RT Arabic:
2024-06-13@15:18:55 GMT

زيارة بوتين تكشف مدى متانة شراكة روسيا مع الصين

تاريخ النشر: 17th, May 2024 GMT

زيارة بوتين تكشف مدى متانة شراكة روسيا مع الصين

هل تغامر بكين بعلاقاتها مع الغرب من أجل روسيا؟ حول ذلك كتب فلاديمير سكوسيريف، في "نيزافيسيمايا غازيتا":

 

في السادس عشر من أيار/مايو، استقبل الرئيس الصيني شي جين بينغ الرئيس فلاديمير بوتين. ويأتي اللقاء بين الزعيمين على خلفية ضغوط هائلة على الدولتين الصديقتين، من الولايات المتحدة وحلفائها. يطالبون الصين بالتوقف عن مساعدة المجمع الصناعي العسكري الروسي.

وفي الصدد، قال خبير الشؤون الدولية في شنغهاي، شين دينلي: "تعد الصين روسيا شريكًا استراتيجيا مهما، وتريد أن تعبر لبوتين عن الاحترام الواجب، ولكنها تريد أيضًا الحفاظ على علاقات صحية مع أوروبا والولايات المتحدة، مع الأخذ في الاعتبار العوامل الاقتصادية وغيرها. لذا، سيتعين على شي أن يوازن الأمرين". بل إن وسائل الإعلام الأميركية تستخدم استعارة أقوى: المشي على حبل مشدود.

وأشار شين في هذا السياق إلى حدث جرى الأسبوع الماضي، فعندما كان شي جين بينغ في فرنسا وتحدث مع رئيسها إيمانويل ماكرون، أمر بوتين بتدريبات على استخدام الأسلحة النووية التكتيكية، ردًا على تصريحات من باريس حول احتمال إرسال قوات فرنسية إلى أوكرانيا. وهنا ظهرت اختلافات واضحة بين بكين وموسكو. يعارض شي بوضوح استخدام الأسلحة النووية.

في المقابل، تؤكد الصحيفة الأميركية، أن شي وبوتين التقيا شخصيا أكثر من 40 مرة. لكن الأهم من ذلك أنهما يعدان نفسيهما قائدي النظام العالمي البديل الذي يتخلص من الإملاءات الأمريكية. ليس من المستغرب، إذن، أن شي عند تواصله مع السياسيين الأوروبيين، لم يعد أيًا منهم بأن يستخدم نفوذه على روسيا كي تقدم تنازلات بشأن أوكرانيا.

 

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: بكين شي جين بينغ فلاديمير بوتين موسكو

إقرأ أيضاً:

بوتين يقر اتفاقية إنشاء المحطة القمرية الدولية المشتركة مع الصين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

صادق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، صباح اليوم الأربعاء، على قانون الاتفاق المبرم مع الصين، بشأن الإنشاء المشترك للمحطة القمرية العلمية الدولية.

وجاء في المرسوم المنشور على بوابة النشر الرسمي للأعمال القانونية: "وقع الرئيس بوتين القانون المتعلق بالتصديق على الاتفاقية مع الصين بشأن الإنشاء المشترك للمحطة القمرية العلمية الدولية"، بحسب ما ذكرته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء.

كما وقع الرئيس الروسي مرسوما ينص على إلغاء اتفاقية سابقة موقعة مع الحكومة الأوكرانية في عام 1998، بشأن أنشطة المراكز الإعلامية والثقافية.

وفي وقت سابق، أعلن المدير العام لوكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس"، يوري بوريسوف، أن روسيا بدأت في تطوير وحدة للطاقة النووية للمحطة القمرية العلمية المشتركة مع الصين.

وقال بوريسوف، لوكالة سبوتنيك، إن روسيا بدأت بالفعل في تطوير وحدة للطاقة النووية للمحطة القمرية العلمية المشتركة مع الصين.

وفي مارس 2021، وقعت روسيا والصين مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال إنشاء محطة القمر العلمية الدولية.

وفي ديسمبر 2022، أعلن رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين أن الاتفاقية الحكومية الدولية بين روسيا والصين بشأن إنشاء محطة القمر العلمية الدولية جاهزة للتوقيع.

 

مقالات مشابهة

  • بوتين يتفقد معهد الأبحاث النووية في مدينة دوبنا بضواحي موسكو
  • ميدفيديف يدعو لتزويد حلفاء روسيا بجميع أنواع الأسلحة باستثناء النووية
  • «القاهرة الإخبارية»: روسيا تتدرب على نشر الأسلحة النووية التكتيكية 
  • الناتو: نطور ترسانتنا النووية وفقا للتهديدات الأمنية
  • زاخاروفا: إدارة بايدن ترغب بمزيد من إراقة الدماء في أوروبا
  • بيلاروس تعلن جهوزية قواتها لاستخدام الأسلحة النووية التكتيكية
  • موسكو توسع نطاق مناورات نشر الأسلحة النووية التكتيكية
  • بوتين يقر اتفاقية إنشاء المحطة القمرية الدولية المشتركة مع الصين
  • كوريا الشمالية تتباهى بعلاقات لا تُقهر مع روسيا وسط أنباء عن زيارة بوتين
  • دور الناتو في الصراع بين روسيا والغرب يتراجع