاريع التجارية.

كما تطرقت الجلسة النقاشية إلى الدور الرئيسي لهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في منظومة ريادة الاعمال وذكر المشاريع التجارية التي تمولها الهيئة ومراحل البدأ في ريادة الأعمال .

عقب ذلك قام راعي الحفل بافتتاح معرض الشركات الطلابية وتكريم مُمثلي الشركات المشاركة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

لبحث سبل التعاون بين الجانبين.. "الغرفة التجارية بالإسكندرية" تستضيف سفير إستراليا

استضافت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية برئاسة أحمد الوكيل، سفير إستراليا الدكتور أكسل وابنهورست
وذلك لبحث سبل التعاون بين الجانبين.

 

تعزيز التبادل التجاري 

استهدف اللقاء بحث آليات التعاون بين الجانبين المصري والإسترالي، وتعزيز التبادل التجاري بين الطرفين.

من جانبه أوضح الدكتور أكسل وابنهورست سفير إستراليا أن حجم التبادل التجارى بين البلدين مليار دولار أسترالى، ونأمل في زيادته خلال الفترة المقبلة.

 

العديد من المنتجات

وأضاف أن إستراليا تصدر إلى مصر العديد من المنتجات أبرزها الفول والقمح والدقيق واللحوم، كما تستورد إستراليا من مصر الفواكه وبعض المواد الإلكترونية.

وأشار إلى أنه يمكن التعاون بين الجانب الإسترالي والمصري في  العديد من القطاعات كالسياحة والآثار والمياه.

 

مزيد من اللقاءات

وفي ختام اللقاء اتفق الطرفين على عقد مزيد من اللقاءات المشتركة خلال الفترة المقبلة، خاصة بين الشركات المصرية والإسترالية، لتعزيز حجم التبادل التجاري.

جاء ذلك بحضور أحمد صقر نائب رئيس غرفة الإسكندرية، وأعضاء مجلس الإدارة محمود مرعي والمهندس البديوي السيد والمهندس أحمد الكاتب، وبسنت قاسم مستشار العلاقات الخارجية بغرفة الإسكندرية. 

جدير بالذكر استقبلت الغرفة التجارية المصرية برئاسة أحمد الوكيل، القنصل العام للمملكة العربية السعودية في الإسكندرية مزيد بن محمد الهويشان، والمحلق التجاري السعودي أنور بن حصوصه.  

في بداية اللقاء أوضح احمد صقر نائب رئيس غرفة الإسكندرية، أن المملكة العربية السعودية أصبحت قبلة المستثمرين العرب، وتشهد العديد من الأنشطة والأحداث التي تعد دليلاً واضحًا على حجم التطور والأعمال بالمملكة.

وأشار إلى أن حجم الاستثمارات المصرية في السعودية يصل إلى ٥ مليار دولار، ما يعكس حجم التعاون بين الجانبين المصري والسعودي.

من جانبه أكد القنصل العام للمملكة العربية السعودية في الإسكندرية مزيد بن محمد الهويشان أن الاستثمارات المصرية السعودية منذ سنوات طويلة ودليل على عمق العلاقات المصرية السعودية، مشيرًا إلى أن هناك تطورات في السوق العالمي، ومن الضروري مواكبة تلك التطورات كافة.

وأشار إلى أن الهدف من اللقاء دعم وتبادل الآراء ووجهات النظر والتعاون مع مجتمع الأعمال السكندري، خاصة وأن المملكة تشهد نهضة اقتصادية وتسابق الزمن، ولذلك ونراهن على مصر لأنها تمتلك الخبرات والكفاءات والفرص الاستثمارية الهامة.

في نفس السياق أوضح المحلق التجاري السعودي أنور بن حصوصه أن "غرفة الإسكندرية" بيت تجار الإسكندرية، ولذلك حرصنا على التواجد للاستماع إلى أفكار ومقترحات تستهدف التعاون المشترك بين الجابين.

وأشار إلى أن مصر تعد شريك استراتيجي للملكة السعودية فالصادرات المصرية تحتل المركز الأول في السعودية، والصادرات السعودية لها مكان مميز في مصر أيضًا، كما لدينا ٧٠٠٠ سجل استثماري سعودي في مصر وهذا ما يعكس حجم العلاقات بين الدولتين.

وأضاف أن المملكة السعودية ومصر أقوى دولتين من الناحية الاقتصادية في المنطقة، مشيرًا إلى أن هناك العديد من المزايا للاستثمار في السعودية، فالمملكة لديها نظام رقمنة مميز، كما نشجع على تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة بين الجانبين المصري والسعودي.

قدم الدكتور ياسر المناويشي عدد من الاحصائيات حول حجم التبادل التجاري بين الجانبين، حيث أوضح أن صادرات المملكة العربية السعودية إلى مصر5.21 مليار دولار خلال عام 2023، كما بلغت قيمة صادرات مصر للمملكة العربية السعودية ٢.٦٨ مليار دولار خلال ٢٠٢٣، كما تحتل السعودية المرتبة الثانية من حيث المستوردين العرب.

كما أشار إلى أن المملكة العربية السعودية، تعد المستثمر الأول عالميا وعربيا بمصر باستثمارات تزيد عن ٥٥ مليار دولار قائمة بالفعل.

وخلال اللقاء تم تبادل الآراء والأفكار المختلفة حول آليات تبادل التجاري بين الجانبين، وزيادة الاستثمارات المشتركة، كما تم الاتفاق على تبادل الزيارات لاكتشاف الفرص سواء في مصر أو المملكة.

 

FB_IMG_1717589375691 FB_IMG_1717589373413

مقالات مشابهة

  • قائمة الأعضاء النصراوية تجمع بين خبرات متعددة في المجالات
  • «تنمية المشروعات»: تطوير البنية الأساسية بـ105 ملايين جنيه بالإسكندرية
  • "الأعلى للثقافة" يناقش ريادة الأعمال الثقافية وتسويق المعارض الفنية.. الخميس المقبل
  • ”بكره“.. ورشة تدريبية تُمكن الأيتام من ريادة الأعمال والذكاء الاصطناعي
  • جهات متنوعة تشارك في اليوم المفتوح لكلية إدارة الأعمال بجامعة الشارقة
  • “سيرفكورب” تفتتح مقر جديد في كافد
  • لبحث سبل التعاون بين الجانبين.. "الغرفة التجارية بالإسكندرية" تستضيف سفير إستراليا
  • دعم رواد الأعمال في الطائف
  • هيئة الشباب: حريصون على التعاون مع رواد الأعمال والجهات المعنية لإنجاح برنامج “نقل المعرفة التقنية”
  • عُمان ضيف شرف "الملتقى الاقتصادي العربي الألماني" في برلين