الجزيرة:
2024-06-12@13:17:20 GMT

فلسطينيو الضفة يحيون الذكرى السنوية الـ76 للنكبة

تاريخ النشر: 15th, May 2024 GMT

فلسطينيو الضفة يحيون الذكرى السنوية الـ76 للنكبة

يحيي الفلسطينيون، اليوم الأربعاء، الذكرى السنوية الـ76 للنكبة التي حلت بهم عام 1948، في حين قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى إن محاولات تهجير الشعب الفلسطيني "مستمرة منذ النكبة".

ودعت اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة ودائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية والقوى والفصائل السياسية إلى سلسلة مسيرات ووقفات بمراكز المدن الرئيسية بالضفة الغربية.

وشهدت مدينة الخليل -قبيل ظهر الأربعاء- أولى الفعاليات بمسيرة شارك فيها المئات، كما نظمت فعاليات في عدد من المدارس. في حين ستشهد باقي مدن الضفة الغربية وقفات ومسيرات شعبية إحياء لذكرى النكبة، بينما تدوي صافرات الحداد عبر مكبرات الصوت عند الواحدة ظهرا إحياء للذكرى الـ76 لنكبة 1948.

ورفع المشاركون في مسيرة الخليل لافتات تندد بالمحاولات الإسرائيلية لإنهاء دور وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" وبـ"مخطط تهجير وتجويع الشعب الفلسطيني"، وأخرى كتب عليها "فلسطين باقية والاحتلال إلى زوال".

اللجنة العليا لإحياء ذكرى النكبة دعت إلى مسيرات ووقفات بمراكز مدن الفضة الغربية (الجزيرة)

وبهذه المناسبة، قال رئيس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني محمد مصطفى إن وعي الشعب الفلسطيني وتمسكه بأرضه ووطنه "سيُسقِط كل محاولات التهجير المستمرة منذ النكبة، وليس آخرها مخططات تهجير أهلنا في غزة بعد 8 أشهر من عمليات التدمير المُمَنهج والإبادة الجماعية المستمرة، والتي تسببت بأكثر من 100 ألف من الشهداء والجرحى".

وأضاف -في بيان وصل الجزيرة نت نسخة منه- أن إحياء الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات لذكرى النكبة، وتصاعد التأييد الدولي للقضية الفلسطينية "يؤكد أن الحق الفلسطيني لا يسقط بالتقادم".

ووفق معطيات نشرها الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني الأحد الماضي، بمناسبة ذكرى النكبة، فإن عدد الفلسطينيين تضاعف أكثر من 10 مرات منذ النكبة.

تغطية صحفية: فعاليات في مدرسة فلسطين بالخليل لإحياء ذكرى النكبة pic.twitter.com/vzNxdXSEd4

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) May 15, 2024

وأضاف أنه تم في النكبة "تشريد ما يزيد على مليون فلسطيني من أصل 1.4 مليون فلسطيني كانوا يقيمون في فلسطين التاريخية عام 1948″، مشيرا إلى سيطرة الاحتلال على "774 قرية ومدينة فلسطينية، 531 منها تم تدميرها بالكامل" إبان النكبة.

أما اليوم، فيقول الجهاز إن تعداد الفلسطينيين في أنحاء العالم قدر بنحو 14 مليونا و630 ألفا نهاية 2023، وهو "ما يشير إلى تضاعف عدد الفلسطينيين نحو 10 مرات منذ أحداث نكبة 1948".

وأضاف أن 5 ملايين و550 ألفا من الفلسطينيين يعيشون فـي دولة فلسطين (الضفة وغزة والقدس)، وحوالي مليون و750 ألفا يعيشون في أراضي 1948، في حين يقدر عدد الفلسطينيين في الدول العربية بحوالي 6 ملايين و560 ألفا، وحوالي 772 ألفا في الدول غير العربية.

وتحل ذكرى النكبة هذا العام بينما يعيش قطاع غزة تحت وطأة حرب مدمرة خلفت حتى الاثنين الماضي أكثر من 45 ألف شهيد ومفقود، ونحو 79 ألف جريح، وتدمير قرابة 86 ألف وحدة سكنية بالكامل وحوالي 294 ألف وحدة سكنية بشكل جزئي، وفق معطيات المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات الشعب الفلسطینی ذکرى النکبة

إقرأ أيضاً:

حصيلة الاعتقالات في الضفة المحتلة ترتفع إلى أكثر من 9170 والإضراب يعم رام الله

 

الثورة / الأراضي المحتلة /
عم الإضراب الشامل، امس محافظة رام الله والبيرة، حدادا على أرواح الشهداء الفلسطينيين، وتنديدا بجريمة العدو الصهيوني، التي أسفرت عن استشهاد أربعة شبان في قرية كفر نعمة غرب رام الله بالضفة الغربية .
وذكرت وكالة «وفا» الفلسطينية أن الإضراب الذي دعت إليه حركة التحرير الوطني الفلسطيني «فتح»، إقليم رام الله والبيرة، شمل كافة مناحي الحياة التجارية والقطاعات العامة والخاصة.
إلى ذلك ارتفعت حصيلة الاعتقالات في الضفة الغربية المحتلة بعد السابع من أكتوبر، إلى أكثر من (9170)، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا إلى تسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتُجزوا كرهائن.
وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا» اعتقلت قوات العدو منذ مساء أمس وحتى صباح أمس 15 مواطناً فلسطينياً على الأقل من الضفة، بينهم معتقلون سابقون.
وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني في بيان مشترك: إن عمليات الاعتقال توزعت على محافظات رام الله، والخليل، وقلقيلية، وبيت لحم، ونابلس، والقدس، حيث رافقتها عمليات تنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرح، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، بالإضافة إلى عمليات التخريب والتدمير في منازل المواطنين.

مقالات مشابهة

  • التعطيش.. سلاح “إسرائيل” القديم الجديد لقتل الفلسطينيين
  • حصيلة الاعتقالات في الضفة المحتلة ترتفع إلى أكثر من 9170 والإضراب يعم رام الله
  • حماس ليست المسألة
  • ارتفاع حصيلة المعتقلين الفلسطينيين إلى 9 آلاف و155
  • بالفيديو.. خبير علاقات دولية: الهجمات الاستيطانية متواصلة ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية
  • خبير: الهجمات الاستيطانية متواصلة ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية
  • تداعيات قرار إلغاء قانون فك الارتباط على الواقع الفلسطيني
  • تقرير: إغلاق موقع تابع للجامعة الكولومبية الأمريكية بعد نشره مقالا لناشط فلسطيني
  • خبير علاقات دولية: المستوطنون يواصلون هجومهم ضد الفلسطينيين
  • إصابات في الضفة والاحتلال يعتقل عددا من الفلسطينيين