بوابة الوفد:
2024-06-14@00:48:55 GMT

أعشاب تساعدك على التحكم في ضغط الدم

تاريخ النشر: 17th, May 2024 GMT

اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم .. يحتفل العالم اليوم 17 مايو بارتفاع ضغط الدم، لنشر الوعي بهذا المرض الذي أصبح مصدر قلق الفترة الأخيرة حيث يُصيب الملايين من الأشخاص حول العالم، وهو أحد العوامل الخطيرة للإصابة بأمراض القلب. 

ووفقا لموقع " jagran" فكل عام يتم تسليط الضوء على  أهمية مراقبة ضغط الدم ونشر الوعي لمليار شخص يعانون من ارتفاع ضغط الدم في جميع أنحاء العالم، كونه مرض غير قابل للشفاء، ويمكن السيطرة عليه بمساعدة الأدوية ونمط الحياة السليم، وهناك بعض الأعشاب الطبيعية التي تساعد في التحكم بضغط الدم ومنها:

الكرفس

إن إدراج الكرفس في نظامك الغذائي يمكن أن يفيد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، حيث يعمل مستخلص بذور الكرفس كحاجز طبيعي لقنوات الكالسيوم، مما يساعد في خفض ضغط الدم، كما أنه يحتوي على العديد من الألياف التي تُحسن صحة القلب.

الرَيحان

يحتوي على الكالسيوم ويساعد في خفض ضغط الدم .

بذور الكتان

بذور الكتان غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، وتساعد في صحة القلب وخفض ضغط الدم، واستخدامها بشكل منتظم يقلل من خطر تصلب الشرايين.

القرفة

بجانب استخدام القرفة، في الطعام لأنها تضاعف من مذاقه، فهي توفر العديد من الفوائد الصحية مثل خفض ضغط الدم، وتعمل على استرخاء الأوعية الدموية، مما يعزز تدفق الدم الأمثل وتنظيم الضغط.

الثوم

بخلاف الأعشاب السابقة، فإن الثوم من أحد الأطعمة المفيدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم، حيث يشتهر الثوم بخصائصه الطبية المتنوعة، الذي يستخدم عادة لتحسين مذاق الطعام، ويُعد مفيد في إدارة ضغط الدم، حيث يساعد الثوم، الغني بمركبات مثل الأليسين، في استرخاء الأوعية الدموية ويقلل مستويات ضغط الدم بشكل فعال.

وبالرغم من فوائد الثوم وجميع الأعشاب السابق ذكرها إلا أنه يجب عدم الإفراط في تناولهم، ويجب الاعتدال في تناول كل شئ للحفاظ على صحتك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ارتفاع ضغط الدم ضغط الدم أمراض القلب الكرفس بذور الكتان القرفة الثوم ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

تحذير عاجل من تجاهل قياس ضغط الدم قد يتسبب في 5 مشكلات صحية خطيرة

مشاكل القلب ارتفاع ضغط الدم يجعل قلبك يعمل بجهد أكبر، ويؤدي الضغط المستمر إلى إتلاف الشرايين، ما يؤدي إلى تمزقها وتضييقها، يمكن أن يؤدي ترك ضغط الدم غير المنضبط إلى زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية وفشل القلب وأمراض الشريان التاجي.

2. يمكن أن يسبب ضغط الدم غير المراقب ضررًا كبيرًا لعينيك، ووجدت دراسة حديثة أن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى ضعف البصر، والأضرار التي لحقت بالأوعية الدموية يمكن أن تسبب حالة ضارة تسمى اعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم.

3. التدهور المعرفي أو الخرف وجد أن ارتفاع ضغط الدم يزيد من خطر الضعف الإدراكي وارتفاع ضغط الدم على المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلى تلف أوعية الدماغ، ما يسبب أعراض الخرف الوعائي، وتتفاقم هذه المشكلة مع تقدمك في العمر بسبب التعديلات الهيكلية للدماغ وضعف إمدادات الدم.

4. السكتة الدماغية يؤدي ارتفاع ضغط الدم المزمن إلى إتلاف الأوعية الدموية التي تزود الدماغ بالدم، وهذا بدوره يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية إذا ترك دون السيطرة عليه، ويؤدي إلى إتلاف الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى انسدادها أو تمزقها، ويتسبب في السكتات الدماغية .

5. الغدة الدرقية في حين أن ارتفاع ضغط الدم لا يسبب مشاكل الغدة الدرقية بشكل مباشر ، إلا أن ارتفاع ضغط الدم قد يساهم في مشاكل القلب والأوعية الدموية، مما يؤثر على تدفق الدم إلى الغدة الدرقية. وانخفاض إمدادات الدم قد يؤثر على وظيفة الغدة الدرقية، وربما يزيد من خطر اضطرابات الغدة الدرقية

مقالات مشابهة

  • الألبان كاملة الدسم توفر الحماية من متلازمة التمثيل الغذائي
  • النوم أقل من 7 ساعات يزيد من خطر الوفاة
  • مشروب طبيعي يحميك من تطور الشيخوخة
  • التمارين الرياضية لها تأثير سحري للوقاية من ضغط الدم
  • 4 مشروبات طبيعية لخفض ضغط الدم
  • النوم أقل من 7 ساعات يهدد بالوفاة
  • كيف تخفض ضغط الدم بواسطة الغذاء؟ خمسة أطعمة تحمي قلبك!
  • العنب صديق للقلب والجهاز الهضمي..5 فوائد مذهلة تعرف عليها 11
  • تحذير عاجل من تجاهل قياس ضغط الدم قد يتسبب في 5 مشكلات صحية خطيرة
  • تثبت أنَّ “الثوم” يضبط مستويات السكَّر والكوليسترول .. 29 دراسةً علميَّةً