تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، عن اجتياز وحدة اختبارات الكفاءة والجدارة بالمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية (كيوكاب) تجديد الاعتماد السنوي للأيزو IEC  17043: 2010 .

 وكان قد جرى تجديد الاعتماد من خلال السادة الخبراء التابعين للإيجاك حيث قاموا بالفحص والتدقيق في نظام الجودة وكفاءة العاملين بوحدة اختبارات الكفاءة والجدارة على مدار يومين وقد اجتازت تجديد الاعتماد بكفاءة وتميز.

وأبلغت الشركة د. هند عبداللاه مدير المعمل عن اجتياز وحدة اختبارات الكفاءة والجدارة بالمعمل للاعتماد السنوي من المجلس الوطنى للاعتماد (إيجاك) وذلك طبقاً لمواصفة الأيزو ISO/IEC  17043: 2010  لمقدمى اختبارات الكفاءة فى مجال بعض تحاليل الملوثات الكيميائية ( متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية) والميكروبيولوجية فى الأغذية والمياه ومسحات الأسطح.

وقالت عبداللاه، إن اجتياز وحدة اختبارات الكفاءة للاعتماد للعام السابع على التوالي هو إنجاز جديد يضاف إلى قائمة إنجازات المعمل ومركز البحوث الزراعية.

وفي ذات السياق قالت عبداللاه إن زيارة فريق التفتيش لتجديد اعتماد وحدة الكفاءة والجدارة هذه المرة له أهمية خاصة حيث يتزامن ذلك مع زيارة فريق للتقييم الدولي علي المجلس الوطني للاعتماد (إيجاك) من المنظمة الأوروبية للاعتماد EA حيث يقوم فريق التقييم بتنفيذ الزيارة وتقييم اداء المجلس في الفترة من ١٣-١٧ مايو ٢٠٢٤ وذلك لتجديد الاعتراف من المنظمة في مجال جهات اختبارات الكفاءة PTP وتمديد الاعتراف ليشمل جهات المصادقة والتحقق VVB العاملة في مجال الانبعاثات الكربونية ويتكون فريق التقييم من اربع خبراء للمنظمة من إيطاليا والبرتغال واسبانيا والمملكة المتحدة والذي يشهد بعض أعضاء هذا الفريق زيارة المجلس الدورية للمعمل لتجديد اعتماد وحدة الكفاءة لتقييم ومراجعة نظام الجودة وإجراءات الاعتماد.
وتجدر الإشارة إلى أن وحدة اختبارات الكفاءة بالمعمل تساهم في مساعدة المعامل المتخصصة لاختبار كفاءتها وتقوم بإمداد المعامل بعينات اختبارات الكفاءة وقد قامت الوحدة بإمداد معامل على المستويين المحلي والإقليمي خلال السنوات السابقة حيث تعد هذه الخدمة شرط أساسى لتلبية متطلبات جهات الاعتماد ومتطلبات مواصفة اعتماد المعامل ISO/IEC 17025:2017 .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: متبقيات المبيدات مركز البحوث الزراعية

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط تُفتتح "مزارع الإنتاج الجديد للنعام"و "وحدة استخراج الدقيق الخالي من الجلوتين والنشا من الكسافا"

افتتح الدكتور أحمد المنشاوى رئيس جامعة أسيوط، اليوم الخميس 13 من يونيو، أحواش الإنتاج الجديد للنعام، بمزرعة الدواجن لتكوين أسر جديدة، وزيادة الإنتاج من النعام، إلى جانب افتتاح وحدة استخراج الدقيق الخالى من الجلوتين والنشا من الكسافا" بمزرعة قسم الخضر بكلية الزراعة.

وأكد الدكتور أحمدالمنشاوى، أن هذا الإنجاز الجديد الذي حققته الجامعة هو الأول من نوعه على مستوى الجامعات المصرية، لامتلاكها مزارع إنتاجية، وتنموية، وبحثية كبرى، وامتلاكها أول وحدة مخصصة لاستخراج الدقيق الخالى من الجلوتين والنشا من الكسافا، بمزرعة قسم الخضر بكلية الزراعة، والمخصصة للمنتجات الخالية من الجلوتين، ما يجعلها مثالية لمرضى الحساسية الغذائية، لكونها غنية بالنشويات، وتعدثالث أكبر مصدر للسعرات الحرارية.

وتم تخصيص جزء من صغار النعام للتسمين والذبح فى عمر 10شهور، وبيع اللحوم فى منافذ البيع بكلية الزراعة، وتم تكوين 3 أسر جديدة من إنتاج مزرعة الدواجن، وتسويقها على صغار المربين بمحافظة أسيوط، بجميع نواحيها.

ومن جانبه، أشاد الدكتور عادل محمد، بالدور الفعال والمتميز لكلية الزراعة في تنمية الثروة الزراعية والحيوانية، وتعظيم الاستفادة من كافة المساحات الشاغرة بها، لتحقيق رسالتها والوصول الي أهدافها، مؤكدًا دعم إدارة الجامعة تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوى، لمزارع الكلية، حرصاً منها على زيادة الإنتاج الزراعى والحيوانى للمشاركة فى سد احتياجات المواطنين.

وأوضحت الدكتورة داليا طنطاوى، إن وحدة استخراج الدقيق الخالى من الجلوتين والنشا من الكسافا"، تمر بالعديد من المراحل، والمعاملات مثل: مرحلة الغسيل، والتقشير، الفرم، الكبس، التجفيف، ثم مرحلة الطحن، والغربلة، والتعبئة، ثم مرحلة الإستلام، مضيفةً: أن هذه الوحدة تعد الأولى على مستوى الجامعات المصرية، لتصنيع دقيق الكسافا لسد الفجوة الغذائية بمصر، حيث يطلق عليه بعض الدول " غذاء الفقير "، لاستخدامها في صناعة المواد الغذائية الخالية من الجلوتين، والمنتجات التكميلية، والمكملات لصالح مرضى الحساسية، ويتم استخراج مواد لاصقة منه، وتستخدم بقاياه كعلف للحيوانات.

ومن جانبه، أفاد الدكتور محمد فرغلى، أن وحدة إنتاج النعام تم إنشاؤها عام 2022، بأسرة نعام واحدة مكونة من 2 أنثى، و1 ذكر، وبدأت هذه الأسرة فى الإنتاج فى موسم 2023، مما استوجب إنشاء معمل تفريخ لبيض النعام المخصب، لإنتاج كتاكيت نعام، مضيفاً أن: الأحواش المخصصة للنعام، تتضمن الحضانة والرعاية والتسمين الجديدة، والتى تم انشاؤها بالجهود الذاتية بالمزرعة.

شهد الإفتتاح حضور، الدكتور محمود عبد العليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور عادل محمد محمود عميد كلية الزراعة، والدكتور جلال عبد الفتاح وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور عادل تمام وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمد الصغير وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة داليا محمود طنطاوى أستاذ ورئيس قسم الخضر بالكلية، والمشرف العلمي على المزرعة، والدكتور خالد أبوالعز رئيس قسم الدواجن، والدكتور محمد فرغلى المشرف العلمى على مزارع الدواجن، والمهندس على عميرة مدير مزرعة الدواجن، والمهندس طه محمد طه مدير مزرعة الخضر، إلى جانب لفيف من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والمهندسين والعاملين بالمزرعتين.

مقالات مشابهة

  • الزراعة: ورشة حول أهمية متبقيات المبيدات وأثرها على إنتاج وتصدير الموالح
  • نجاح اختبارات فريق سباحي تتابع عبور المانش في المياه المفتوحة بالغردقة
  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح مزارع النعام ووحدة استخراج الدقيق الخالى من الجلوتين
  • جامعة أسيوط تُفتتح "مزارع الإنتاج الجديد للنعام"و "وحدة استخراج الدقيق الخالي من الجلوتين والنشا من الكسافا"
  • جامعة أسيوط تفتتح "أحواش الإنتاج الجديدة للنعام"ووحدة استخراج الدقيق الخالى من الجلوتين
  • وزير الزراعة يكلف المراكز البحثية بإجراء مزيد من الدراسات والأبحاث لبعض المحاصيل غير التقليدية
  • وزير الزراعة يكلف المراكز البحثية بإجراء مزيد من الدراسات حول بعض المحاصيل غير التقليدية
  • تجديد اعتماد الأيزو لمتبقيات المبيدات بالإسماعيلية
  • الزراعة: تجديد اعتماد الأيزو لـ «لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة»
  • الزراعة: تجديد اعتماد الأيزو لـ "متبقيات المبيدات” بالإسماعيلية