سخرت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي جهودها لإثراء التجربة الدينية الرقمية لضيوف الرحمن في موسم حج 1445، فوزعت كتيبات رقمية بلغات عالمية، تهدف إلى تعريف الحاج بطريقة أدائه النسك بالطريقة الصحيحة، وتوزيع مطويات إرشادية توجيهية، وكتيبات توعوية مترجمة عن قدسية المسجد الحرام، ومكانة الكعبة المشرفة، وآداب زيارة المسجد النبوي، والسلام على النبي -صلى الله عليه وسلم-.

googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); });

إضافة إلى كتيبات تعليمية تثقيفية لأداء مناسك الحج على الوجهة الشرعية، كما هيأت البيئة التعبدية لصلاة الجمعة، وتعميق فضيلة هذا اليوم المبارك.

أخبار متعلقة نبض السعودية.. 89 عملية لأمراض وجراحة القلب للأطفال بمديرية المكلارئيس "السعودي للتنمية" يبحث تعزيز التعاون التنموي مع الرئيس المالديفيتيسير أداء الحجاج

وأكد وكيل رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام بدر آل الشيخ، أن الرئاسة حرصت من خلال خطتها المعدة على تهيئة المسجد الحرام بالخدمات الدينية، وتذليل كل ما من شأنه تيسير أداء حجاج بيت الله الحرام عباداتهم، في بيئة إيمانية خاشعة، تحفها السكينة والأمان، وتعميق أثر وفضيلة يوم الجمعة، بمجموعة من البرامج الرقمية والمبادرات النوعية، ليؤدي الحاج صلاة الجمعة بالمسجد الحرام في ظل إثراء إيماني وعلمي ومعرفي وتوعوي وتوجيهي بمنهج وسطي معتدل.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } رئاسة الشؤون الدينية تهيئ الأجواء التعبدية لتعميق فضيلة يوم الجمعة - واس
إضافة إلى تخصيص منصة "منارة الحرمين" لترجمة خطبة الجمعة والدروس العلمية بلغات الحجاج المتباينة، تعميمًا لانتفاعهم من منظومة الخدمات الدينية المهيأة لهم، وإبلاغ رسالة المسجد الحرام وهداياته للعالمين.

الخدمات الدينية المعيارية

وأشار وكيل الرئيس للمسجد النبوي د. محمد الخضيري إلى أن وكالة المسجد النبوي حريصة على تقديم الخدمات الدينية المعيارية ذات الوسطية، بسلاسة لزائري المسجد النبوي ‏من حجاج بيت الله الحرام، وإيصال رسالته الدينية عالميًا، مع إبراز مرتكزات رئاسة الشؤون الدينية، وتكريس قيم الوسطية والاعتدال، وتعزيز التجربة الرقمية الدينية بالمسجد النبوي وتجويدها، واستثمار التقانة، والتطبيقات الذكية، بما يسهم في تكامل المنظومة الدينية وعملها، وتنفيذ خططها الإستراتيجية.

‏ونفذت وكالة الرئاسة الدينية للمسجد النبوي في إطار خططها لموسم الحج، مبادرات نوعية تعزيزية للسلوكيات الإيجابية في المسجد النبوي، بما يعكس الصورة المشرقة للخدمات التي تقدمها المملكة لضيوف الرحمن، وليكون الزائر الحاج قدوة حسنة، يؤدي رسالة سامية، اقتداء بالرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم-، والحريص على التناغم مع شركاء النجاح في منظومات الحج وخدمات الحجيج، والتحضير المسبق، بتهيئة الخطط والرؤى والاحتياجات الدينية لضيوف الرحمن.

.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } رئاسة الشؤون الدينية تهيئ الأجواء التعبدية لتعميق فضيلة يوم الجمعة - واس
كتيبات رقمية مترجمة

ووزعت رئاسة المسجد الحرام والمسجد النبوي الكتبيات الرقمية المترجمة، والتي يجري نسخها بالماسح الضوئي عبر باركودات، ويمكن الاستفادة منها من خلال الهواتف الذكية بالقارئ الإلكتروني (QR).
كما جرى توزيع ملصقات مصممة بباركودات، لتحميلها على جميع المواقع المخصصة للمترجمين، مواكبة للتحول الرقمي في الخدمات الدينية المقدمة لضيوف الرحمن بالمسجد النبوي الشريف.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن واس مكة المكرمة المملكة العربية السعودية أخبار السعودية رئاسة الشؤون الدينية رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي رئاسة الشؤون الدينية للحرمين موسم حج 1445 رئاسة الشؤون الدینیة المسجد الحرام المسجد النبوی لضیوف الرحمن

إقرأ أيضاً:

حدث فريد يبدأ غدًا.. قصة أبرز 3 خُطب تتصادف مع عيد الأضحى في ذي الحجة

على مدى 3 أيام متتاليات تبدأ أولى الـ 3 خطب غدا الجمعة الموافق الثامن من ذي الحجة شهر ضيوف الرحمن، تلك الأيام المباركات، التي تحمل جميعها مناسبات لأعياد المسلمين وتجمعاتهم المميزة في أرض مكة الشريفة.
ووسط جموع ضيوف الرحمن الحاشدة المنيرة ودعاء لا ينقطع، تأتي خطبة الجمعة غدا من بيت الله الحرام، وهي الأولى من بين 3 خطب متتالية سيشهدها هذا الشهر الكريم، شهر حجاج بيت الله الحرام.
أخبار متعلقة حدث مميز هذا العام.. 3 خُطب في 3 أيام متتالية خلال ذي الحجةهلال ذو الحجة.. ثبوت في المملكة ومصر وتعذر في عمانتبدأ 15 يونيو.. إجازة عيد الأضحى للقطاعين الخاص وغير الربحي 4 أيام .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ضيوف الرحمن في الحرم المكي الشريف - واسأعياد المسلمين في شهر ذي الحجةاليومان المتتاليان لمناسبة المسلمين الأسبوعية يوم الجمعة، يأتي أيضا مناسبتين، فريدتين من نوعهما، يوافقان يوم السبت الـ 9 من ذي الحجة، حيث خطبة وقفة عرفات، ثم يأتي يوم الأحد الموافق 10 ذي الحجة حيث خطبة عيد الأضحى المبارك.
هذا الحدث الفريد من نوعه، تكرر قبل ذلك في عيد الأضحى عام 1440 هـ الموافق 2019م.
وفي هذا العم شهد 3 خطب في 3 أيام متتالية وكانت أيام (الجمعة والسبت والأحد).
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جموع المسلمين الحاشدة في عرفة - اليوم أرشيفية
ومع اختلاف ترتيب الأيام، ففي عام 2015 تكرر الأمر، فشهد يوم أربعاء خطبة يوم عرفة، ثم جاءت خطبة عيد الأضحى الخميس، وانتهت بخطبة الجمعة.خطباء يوم الجمعة من مكة والمدينة المنورةوبحسب الموقع الرسمي للهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين فإن خطبة الجمعة من المسجد الحرام بمكة المكرمة 8 ذو الحجة 1445هـ يلقيها فضيلة الشيخ د. بندر بليلة حفظه الله.
كما يتولى خطبة الجمعة من المدينة المنورة، من مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، إمام وخطيب صلاة الجمعة في المسجد النبوي فضيلة الشيخ الدكتور عبد الباري بن عواض الثبيتي.

إمام وخطيب صلاة الجمعة في المسجد النبوي فضيلة الشيخ الدكتور عبد الباري بن عواض الثبيتي #المسجد_النبوي pic.twitter.com/BaEhm1ToOy— الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين- المسجد النبوي (@wmngovsa) June 12, 2024وبخصوص خطبة يوم عرفة لهذا العام ١٤٤٥هـ، سيلقيها الشيخ الدكتور ماهر بن حمد المعيقلي، إمام وخطيب المسجد الحرام.
وقبل أيام أعلنت رئاسة شؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، عن إمام وخطيب صلاة عيد الأضحى في المسجد الحرام والمسجد النبوي.
وأشارت إلى أنه سيؤم المصلين في صلاة وخطبة عيد الأضحى بالمسجد الحرام، رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس.
كما سيؤم المصلين في صلاة وخطبة عيد الأضحى بالمسجد النبوي، إمام وخطيب المسجد النبوي فضيلة الشيخ الدكتور خالد بن سليمان المهنا.
وبينت أن موعد إقامة صلاة عيد الأضحى بالمسجد الحرام والمسجد النبوي تكون بعد شروق الشمس بربع ساعة.

مقالات مشابهة

  • رئاسة الشؤون الدينية تضع خطة استثنائية للاستفادة من الخطب المتتالية
  • "الشؤون الدينية" تعزز مبادرة "الحقائب الرقمية" في ذروة موسم الحج
  • حدث فريد يبدأ غدًا.. قصة أبرز 3 خُطب تتصادف مع عيد الأضحى في ذي الحجة
  • رئاسة الشؤون الدينية تعزز مبادرة “الحقائب التوعوية الرقمية” في موسم الحج
  • مفتي عام المملكة يستقبل وفداً من رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي
  • تعزيز مبادرة "وليطوفوا" في المسجد الحرام بمتطوعين وطنيين لخدمة ضيوف الرحمن
  • في أحدث نقلة تقنية نوعية تشهدها.. “الشؤون الدينية” تُفعّل “الروبوت الذكي” لتوجيه وإرشاد ضيوف الرحمن
  • رئاسة الشؤون الدينية تُفعِّل الروبوت التوجيهي بـ(11) لغة عالمية
  • «الشؤون الدينية» تطلق «باركود» رقميًا لخدمة المنصات والمواقع الدينية بعدة لغات لضيوف الرحمن
  • رئاسة الشؤون الدينية تطلق “باركود” رقميًا لاستعراض خدمة المنصات والمواقع الدينية بعدة لغات لضيوف الرحمن