قال العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، إننا نشهد واقعا أليما وغير مسبوق في المنطقة العربية، في ظل المأساة التي يعشيها أهالينا في قطاع غزة، إثر الحرب البشعة التي وضعت جميع المواثيق والعهود على المحك، مشيرا إلى أن ما تشهده غزة اليوم من تدمير سيترك نتائج كبرى في الأجيال التي عاصرت الموت والظلم.

وأضاف في كلمته خلال أعمال القمة العربية في دورتها العادية الـ33 بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، عبر فضائية «إكسترا نيوز»: «غزة ستحتاج إلى سنوات لتستعيد عافيتها، وما تعرضت له لن يمنح المنطقة والعالم الاستقرار بل سيجلب المزيد من العنف والصراع، وعلى الحرب أن تتوقف، وعلى العالم تحمل مسؤوليتها الأخلاقية والإنسانية لينهي صراعا ممتدا منذ أكثر من 7 عقود».

وتابع: «نمهد الطريق أمام أبنائنا وبناتنا في أمتنا العربية الواحدة لمستقبل يخلو من الحرب والموت والدمار، تحقيق الأمن والسلام في المنطقة يتطلب منا تكثيف الجهود من مساندة الحكومة الفلسطينية للقيام بمهامها ودعم الأشقاء الفلسطينيين في الحصول على كامل حقوقهم المشروع، وقيام دولتهم المستقلة على خطوط 1967». 

وأكد على التعاون مع الأشقاء والشركاء الدوليين لإيصال المساعدات إلى غزة، مشددا على ضرورة الاستمرار في دعم وكالة الأونرا للقيام بدورها الإنساني وزيادة المخصصات لهذه المنظمة الأساسية والمهمة، ولا بد من حشد الجهود الدولية لضمان عدم فصل الضفة الغربية وقطاع غزة، أو تهجير الأشقاء الفلسطينيين فضلا عن وقف التصعيد في الضفة، بسبب الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب.

وشدد: «نحن ملتزمون بالحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس، وسيواصل الأردن حماية ورعاية المقداسات الإسلامية والمسيحية في المدينة المقدسة من منطلق الوصاية الهاشمية عليها»، مؤكدا ضرورة تعزيز التنسيق العربي.

وأوضح أنه يجب على الجميع مواجهة الفئات والجماعات المسلحة الخارجة عن القانون وسيادة الدولة، وأعمال هذه العصابات الإجرامية خاصة تهريب المخدرات والأسلحة الذي يتصدى له الأردن بحزم منذ سنوات لحماية شبابنا من هذا الخطرالخارجي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القمة العربية

إقرأ أيضاً:

العاهل الأردني: هناك حاجة ماسة لإرسال مئات الشاحنات إلى غزة

قال العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، خلال مؤتمر صحفي اليوم بحضور الرئيس السيسي، إن هناك حاجة ماسة لإرسال مئات الشاحنات إلى غزة والمزيد من المساعدات لضمان تدفقها المستمر.

وأضاف العاهل الأردني: «سيواصل الأردن إرسال المساعدات عن طريق البر رغم العوائق وعمليات الأنزال الجوي وإمكانية إستخدام طائرات لتأمين المساعدات»، لافتا إلى أن كمية المساعدات المقدمة إلى غزة أمر أساسي ولا يقل أهمية عن غيره من المتطلبات.

وتابع: “يجب علينا أن نضمن وجود مخزونات كافية لإرسال المساعات دون تأخير”، لافتا إلى أن الوضع الإقتصادي والسياسي والأمني المتردي فى الضفة الغربية، حيث أصيب وأستشهد مئات الأطفال بينما كان هناك إعتدائات المستطونين والقيود على الحركة فى الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية فى القدس فى أسوء حالاتها.

اقرأ أيضاًالرئيس السيسي وملك الأردن يؤكدان رفضهما لمحاولات تهجير الفلسطينيين

الرئيس السيسي يوفد مندوبًا للتعزية

مقالات مشابهة

  • العاهل الأردني: إدخال المساعدات أولوية
  • صورة: غزة تتصدر أجندة القمة الثلاثية في البحر الميت
  • السوداني يلتقي العاهل الأردني في إطار مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزّة
  • ‏العاهل الأردني: السماح بدخول المساعدات لا يمكن أن ينتظر وقفا لإطلاق النار أو أن يخضع لأجندة سياسية
  • العاهل الأردني: نقف اليوم عند منعطف حاسم في تاريخ البشرية
  • ‏العاهل الأردني: التوترات في الضفة الغربية قد تتسع إلى صراع يهدد المنطقة
  • العاهل الأردني: هناك حاجة ماسة لإرسال مئات الشاحنات إلى غزة
  • العاهل الأردني: لا بديل عن فتح المعابر البرية لقطاع غزة
  • الجامعة العربية ترحب بقرار مجلس الأمن حول وقف إطلاق النار في غزة وتشدد على ضرورة وقف الحرب الإسرائيلية بشكل فوري
  • الأونروا .. إزالة أنقاض غزة ستحتاج إلى سنوات