مسقط- الرؤية

نظمت وزارة التراث والسياحة ملتقى تعزيز تنافسية المنتجات والخدمات الوطنية في المنشآت الفندقية، بالتعاون مع عدد من المؤسسات والهيئات الحكومية.

وأكدت الوزارة أهمية  وجود رؤية واضحة لدى المؤسسات والإدارات الفندقية والسياحية، ودعم تمكين المنتج المحلي لتعزيز التنافسية في الأسواق المحلية والعالمية.

وقال الدكتور راشد بن صالح الهنائي مدير عام التخطيط بوزارة التراث والسياحة، إن القيمة المحلية المضافة تشير إلى المنافع الاقتصادية المتولدة محلياً من خلال الأنشطة السياحية، بما في ذلك فرص العمل والمشتريات المحلية والاحتفاظ بالإيرادات داخل البلد، مضيفا: "بالنسبة لأصحاب الفنادق، فإن تبني وتعزيز القيمة داخل البلد ليس مجرد قرار استراتيجي للأعمال التجارية فحسب، بل هو أيضا التزام بممارسات السياحة المستدامة التي تتماشى مع معايير الاستدامة العالمية".

وأضاف أن سياسة وزارة التراث والسياحة تساهم في تعزيز المحتوى المحلي في قطاعي التراث والسياحة من خلال عدد من البرامج والمبادرات التي تركز على استمرارية النمو في القطاع مع استدامة المقومات التي يرتكز عليها الجذب السياحي وتعظيم القيمة الاقتصادية خاصة.

من جانبه، قال عمار الهاشمي من مديرية المحتوى المحلي بالأمانة العامة لمجلس المناقصات، إن الأمانة العامة لمجلس المناقصات قامت بعدد من المبادرات منها مبادرة القائمة الإلزامية للمنتجات الوطنية وبرنامج هوية المنتج الوطني، كما تم تخصيص ما لا يقل عن 10% من إجمالي المشتريات والمناقصات الحكومية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وذكرت بدرية بنت محمد الفورية مديرة دائرة التمكين والتطوير بالهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، أن الهيئة وضعت عددا من حزم التحفيز الاقتصادي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، لأن هذا القطاع يعد اللبنة الأساسية في منظومة الاقتصاد الوطني لتعزيز التنمية المستدامة.

وبين علي بن راشد الغافري مدير دائرة المختبر المركزي لسلامة الغذاء بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، أنه تم وضع خطة واضحة لتعزيز تنافسية المنتج الغذائي الوطني من خلال مبادرة تعزيز تنافسية المنتج والتي تقوم على تنظيم دخول الواردات الغذائية لسلطنة عمان وضمان جودتها وتوافقها مع أعلى المواصفات والمعايير الغذائية وسن قوانين وتشريعات تنظم السوق المحلي، ومواصفات تمكين المنتج المحلي من التنافس.

وقال هاني بن مسعود بن أحمد قطن مدير بروتوكول مجموعة هوانا صلالة للمنشآت الفندقية، إن المجموعة وضعت عددا من الأهداف الاستراتيجية التي تشمل رفع نسب التعمين لأعلى من ٥٠% من خلال التعاون مع المؤسسات الأكاديمية المعنية الضيافة والفندقة والعمل السياحي وتدريب وتأهيل الخريجين ببرامج تدريبية بالتعاون مع وزارة العمل وتقليل المنتجات المستوردة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: التراث والسیاحة من خلال

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يوجه بسرعة الانتهاء من ميكنة المنشآت الطبية التابعة للوزارة

كتب- أحمد جمعة:

عقد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، اجتماعه الدوري أمس الاثنين، لمتابعة الموقف التنفيذي لأعمال الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة داخل قطاعات وهيئات وزارة الصحة والسكان، بحضور قيادات الوزارة ورؤساء الهيئات، وممثلي الجهات المعنية للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الاجتماع ناقش الموقف التنفيذي الخاص بأعمال الاجتماعات الماضية، من بينها الموقف التنفيذي للإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة، حيث تم تجهيز 13 مستشفى بمحافظة الفيوم بالمعدات والأجهزة الفنية للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، وتجهيز 2 غرفة مديرية شؤون صحية بالمحافظات بالمعدات والأجهزة الفنية للشبكة لصالح تكامل الدوائر الصحية بالمحافظات.

كما تم تجهيز الغرفة المركزية للشبكة بمقر الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة بالمعدات والأجهزة الفنية للشبكة الوطنية، فضلًا عن توريد 100 جهاز لاسلكي.

وتابع "عبد الغفار" أنه جارٍ التنسيق مع الهيئة العامة للرعاية الصحية للاستفادة من الإمكانات التكنولوجية الحديثة (التحليل، الذكاء الاصطناعي) بمركز البيانات الحكومي التابع للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، وذلك من خلال اللجنة المشكلة بتكليف من رئيس الجمهورية والخاصة باستضافة بيانات القطاع الصحي داخل مركز البيانات الحكومي.

كما سيتم الربط بين الغرفتين فور الانتهاء من الغرفة المركزية للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بمقر الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة، بما يضمن تحقيق أقصى استفادة ممكنة.

وأضاف "عبد الغفار"، أنه جارٍ التنسيق مع أمانة المراكز الطبية المتخصصة لصالح ميكنة مركز أورام كفر الشيخ، وتجهيز مستشفى العلمين النموذجي، كما أنه جارٍ التنسيق من قبل الأمانة مع الجهات المعنية لإدراج التكلفة المالية لعدد 18 مستشفى آخرين للبدء في تطبيق الميكنة بهم، موضحًا أنه تم الانتهاء من المقايسات المالية والفنية لعدد 3 مستشفيات تابعة للأمانة العامة للصحة النفسية (العباسية، الخانكة، مصر الجديدة)، وجار دراسة باقي المنظومة الخاصة بالصحة النفسية مع الشركات العاملة في ذات المجال.

وقال "عبد الغفار"، إنه تم تجهيز 9 مستشفيات ومعهد تعليمي تابع للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، تضمنوا مستشفيات (أحمد ماهر، الجمهورية، دمنهور،المطرية)، ومعاهد (الرمد التذكاري، السمع والكلام، الكبد الجديد، القلب القومي بإمبابة، القلب بالكيت كات)، وذلك بالمعدات والأجهزة الفنية للشبكة، لافتًا إلى جاهزية استضافة قواعد بيانات مشروعات ميكنة (HMIS) للمستشفيات والمعاهد التعليمية سابقة الذكر.

وأفاد "عبد الغفار" بأنه تم الانتهاء من الإجراءات الخاصة باستضافة منظومات إدارة المستشفيات واستكمال العمل بمنظومات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والعمل على تقييم التجارب والتحول لمرحلة التنفيذ الفعلي، وذلك في إطار محور التحول الرقمي، لافتًا إلى أنه تم الانتهاء من النسخة الأولية للحل الفني الخاص بميكنة القوافل الطبية.

وأضاف "عبد الغفار" أن الوزير وجه خلال الاجتماع، المعنيين من الوزارة بسرعة الانتهاء من تطوير البنية التحتية وتطبيق الميكنة بكل المنشآت الطبية في المحافظات، وتحقيق أقصى استفادة من منظومة الطوارئ والسلامة العامة، مؤكدًا تكثيف العمل من خلال الجهات التابعة للوزارة لتنفيذ استراتيجيتها لميكنة كل أذرع المنظومة الصحية من خلال فكر حديث ومطور.

كما أكد أهمية تحقيق الاستغلال الأمثل من تطوير البنية التحتية الذي تتبناه الدولة لميكنة ورقمنة المنظومة الصحية وتحقيق الحوكمة التامة لمتابعة المرضى عن كثب بما يضمن تحقيق الأمن الصحي للمواطنين وتقديم أفضل خدمات الرعاية الصحية لهم.

مقالات مشابهة

  • «المنشآت الفندقية»: 95% نسب الإشغال في المدن الساحلية خلال عيد الأضحى
  • إغراق الأسواق بالخضروات والفواكه
  • الوزير بنسعيد يبحث تعزيز التعاون الثقافي مع نظيرته الفرنسية
  • على هامش أعمال مؤتمر “كوب 28”.. وزير النقل يستعرض جهود المملكة في تعزيز الاستدامة البيئية
  • منتدى الرؤية الاقتصادي يبحث الأفكار المبتكرة لتنافسية المنتج العُماني محليًّا وعالميًّا
  • وزير السياحة والآثار يحدد مهلة لمالكي «الذهبيات النيلية» للإنتهاء من التراخيص
  • تعزيز الجاهزية السيبرانية للأنظمة والخدمات المقدمة خلال موسم الحج
  • وزير الصناعة: تعزيز الإنتاج المحلي للأدوية والتصدي لكل ماهو مستورد
  • محافظة البريمي تحتضن المواقع الجيولوجية والتراثية ذات القيمة الاستثنائية العالمية
  • وزير الصحة يوجه بسرعة الانتهاء من ميكنة المنشآت الطبية التابعة للوزارة