أعلن مهرجان المسرح المصري، في دورته السابعة عشرة، برئاسة الفنان محمد رياض، شروط التقديم والمشاركة في مسابقة التأليف المسرحي، التي سيطلقها المهرجان هذه الدورة باسم الكاتب الراحل الدكتور علاء عبد العزيز.

وأوضحت إدارة المهرجان، في بيان، اليوم الجمعة، أن المهرجان سيتلقى النصوص الراغبة في المشاركة بالدورة السابعة عشرة من اليوم وحتى يوم 5 يونيو المقبل، ولن تقبل أي نص مقدم بعد هذا التاريخ، مؤكدة أن المسابقة مفتوحة أمام كتاب المسرح المصريين من كل محافظات جمهورية مصر العربية.

مهرجان المسرح المصري

وكشفت إدارة المهرجان عن شروط التقدم لمسابقة التأليف المسرحي وهي ألا يزيد سن المتقدم على 40 عاما، والمسابقة متاحة باللغتين العامية والفصحى، ويشترط أيضا أن يكون المتقدم مصري الجنسية، وألا يكون قد فاز في هذه المسابقة من قبل، وألا يكون النص المتقدم قد فاز بأية جائزة من أي جهة أو مسابقة بأي مهرجان.

مهرجان المسرح المصري

وألا يكون قد تم تقديم النص على المسرح بشكل احترافي، وأن يكون تأليفا أصيلا غير مأخوذ عن نص آخر أو مترجم، وألا يقل عدد صفحات النص المسرحي عن 20 صفحة مقاس (A4) منسوخة على الكمبيوتر، وأن يكون حجم النص (14)، وألا يكتب المتسابق اسمه على النص المقدم، ولا يحق للمتقدم الاشتراك بأكثر من نص، وتستبعد الأعمال غير الملتزمة بشروط المسابقة، موضحة أن التقديم سيكون (أون لاين) عبر الموقع الرسمي للمهرجان القومي للمسرح المصري.

جدير بالذكر، أن المهرجان القومي للمسرح المصري يستهدف عرض نماذج متميزة مما قدم في فضاءات العرض المسرحي في مصر خلال عام، وذلك من أجل تأصيل ملامح المسرح المصري المعبر عن شخصية مصر ونشر الرسالة التنويرية لبناء الإنسان المصري، وكذلك تشجيع المبدعين من فناني المسرح على التنافس الخلاق وتحفيز الفرق المسرحية على تطوير عروضها فكريا وأدائيا وتقنيا، من أجل المشاركة في صناعة مستقبل أفضل للوطن.

اقرأ أيضاًمهرجان المسرح المصري يسدل الستار على دورته الـ 16 بحضور وزيرة الثقافة

مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان رشدي الشامي خلال دورته الـ16

أغاني أشهر المسرحيات المصرية تقدمها فرقة روح الشرق في ختام مهرجان المسرح المصري

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: سميحة أيوب المسرح المصري مهرجان المسرح المصري مهرجان المسرح المصری

إقرأ أيضاً:

العروض الفائزة بجوائز نوادي المسرح لعام 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اعلنت الهيئة العامة لقصور الثقافة خلال حفل اقيم امس الجمعة على مسرح السامر الفائزين بجوائز نوادي المسرح لعام 2024 في دورته الحادية والثلاثين “دورة الكاتب المسرحي الراحل د. علاء عبد العزيز".

سيطرت عددا من العروض على غالبية الجوائز فكان نصيب الأسد منها لعرض"طقوس الإشارات والتحولات" لنادي مسرح السلام الذي فاز  بالمركزالأول كأفضل عرض، ومركز أول كأفضل ملابس، ومركز أول كافضل ألحان، ومركز أول كأفضل ممثل، ومركز أول كأفضل مخرج ومركز ثاني كأفضل إضاءة، ومركزثاني كأفضل ممثلة.

بينما نال عرض 303 لنادي مسرح بورسعيد المركزالثاني كأفضل عرض، وافضل نص كمركز أول، مركز اول كأفضل إضاءة ، ومركز ثاني كافضل مخرج ، ومركز ثالث كأفضل ألحان افضل الحانز

وحصد عرض سوء تفاهم لـ نادي مسرح المنوفية على المركز الثالث كأفضل عرض بينما نال المركز الثالث كأفضل ديكور، ومركز ثالث كأفضل إضاءة ، ومركز اول كأفضل ممثلة ، ومركز ثالث كأفضل مخرج  

يذكر أن المهرجان الختامي لنوادي المسرح نظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة، وأقيم بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، والإدارة العامة للمسرح، وقدم به 24 عرضا مسرحيا من مختلف أقاليم مصر، وصاحب المهرجان إصدار نشرة يومية، بجانب ندوات نقدية أعقبت العروض شارك بها نخبة من النقاد والمخرجين والكتاب المسرحيين.

كما شهد المهرجان إقامة المرحلة الأولى من ورش اعتماد المخرجين الجدد الذين تم تصعيدهم للمهرجان هذا الموسم، تلقوا خلالها تدريبات مكثفة لمدة 12 يوما في مجالات "الإخراج المسرحي، السينوغرافيا، الدراما، التثقيف المسرحي والتذوق الفني".

مقالات مشابهة

  • ألمانيا تستضيف مهرجان كوباني السينمائي الدولي في دورته الخامسة
  • مهرجان المسرح المصري يفتح باب المشاركة في مسابقة "العروض المسرحية"
  • رئيس هيئة المسرح: مسابقة «التأليف» جزء من استراتيجية تطوير القدرات السعوديين في الكتابة
  • أسباب اعتذار تامر فرج عن العرض المسرحي "العيال فهمت"
  • في دورته الخمسين.. مهرجان جمعية الفيلم السنوي يكرم 11سينمائي
  • العروض الفائزة بجوائز نوادي المسرح لعام 2024
  • إعلان جوائز مهرجان نوادي المسرح 31.. "طقوس الإشارات والتحولات" يحصد المركز الأول وثمانية عروض تفوز بجوائز المهرجان
  • دريد لحام يغيب عن تكريمه في مهرجان روتردام وماذا عن أحمد حلمي؟
  • الليلة.. ختام الدورة 31 لمهرجان نوادي المسرح بالسامر في العجوزة
  • إيمان يوسف بطلة العرض المسرحي " انتحار معلن " للمخرج مازن الغرباوي