أبلغت الولايات المتحدة الأمريكية، الأثنين 13 مايو/ أيار 2024، مجلس الأمن الدولي، بامتلاكها “أدلة كثيرة” تثبت أن “إيران تقدم أسلحة متقدمة، بما في ذلك الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز، للحوثيين في اليمن، في انتهاك لعقوبات الأمم المتحدة”.

وأكّد نائب السفير الأمريكي “روبرت وود” في خطابه لمجلس الأمن، ترجمه إلى العربية “مارب برس” أن إيران تواصل نقل كمية “غير مسبوقة” من الأسلحة إلى جماعة الحوثي، المصنّفة دولياً على قوائم الإرهاب، مما يمكّنها من تنفيذ “هجمات متهورة” على السفن في البحر الأحمر وأماكن أخرى.

وقال “إذا كان مجلس الأمن يريد إحراز تقدم نحو إنهاء الحرب الأهلية في اليمن، فيجب عليه العمل بشكل جماعي "لمطالبة إيران بالتوقف عن دورها المزعزع للاستقرار، وإبلاغها أنها لا تستطيع الاختباء وراء الحوثيين”.

ودعا “وود” مجلس الأمن إلى “بذل المزيد لتعزيز تنفيذ وردع منتهكي العقوبات" معتبراً هذا العمل من شأنه تأكيد لقلق المجلس بشأن الانتهاكات المستمرة لحظر الأسلحة.

وأواخر الشهر الماضي، قالت البحرية الأمريكية إن جماعة الحوثي المصنّفة دولياً على قوائم الإرهاب، شنت أكثر من 50 هجومًا على السفن واستولت على سفينة وأغرقت أخرى منذ نوفمبر/ تشرين الثاني.

وفي إحاطته لمجلس الأمن، يوم أمس، حذّر المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن “هانز جروندبرج، من أن "الأعمال العدائية مستمرة" على الرغم من انخفاض الهجمات على السفن التجارية والعسكرية في البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي. لافتاً إلى إعلان الحوثيين أنهم "سيوسعون نطاق الهجمات"، واصفا ذلك بأنه "استفزاز مقلق في وضع متقلب بالفعل".

ومنذ نوفمبر/تشرين الأول الماضي، تشن جماعة الحوثي، المصنفة دولياً على قوائم الإرهاب، هجمات بالصواريخ والطائرات المسيّرة تجاه سفن الشحن التجارية في البحر الأحمر، أدت إلى زيادة تكاليف التأمين البحري، ودفعت العديد من شركات الشحن إلى تفضيل الممر الأطول بكثير حول الطرف الجنوبي للقارة الأفريقية.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2023، شكلت الولايات المتحدة الأمريكية، الحليف الرئيس لإسرائيل، تحالفًا متعدد الجنسيات، لحماية حركة الملاحة البحرية من هجمات الجماعة المصنفة في قوائم الإرهاب.

  

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: قوائم الإرهاب مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

الصين تتدخل لوقف التوترات في «البحر الأحمر»

دعا وزير الخارجية الصيني وانغ يي، خلال اجتماعه مع نظيره اليمني، شائع الزنداني، في بكين، اليوم الثلاثاء، “إلى وقف الهجمات على السفن المدنية في البحر الأحمر وضمان أمن الملاحة هناك”.

وبحسب بيان وزارة الخارجية الصينية، قال وانغ: “إن الصين مستعدة لمواصلة لعب دور بناء في هذا الشأن”.

هذا وفي أعقاب تصاعد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في قطاع غزة  منذ نوفمبر الماضي، قالت الجماعة، المعروفة باسم “الحوثيين”، “إنها ستمنع السفن التابعة لإسرائيل من المرور عبر البحر الأحمر ومضيق باب المندبحتى وقف الحرب على قطاع غزة”، مؤكدة أن “هجماتهم تأتي تضامنا مع الفلسطينيين الذين يتعرضون لهجوم إسرائيلي في قطاع غزة”.

مقالات مشابهة

  • الصين تتدخل لوقف التوترات في «البحر الأحمر»
  • المركزية الأمريكية تعلن اعتراض طائرة مُسيّرة للحوثيين فوق البحر الأحمر
  • القيادة المركزية الأمريكية: دمرنا طائرة مُسيرة فوق البحر الأحمر أطلتقها مليشيا الحوثي الإرهابية من مناطق تسيطر عليها
  • القيادة المركزية الأمريكية: دمرنا طائرة مسيرة في البحر الأحمر
  • حقائق ومحطات تثبت شراكة أمريكا لإسرائيل في سفك دماء الفلسطينيين
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير مسيرة للحوثيين فوق البحر الأحمر
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير مسيرة للحوثيين فوق البحر الأحمر
  • الجيش الأميركي يدمر مسيرة للحوثيين فوق البحر الأحمر
  • القيادة المركزية الأمريكية: ''سلوك مشين ومتهور يقوم به الحوثيون''
  • الجيش الأمريكي.. عملية عسكرية جديدة في البحر الأحمر