عين ليبيا:
2024-06-01@03:03:22 GMT

رئيس الوزراء السلوفاكي يتعرض لمحاولة اغتيال

تاريخ النشر: 16th, May 2024 GMT

تعرض رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيتسو ، لمحاولة اغتيال، قام بها رجل باطلاق خمس رصاصات على فيكو أدت لإصابته إصابات بليغة.

ويخضع فيتسو لعملية جراحية بعد تعرضه لإطلاق النار، بحسب مسؤولين، لافتين إلى أن المسلح محتجز ولم يصب أي شخص آخر في الهجوم.

وصرح وزير الدفاع السلوفاكي روبرت كالي للصحفيين خارج مستشفى في مدينة بانسكا بيستريتسا، الخميس، بأن حالة فيكو استقرت خلال الليل، لكنها لا تزال خطيرة.

وفاز فيكو بولاية ثالثة كرئيس لوزراء سلوفاكيا في أكتوبرالماضي بعد أن أدار حملة انتقدت الدعم الغربي لأوكرانيا.

وقع إطلاق النار بعد اجتماع للحكومة في مدينة هاندلوفا بوسط سلوفاكيا. وذكرت وسائل إعلام محلية أن المسلح المشتبه به كان من بين حشد صغير من الناس ينتظرون لاستقبال رئيس الوزراء في الشارع خارج المركز الثقافي حيث انعقد الاجتماع.

ولم تكشف السلطات عن اسمه المشتبه به في تنفيذ محاولة الاغتيال الذي  يواجه تهمة محاولة القتل، وفقًا لوزير الداخلية السلوفاكي، الذي قال إن من مطلق النار ليس عضوًا في جماعة متطرفة، وأن الدافع وراء إطلاق النار “يرجع إلى رفضه تصرفات الحكومة”، وتحديداً قرار فيكو بإلغاء مكتب المدعي الخاص في البلاد وقرار وقف توريد الأسلحة إلى أوكرانيا.

وبناءً على “المقابلات الأولية مع المشتبه به”، قال وزير الداخلية ماتوش شوتاغ إيشتوك إن محاولة الاغتيال كانت ذات دوافع سياسية، مضيفا إن المشتبه به قرر تنفيذ الهجوم بعد الانتخابات الرئاسية.

من جهتها قالت رئيسة سلوفاكيا سوزانا كابوتوفا إن محاولة الاغتيال كانت “أيضًا هجومًا على الديمقراطية”، ووصفتها عضو المعارضة في البرلمان السلوفاكي، ماريا كوليكوفا، بأنها “هجوم على الأمن الداخلي” للبلاد.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الحرب في أوكرانيا دوافع سياسية رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيتسو محاولة اغتيال

إقرأ أيضاً:

سوق أهراس: إحباط محاولة تمرير مبلغ مالي معتبر من العملة الصعبة والعملة التونسية عبر مركز العبور البري بالحدادة

تمكن قوات الشرطة بفرقة مكافحة الحرائم الاقتصادية والمالية بأمن ولاية سوق أهراس من معالجة قضية محاولة تمرير مبلغ مالي معتبر من العملة الصعبة والعملة التونسية عبر مركز العبور البري بالحدادة.

العملية كانت بالتنسيق مع قوات شرطة الحدود وفرق الجمارك بذات المركز ليتم توقيف المشتبه فيه وبحوزته 32600 اورو و745 دينار تونسي

باستكمال جميع الاجراءات القانونية تم انجاز ملف قضائي في حق المشتبه فيه عن مخالفة التشريع والتنظيم الخاصين بحركة رؤوس الاموال من والى الخارج احيل بموجبه امام نيابة محكمة سوق أهراس لاتخاذ الاجراءات القانونية في حقه.

مقالات مشابهة

  • الخارجية السلوفاكية: فيتسو قد يعود إلى مهامه خلال أشهر قليلة
  • شاهد: بعد أسبوعين من محاولة اغتياله.. خروج رئيس وزراء سلوفاكيا من المستشفى
  • الأمن الروسي يحبط محاولة اغتيال ضابط عسكري رفيع المستوى
  • السوداني لمكافحة الارهاب: استعدوا للتعامل مع أي محاولة عبث تسيء للأمن والاستقرار المجتمعي
  • رئيس وزراء سلوفاكيا يبدأ تلقي الرعاية المنزلية
  • نقل رئيس الوزراء السلوفاكي إلى منزله لمواصلة العلاج
  • شيخ قبلي بارز في محافظة شبوة ينجو من محاولة اغتيال فاشلة لقوات العمالقة
  • أطباء يكشفون تطورات الحالة الصحية لرئيس وزراء سلوفاكيا
  • الحالة الصحية لرئيس وزراء سلوفاكيا بعد محاولة اغتياله
  • سوق أهراس: إحباط محاولة تمرير مبلغ مالي معتبر من العملة الصعبة والعملة التونسية عبر مركز العبور البري بالحدادة