أبوظبي (وام)

أخبار ذات صلة أكثر من 50 جامعة ومؤسسة في «عجمان للتعليم» شراكة بين «دائرة الصحة» و«جلاكسو سميث كلاين»

أطلقت دائرة الصحة في أبوظبي، أمس، تقرير «الاستدامة والمرونة في النظام الصحي في أبوظبي»، بالتعاون مع تحالف «الشراكة من أجل استدامة النظام الصحي ومرونته» PHSSR، وذلك كجزء من فعاليات «القمة الثالثة للشراكة من أجل استدامة النظام الصحي ومرونته» المنعقدة على هامش أسبوع أبوظبي العالمي للرعاية الصحية.

وتندرج نتائج التقرير في المنظومة الصحية في أبوظبي من خلال سبعة محاور رئيسة هي: الحوكمة، والتمويل، والقوى العاملة في مجال الرعاية الصحية، والطب، والتكنولوجيا، وتقديم الخدمات وصحة المجتمع واستدامة البيئة الصحية، وفي كل مجالٍ من هذه المجالات يحدد التقرير نقاط القوة ومجالات التركيز، ويقدم توصيات محدّدة لتعزيز استدامة المنظومة ومرونتها.
وقال الدكتور أحمد الخزرجي، المدير العام بالإنابة لمركز أبوظبي للصحة العامة «يمثل تعاوننا مع الشراكة من أجل استدامة النظام الصحي ومرونته فرصة مهمة لتقييم الفرص والتنبؤ بالتحديات المحتملة، وتعزيز الشراكات متعددة الأطراف على نحو استباقي لتحسين الصحة العامة».
ووفقاً للتقرير، تتميز منظومة الرعاية الصحية في الإمارة بكونها نموذجاً عالمياً للمرونة، إذ إنّ حملة التطعيم الشاملة والمدعومة بالتطبيب المتطور عن بعد، والتشخيص عبر الذكاء الاصطناعي، ومراقبة حالة المرضى عن بُعد، أسهمت جميعها في تعزيز تقديم الخدمات الصحية طوال فترة وباء «كوفيد-19». ويغذّي هذا الأساس المتين قطاع علوم الحياة الفاعل في الإمارة حيث يتميز بمعدل نمو سنوي يبلغ 10%، فيما سجّل قطاع الشركات الناشئة في علوم الحياة نمواً بأكثر من 20% سنوياً مع إطلاق 111 شركة ناشئة في مجال الصحة بين 2019 و2023.  

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: دائرة الصحة الإمارات دائرة الصحة في أبوظبي أسبوع أبوظبي العالمي للرعاية الصحية النظام الصحی فی أبوظبی

إقرأ أيضاً:

دائرة الصحة-أبوظبي توقع مذكرة تفاهم مع مستشفى فيلادلفيا للأطفال لتطوير بحوث الأورام والعلاج الجيني

وقعت دائرة الصحة – أبوظبي أمس مذكرة تفاهم مع مستشفى فيلادلفيا للأطفال المستشفى غير الربحي وذلك خلال زيارة وفد من قياداتها لمدينة فيلادلفيا بولاية بنسيلفانيا الأمريكية.
تهدف المذكرة – التي وقعتها الدكتورة أسماء إبراهيم المناعي المدير التنفيذي لمركز الأبحاث والابتكار في دائرة الصحة – أبوظبي ومادلين بيل الرئيس والمدير التنفيذي في مستشفى فيلادلفيا للأطفال – إلى تطوير الأبحاث في علاج السرطان والعلاجات الجينية لدى الأطفال .
وسيسعى الجانبان عبر الاستفادة من إمكانات البنية التحتية المتطورة وبيانات الجينوم المتوفرة في أبوظبي لتعزيز البحوث والبرامج في الأمراض النادرة وأورام الأطفال والعلاج الجيني.
وتشير أحدث التقديرات إلى وجود تحدٍ عالمي كبير بسبب سرطانات الأطفال بعدما أفادت منظمة الصحة العالمية بتشخيص أكثر من 275 ألف طفل ومراهق (من 0 إلى 19 عاماً) بالسرطان حول العالم في عام 2022 وفقد أكثر من 105,000 أطفال حياتهم بسبب المرض في العام نفسه.

وذكرت الدكتورة المناعي أن الدائرة تواصل ريادتها في ضمان توفير العلاجات المبتكرة والحلول العلاجية المتطورة في أبوظبي وخارجها بالتعاون مع شركائها الاستراتيجيين من شتى أرجاء العالم.. وقالت: “ معاً سنعمل على تحسين قدرات البحوث وإدارة الأمراض وتقديم أفضل الفرص التدريبية والتطويرية للعاملين في الرعاية الصحية لنساهم من خلال تعزيز صحة الأطفال بإرساء دعائم مجتمع معافى لتنعم به أجيال الغد ” واصفة الأطفال بأنهم ركائز المجتمع وقادة المستقبل.
ووفق المذكرة سيتبادل الجانبان كوادر التدريس والتدريب والباحثين والطلاب في برامج قصيرة وطويلة الأمد لتعزيز تبادل المعرفة والتعاون في ممارسات رعاية الأطفال المتطورة مع تقديم فرص التعلم عن بُعد وإقامة المؤتمرات والندوات وورش العمل إلى جانب الاستفادة من أدلة العالم الواقعي العلمية للارتقاء بمستويات الرعاية الصحية وتوسيع الموارد البحثية في الإمارة .

وسيعمل الطرفان على الارتقاء بإمكانات العلاجات الجينية والخلوية والأبحاث السريرية بما يعود بالنفع على الأطفال الذين يعانون من الأمراض النادرة.
من جهتها قالت مادلين بيل إن شراكتنا مع دائرة الصحة – أبوظبي ستساعدنا على تطوير أبحاث طب الأطفال وتحقيق إنجازات من شأنها أن تعود بالنفع على الأطفال في أبوظبي والعالم.وام


مقالات مشابهة

  • المنظومة الصحية السعودية تعلن جاهزيتها الكاملة لموسم الحج لعام 1445هـ
  • دائرة الصحة-أبوظبي توقع مذكرة تفاهم مع مستشفى فيلادلفيا للأطفال لتطوير بحوث الأورام والعلاج الجيني
  • «المالية»: نسعى لدعم استدامة النظم الصحية بأفريقيا بنقل خبرات التأمين الصحي
  • الصحة العالمية: العالم نسي أزمة سوريا وترك نظامها الصحي مدمرا
  • الصحة العالمية: نحذر من انهيار النظام الصحي في السودان مع افتقار 65% من السكان للرعاية الصحية
  • بأحدث التقنيات.. المنظومة الصحية تعلن جاهزيتها الكاملة لموسم الحج
  • المنظومة الصحية تعلن جاهزيتها الكاملة لموسم الحج لعام 1445هـ
  • المنظومة الصحية تعلن جاهزيتها الكاملة لموسم الحج
  • “دائرة صحة أبوظبي” و”نوفارتس” تتعاونان لتطوير أبحاث الجينوم في علم الأورام
  • تعاون بين دائرة الصحة و” إيلومينا” لتعزيز الأبحاث الجينية والطب الدقيق