تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

‏عززت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي؛ مبادرة "الإكرام في تعظيم البيت الحرام"؛ لتعزيز مكانة البيت العتيق في قلوب حجاج بيت الله الحرام، بحسب خطة الرئاسة لموسم حج 1445هـ؛ وذلك لإثراء تجربة الحجاج الإيمانية، وفق مسارات إثرائية دينية، تتضمن تعظيم البيت الحرام، ورعاية أحكامه وآدابه؛ بما يحقق مرتكزات الرئاسة وخططها، المتعلقة بإيصال رسالة الحرمين الشريفين للعالم في موسم الحج.


‏وأوضح رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس - في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم الخميس - أن المبادرة تهدف إلى تعظيم البيت الحرام، وترسيخه في نفوس الحجاج، والمسلمين أجمعين، وتحقيق أحد تطلعات القيادة السعودية من إنشاء جهاز مستقل؛ يُعنى بالشؤون الدينية في الحرمين الشريفين، وخدمة المصلين والحجاج والمعتمرين، وإثراء تجربتهم دينيًا.
‏وقال "السديس" إن مبادرة "الإكرام في تعظيم البيت الحرام" تعد هي الأكبر من نوعها من المبادرات في موسم الحج والتي كونها تتضمن حزمة من المسارات الإثرائية الدينية؛ لتعظيم البيت الحرام، وخدمة وفود الرحمن في موسم الحج لهذا العام؛ باستثمار أدوات التواصل والتقنيات؛ لبلوغ الأهداف المأمولة منها أرجاء المعمورة، وانتفاع الحجاج، وإثرائهم روحيًا وسلوكيًا بمسارات التعظيم المتعددة؛ والوصول برسالة وهدايات المسجد الحرام إلى العالمية.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: رئاسة الشؤون الدينية الإكرام في تعظيم البيت الحرام السعودية تعظیم البیت الحرام

إقرأ أيضاً:

في أحدث نقلة تقنية نوعية تشهدها.. “الشؤون الدينية” تُفعّل “الروبوت الذكي” لتوجيه وإرشاد ضيوف الرحمن

في أحدث نقلة تقنية نوعية تشهدها، فعلت رئاسة الشؤون الدينية الروبوت التوجيهي الذكي في المسجد الحرام؛ ليقدم خدمات الإفتاء بالترجمة الفورية بـ”11″ لغة عالمية لحجاج بيت الله الحرام، والرد على استفسارات السائلين الشرعية.
ووضعت رئاسة الشؤون الدينية استثمار التقنية الحديثة والذكاء الاصطناعي في الارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن مرتكزًا محوريًا في استراتيجياتها، من خلال تعزيز الروبوتات الذكية لتوجيه الحجاج والمعتمرين لكيفية أداء المناسك والإفتاء، وتقديم الفتوى عن الحرمين إلكترونيًا، بما يتوافق مع تعاليم الشريعة الإسلامية، ومراعاة التيسير في الفتوى فيما لا يخالف نصًا أو إجماعًا قطعيًا، ولا ينطوي على تتبع الرخص، ومراعاة أسلوب الخطاب في الفتوى، واتصافه بالسعة والتسامح وآداب الاختلاف.
ويعمل الروبوت التوجيهي بـ”11″ لغة: العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الروسية، الفارسية، التركية، الملاوية، الأوردية، الصينية، البنغالية والهوساوية.
ويحتوي الروبوت على شاشة “21 بوصة”، تعمل باللمس، يمكن الاستفادة منها بعمل عدد من الخدمات التي تهم قاصدي المسجد الحرام، من توجيه وإرشاد وإبداء رأي. كما يحتوي الروبوت على “4” عجلات مزودة بنظام إيقاف ذكي، تسمح بتحريكه بشكل سلس ومرن، مع نظام كاميرات أمامية وسفلية عالية الدقة والوضوح في نقل الصورة؛ لتسمح بالتقاط تصوير محيطي للمكان، وسماعات ذات وضوح عال في الصوت، وميكروفون بجودة التقاط عالية، تسمح بنقل واضح للصوت.
ويعمل الروبوت على نظام الشبكة اللاسلكية “واي فاي”، وبسرعة “5 جيجا هرتز”؛ لتمكن من انتقال سريع وعال للبيانات. ‏‎
ويتميز الروبوت بتصميم عصري مرن، يسمح بسهولة تنقله لتقديم خدمات الإفتاء الشرعي في أرجاء المسجد الحرام، ونظام كاميرات عالية الوضوح والدقة، تتيح التصوير المحيطي للموقع، وسماعات ذات وضوح عال في الصوت والتقاطه، بتقنيات عالية لإزالة الضوضاء.
‏‎وتجوب الروبوتات التوجيهية ساحات المسجد الحرام، وهي تؤدي وظائفها.. وتعد الأكثر إقبالاً بين الحجاج والمعتمرين لخدمتهم دينيًا بالإجابة عن أسئلتهم عن المناسك والمسائل الشرعية الأخرى.

مقالات مشابهة

  • مفتي عام المملكة يستقبل وفداً من رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي
  • رئاسة الشؤون الدينية تعزز مبادرة “وليطوفوا” بكفاءات وطنية متطوعة مؤهلة شرعياً
  • بكفاءات وطنية متطوعة مؤهلة شرعياً … رئاسة الشؤون الدينية تعزز مبادرة “وليطوفوا”
  • في أحدث نقلة تقنية نوعية تشهدها.. “الشؤون الدينية” تُفعّل “الروبوت الذكي” لتوجيه وإرشاد ضيوف الرحمن
  • رئاسة الشؤون الدينية تُفعِّل الروبوت التوجيهي بـ(11) لغة عالمية
  • رسالة الحرمين.. إثراء تجربة الحجاج بالشاشات التفاعلية
  • رئاسة الشؤون الدينية تطلق مبادرة " بالتي هي أحسن " لتكريس التسامح والاعتدال في موسم الحج
  • رئيس الشؤون الدينية : الحج بلا تصريح مخالف للتعليمات وعلى الحجاج عدم التحايل على الأنظمة
  • مفتي عام المملكة يوصي ضيوف الرحمن باستشعار عظمة الحج ويشيد بدور رئاسة الشؤون الدينية في نشر العلم النافع بالحكمة والموعظة الحسنة
  • مفتي عام المملكة يوصي ضيوف الرحمن باستشعار عظمة الحج ويشيد بدور رئاسة الشؤون الدينية في نشر العلم النافع