جنيف – أعلن المكتب الإقليمي الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية في بيان له أن الاستهلاك المفرط للملح في أوروبا هو السبب الرئيسي لوفاة 10 آلاف شخص يوميا بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

وجاء في بيان صادر عن المكتب:”معظم الأشخاص في أوروبا يستهلكون الكثير من الملح، ويعاني أكثر من واحد من كل ثلاثة بالغين تتراوح أعمارهم بين 30 و79 عاما من ارتفاع ضغط الدم.

أمراض القلب والأوعية الدموية هي سبب رئيسي للإعاقة والموت المبكر، والوفيات المبكرة في المنطقة الأوروبية تشكل أكثر من 42.5% من إجمالي الوفيات سنويا، وهذا يعني أن 10 آلاف شخص يموتون يوميا”.

ونقل البيان عن المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، هانز كلوغ قوله إن:” أربعة ملايين شخص-وهو رقم مذهل-يموتون كل عام بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، معظمهم من الرجال، وخاصة في القسم الشرقي من أوروبا الذي تشرف عليه منظمة الصحة لعالمية، هذه هي الحقائق، ولكن هذا شيء يمكننا تغييره، نحن نعرف الآليات الناجحة في محاربة هذا الأمر، لكننا نفشل مرة تلو الأخرى في تنفيذ الأساليب القائمة على الأدلة، مما يؤدي إلى مستويات عالية بشكل غير مقبول من الوفيات التي يمكن الوقاية منها. تنفيذ السياسات للحد من استهلاك الملح بنسبة 25% يمكن أن ينقذ حياة نحو 900 ألف شخص بحلول عام 2030″.

ووفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية فإن الرجال في أوروبا أكثر عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 2.5 مرة مقارنة بالنساء، كما توجد اختلافات جغرافية لاحتمالات الوفاة في سن مبكرة (ما بين 30 إلى 69 عاما) بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، فهذه الاحتمالات في أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى أكبر بخمسة أضعاف مما هي عليه في أوروبا الغربية.

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الصحة العالمیة فی أوروبا

إقرأ أيضاً:

باحثة أميركية: أعراض أمراض القلب تستمر لدى النساء لفترة أطول

تعتبر أمراض القلب من أسباب الوفاة الرئيسية سواء بالنسبة للرجال أو النساء، غير أنه في كثير من الأحيان لا يتم الالتفات لأعراض الإصابة بهذه الأمراض لدى المرأة.

وتقول الباحثة دينا كريشنان من مركز "بون سيكور" المتخصص في أمراض القلب والأوعية الدموية في مدينة سوفولك بولاية فرجينيا الأميركية: "ظهر لدينا أن أعراض الإصابة بأمراض القلب تستمر لدى النساء لفترة أطول، وعندما تصل المريضة إلى مرحلة الاحتياج للرعاية الصحية، تكون حالتها المرضية قد تفاقمت بالفعل".

غير أن دراسة علمية حديثة أثبتت أن معدلات الإصابة بأمراض القلب ترتفع بصورة حادة لدى المرأة بعض انقطاع الطمث، حيث أظهرت الدلائل العلمية أن تراجع نسبة هرمون الإيستروجين لدى المرأة يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب بمعدلات تفوق الرجال، وأن تصلب الشرايين يزداد لدى المرأة بعد انقطاع الطمث بواقع الضعف مقارنة بالرجال من نفس الفئة الديموغرافية والظروف الصحية.

وتوصلت الكلية الأميركية لأمراض القلب لهذه النتائج بعد دراسة شملت 579 امرأة في مرحلة انقطاع الطمث.

وأكدت الأبحاث العلمية منذ فترة طويلة أن هرمون الإيستروجين يوفر الحماية للمرأة من أمراض القلب، ولكن العلماء ما زالوا يدرسون التفاعل بين انقطاع الطمث ومؤثرات أخرى مثل العوامل الجينية وأنماط الحياة، ويرجع السبب في ذلك جزئيا إلى التباينات والاختلافات بين النساء عند الوصول لما يعرف باسم "سن اليأس".

ونقل الموقع الإلكتروني "ميديكال إكسبريس" عن الباحثة كريشنان قولها: "يظن كثير من النساء أن الحل المثالي هو الحصول على جرعات من هرمون الإيستروجين، ولكن المسألة ليست بهذه البساطة لأن تناول هذا الهرمون يزيد من مخاطر الالتهابات وجلطات الدم، وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى الإصابة بالسرطان".

مقالات مشابهة

  • في اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين.. احذر التبغ يقتل 8 ملايين شخص سنويا
  • علامات خفية تدل على نقص الحديد بالجسم
  • العلاقة بين فقر الدم وأمراض القلب لدى النساء
  • كيف تتجنب مخاطر تناول اللحوم الحمراء بكثرة خلال عيد الأضحى؟
  • مؤسسة النفط تعلن حفر بئر نفطي جديد بحقل الفيل ينتج أكثر من 5 آلاف برميل يومياً
  • باحثة أميركية: أعراض أمراض القلب تستمر لدى النساء لفترة أطول
  • الأطعمة المالحة تشكل خطراً على مرضى ارتفاع ضغط الدم
  • دراسة تكشف فوائد قشور البرتقال لصحة القلب والأوعية الدموية
  • أمراض القلب تحدث بسبب سوء التغذية.. طبيبة تكشف التفاصيل
  • غداً.. مؤتمر التعليم الطبي المستمر بالإسماعيلية