نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، محاضرة توعوية بمحافظة الغربية، وذلك في إطار برامج وزارة الثقافة، حيث ناقش بيت ثقافة الفريق الشاذلي ببسيون، التداعيات السلبية جراء التسرب من التعليم.

وفي كلمته، أكد محمد سلام، المعلم بالتربية والتعليم، أن الدولة المصرية اتخذت العديد من الخطوات لإعلان مصر خالية من الأمية في عام 2030، وتابع أن ذلك يأتي تماشيا مع تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومن خلال تضافر الجهود بكل المؤسسات لتقليص نسبة الأمية في المجتمع، وشدد بأن تسرب الأطفال من التعليم له العديد من الآثار السلبية، ومن بينها: تردي الوعي والثقافة في المجتمع، وزواج القاصرات، وعمالة الأطفال، والإدمان.

كما وأشار إلى أن التضخم السكاني هو أحد مسببات التسرب من التعليم، وهذا لحجم المشقة التي تتكبدها الأسر في الإنفاق على أبنائهم في المراحل التعليمية المختلفة، واستطرد بأن التفكك الأسري، وعدم التنشئة السليمة للأطفال، وظهور مشكلة التسول، والبطالة، هي نتائج حتمية لعدم قدرة رب الأسرة علي الإنفاق، وهو ما يتعارض تماما مع توجهات الدولة من خلال المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، التي تستهدف في الأساس الارتقاء بالإنسان المصري.

هذا وضمن أنشطة ثقافة الغربية المنفذة بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، شهدت مواقع مكتبة سمنود، وبيت ثقافة القرشية، ومكتبة أبو الغر، عددا من الفعاليات، حيث شارك الأطفال بورش للحكي، تضمنت الحديث عن أهمية القراءة للفرد والمجتمع، وأهم المدن السياحية في مصر.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فعاليات ندوة تثقيفية محاضرة توعوية بالغربية ندوة تثقيفية من التعلیم

إقرأ أيضاً:

الثقافة الورقية والإلكترونية ومواجهة الحرب السيبرانية في ندوة فرع إدلب لاتحاد الكتاب العرب

دمشق-سانا

أقام المركز الثقافي في أبو رمانة بالتعاون مع فرع إدلب لاتحاد الكتاب العرب ندوة بعنوان الثقافة الورقية والثقافة الإلكترونية ومواجهة الحرب السيبرانية نموذجاً شارك فيها باحثون وشعراء سلطوا الضوء على أهمية الثقافة الورقية وضرورة حمايتها، إضافة للتعامل مع إيجابيات الثقافة الإلكترونية ومواجهة ما تسرب خلالها من سلبيات.

الدكتورة الباحثة ميس إسماعيل أشارت في محورها إلى أن هناك ضرورة في التعامل مع الثقافة الورقية والثقافة الإلكترونية في الوقت الذي يجب أن ندرك فيه أن المعلومات التي نحصل عليها من الكتاب هي أكثر أهمية واستمراراً من التي نحصل عليها من شبكات التواصل الاجتماعي التي تسرب من خلالها كثيراً مما يؤذي الثقافة.

وأكدت الدكتورة إسماعيل أهمية الأمن السيبراني الذي يرتبط بمختلف العلوم وليس فقط بعلم الحواسب والمعلوماتية، فلا بد من تنمية الثقافة في المجالات التي تحافظ على هويتنا وانتمائنا ومن أهم مقوماتها حماية الكتاب.

ورأى الشاعر والمترجم جهاد الأحمدية أن ثقافة المعلوماتية تشمل أيضاً ثقافة فكرية وغيرها، وهذا ما برز منذ سنوات طويلة فهي أيضاً تضم أشكال التعامل الإنساني المنقولة عبر شبكات الحاسوب، ويمكن أن تشكل ثقافة حقيقية من خلال التكنولوجيا، مبيناً أن معنى كلمة السيبراني تشير إلى نطاق افتراضي تم إنشاؤه بواسطة أجهزة الحاسب الآلي وهو محاولة لإلحاق الضرر بشخص أو مجموعة أو أشخاص أو مؤسسة والعبث ببياناتهم.

وبين الأحمدية أن الشعر كان عصياً على كل التطفل لعلو أسراره وصعوبة إدراك الجيد منه فهو من أهم مقومات مواجهة السيبرانية لأنه يحفظ الذاكرة وينتقل من جيل إلى جيل، لافتاً إلى أن ثقافة الإنترنت تختلف اليوم في كثير مما تقدمه، فعلينا أن ندرك الإيجابيات ونواجه السلبيات مع توفير الأمن السيبراني.

رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب لمحافظة إدلب الشاعر محمد خالد الخضر الذي أدار الندوة أكد على ضرورة حماية الكتاب الورقي والتعاطي مع منظومة ثقافية مصنوعة في دول الغرب وأمريكا بحذر شديد، وأخذ الإيجابيات حصراً لأنها الداعم للغزو الثقافي.

وفي تصريح لـ سانا أكد رئيس المركز الثقافي عمار بقلة ضرورة حماية الثقافة الورقية لأنها غير قابلة للإلغاء، وتحمي كل ما نكتبه عبر التاريخ.

حضر الندوة القنصل الإيراني أحمد كريمي والباحث بكور العاروب، وعدد من الكتاب والأدباء والإعلاميين الذين شاركوا في آراء ومداخلات أغنت الحوار والندوة.

محمد خالد الخضر

مقالات مشابهة

  • محافظ جنوب سيناء يشهد محاضرة صحية توعوية
  • محاضرة توعوية بقصر ثقافة طنطا للتحذير من مخاطر البطالة
  • "يعقوب الشاروني مسيرة من الإبداع" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • "مسرح الطفل في الأقاليم" ضمن نقاشات فرع ثقافة الفيوم
  • هيئة تنمية المجتمع تنظم دورة توعوية حول قانون الطفل “وديمة”
  • «تنمية المجتمع» تنظم دورة توعوية حول قانون الطفل في الإمارات
  • الثقافة الورقية والإلكترونية ومواجهة الحرب السيبرانية في ندوة فرع إدلب لاتحاد الكتاب العرب
  • حزب المؤتمر: على المجتمع الدولي دعم قرارات «العدل الدولية» لوقف الحرب في غزة
  • محاضرة توعوية ضمن برنامج مكافحة "الزاعجة المصرية" في جنوب الباطنة
  • مستقبل الثقافة العربية والإسلامية بين الأمس واليوم