#سواليف

اكتشف #علماء مجرى قديمًا لنهر #النيل أصبح جافًّا حاليًّا، كان يتدفق بجانب نحو ثلاثين هرمًا في #مصر القديمة، من بينها #أهرامات_الجيزة، وقد يكون ساعد على عملية نقل المواد اللازمة لإنشاء هذا المجمّع الأثري قبل نحو أربعة آلاف سنة.

و #النهر الذي يبلغ طوله 64 كيلومترا ويسمّى “الأهرامات” كان مدفونا مدة طويلة تحت الأراضي الزراعية ورمال الصحراء، بحسب دراسة نشرت الخميس في مجلة “كوميونيكيشنز إيرث آند إنفايرنمنت”.

هرم خوفو الأكبر في مقبرة أهرامات الجيزة على مشارف العاصمة المصرية (الفرنسية) العدد الأكبر من الأهرامات

ويفسرّ وجود النهر، سبب بناء عدد كبير من الأهرامات في المنطقة التي أصبحت حاليا شريطًا من الصحراء يقع غرب وادي النيل، قرب العاصمة المصرية القديمة ممفيس.

مقالات ذات صلة اكتشاف يحدد تاريخ ظهور “أول رمز تعبيري في العالم” 2024/05/18

وتمتد هذه المساحة الشاسعة من أهرامات اللشت في الجنوب وصولًا إلى موقع الجيزة الشهير شمالًا حيث تقع أهرامات خوفو وخفرع ومنقرع.

وتضم هذه المساحة 31 هرمًا، وهو العدد الأكبر من الأهرامات في مصر، وبُنيت خلال عصر المملكتين القديمة والوسطى، قبل فترة تتراوح بين 4700 و3700 عام.

Found at last: long-lost branch of the Nile that ran by the pyramids. Geological survey reveals the remains of a major waterway that ancient Egyptian builders could have used to transport materials. https://t.co/eoTCpRdrQx

— Communications Earth & Environment (@CommsEarth) May 16, 2024 استخدام ممر مائي قريب

وكان المتخصصون في مصر القديمة يدركون أنّ السكان آنذاك استخدموا ممرًّ مائيًّا قريبًا لبناء الأهرامات، على بُعد كيلومترات من المجرى الرئيسي لنهر النيل.

وقالت المعدة الرئيسية للدراسة إيمان غنيم من جامعة نورث كارولينا في مدينة ويلمنغتون الأمريكية إنه “لم يكن أحد متأكدًا من موقع هذا الممر المائي الضخم وشكله وحجمه”.

ولرسم خريطة لممر الأهرامات المائي، استخدم فريق إيمان غنيم من الباحثين صورًا التقطتها أقمار اصطناعية رادارية.

????️The pyramids of the Western desert in #Egypt were built alongside a now extinct branch of the Nile River named as the Ahramat Branch and identified using a combination of radar satellite imagery, geophysical data and deep soil coring.
????https://t.co/sL3uRtYn0q pic.twitter.com/Ci7hX7tLef

— Communications Earth & Environment (@CommsEarth) May 16, 2024

وتقول إيمان “على عكس الصور الجوية أو أجهزة استشعار الأقمار الاصطناعية البصرية التي توفر صورًا لسطح الأرض، تتمتع أجهزة استشعار الرادار بقدرة مميزة على الكشف عن الهياكل القديمة أو الأنهار المدفونة تحت الرمال”.

وأكدت تحليلات ميدانية بينها حفر عميقة في التربة، بيانات الأقمار الاصطناعية وكشفت عن النهر المخفي الذي يبلغ طوله نحو 64 كيلومترًا، ويتراوح عرضه بين 200 و700 متر، أي ما يعادل مقاييس مجرى نهر النيل الحالي.

المواد التي أُحضرت من مناطق تقع إلى الجنوب ثقيلة وكبيرة (الفرنسية) “صعوبة التتبع بسبب سد أسوان”

وبما أنّ منسوب النيل آنذاك كان أعلى بكثير مما هو عليه اليوم، فقد كانت له مجارٍ عدة تَعبُر سهوله الفيضية التي يصعب تتبع أثرها لأنّ المنظر الطبيعي تغيّر بسبب بناء سد أسوان في ستينيات القرن العشرين.

وتقع الأهرامات على بعد كيلومتر واحد فقط في المتوسط من ضفاف مجرى الأهرامات، وقد تم بناؤها بشكل أو بآخر على السهول الفيضية. وتقول إيمان غنيم “كشف بحثنا أنّ عددًا كبيرًا من هذه الأهرامات كانت تضم ممرًّا مرتفعًا يؤدي إلى معابد في الوادي كانت بمثابة موانئ نهرية”.

وتؤكد وجود أدلة كثيرة على أن مجرى الأهرامات كان كطريق سريع لنقل الكميات الهائلة من المواد والأعداد الكبيرة من العمال لبناء الأهرامات.

The Egyptian pyramid chain was built along the now abandoned Ahramat Nile Branch | Communications Earth & Environment https://t.co/DK474ZvQJs

— Fred Spier (@BigHistory) May 17, 2024

إقامة مراسم جنائزية للفرعون

تقول المشاركة في إعداد الدراسة سوزان أونستين من قسم التاريخ في جامعة ممفيس الأمريكية “كانت هذه المواد التي أُحضر معظمها من مناطق تقع إلى الجنوب، ثقيلة وكبيرة، وبالتالي كان من الأسهل تركها تطفو على سطح النهر ونقلها عبره لا برًّا”.

وتشير المؤرخة إلى أنّ المعابد الواقعة على ضفاف مجرى الأهرامات كانت بمثابة مرفأ مخصص لاستقبال الحاشية وإقامة مراسم جنائزية للفرعون، وتقول “في هذا المكان كانت تجري الطقوس قبل نقل الجثمان إلى مدفنه داخل الهرم”.
صورة لأبي الهول أمام الأهرامات (غيتي – أرشيفية)

وقالت إن “الدراسة التفصيلية لأجزاء مختلفة من النهر بيّنت كيف تم بناء كل هرم بالاستناد إلى الممر المائي؛ مما يتيح الفهم بشكل أفضل لماذا اختار الملوك آنذاك من الأسرة الرابعة إلى الأسرة الثانية عشرة، بناء الأهرامات في مناطق معيّنة”.

وأكدت المشاركة في إعداد الدراسة سوزان أونستين أنّ “هذا الاكتشاف يذكّرنا بمدى تأثر الخيارات المتعلقة بالبناء والإسكان والزراعة بالتغيرات الطبيعية”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف علماء النيل مصر أهرامات الجيزة النهر بناء الأهرامات

إقرأ أيضاً:

حيلة شيطانية لـ"سفاح التجمع" مع ضحاياه.. ماذا يفعل مخدر الآيس وعقار الكويتابكس؟

لا تزال قضية سفاح التجمع تثير حالة من الجدل الكبير في الرأي العام، خاصة وأن التحقيقات في القضية تكشف عن مفاجئات جديدة كل يوم في كيفية قيام سفاح التجمع بالتخلص من ضحاياه بعد ممارسة العلاقة غير الشرعية معهم والتخلص من حياتهم. 

من آخر المستجدات في قضية سفاح التجمع والتي حملت رقم 296 لسنة 2024 إدارى الجنوب ثان بورسعيد، هو قيام المتهم بإعطائهم مواد مخدرة، بالإضافة إلى مواد كيميائية ليتفاعلا سويًا ويزداد تأثير المخدر على الضحية. 

ومن بين المواد المخدرة التي كان يعطيها سفاح التجمع لضحاياه مخدر الآيس، وبعد ذلك عقار الكويتابكس،  وعلى حسب أقوال سفاح التجمع في التحقيقات بأن هذا العقار يتفاعل مع مخدر الآيس ويرفع نسبة تأثير الآيس على الضحايا؛ للتسهيل في تنفيذ جريمته. 

ترصد بوابة الوفد عن أبرز المعلومات الخاصة بمخدر الآيس وعقار الكويتابكس:ما هو هو مخدر الآيس ؟

يعد مخدر الآيس، من أكثر المواد المخدرة المستحدثة خطورة، خاصة بأنه مخدر من نوع المنبهات يصنع من الميثامفيتامين. 

يُعرف بآثاره القوية على الجهاز العصبي المركزي، مما يُسبب شعورًا بالطاقة الزائدة.

لمخدر الآيس آثار قصيرة المدى تصحبها آثار فتاكة ومن الآثار قصيرة المدى زيادة الطاقة والنشوة، وتحسين المزاج، والإحساس باليقظة والتركيز، وفقدان الشهية، بخلاف السلوك العدواني، وزيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم.

الآثار المدمرة لمخدر الآيس:الإدمان الشديد.أمراض نفسية مثل الذهان والاكتئاب.تلف الدماغ.مشاكل في القلب والرئة.تلف الكبد والكلى.ضعف المناعة.مشاكل في الجهاز الهضمي.سلوكيات خطيرة.مخاطر التعاطي:سرعة الإدمان: يُمكن أن يُصبح الشخص مدمنًا بعد أول تجربة.صعوبة الإقلاع: يُعدّ الإقلاع عن الآيس صعبًا للغاية، ويتطلب دعمًا طبيًا ونفسيًا.

 

ما هي مادة الكويتابكس التي استخدمها سفاح التجمع ؟

تُعد مادة الكويتابكس من المواد المضادة للذهان، ومعروفة أيضًا باسم كوينتابين، وهو دواء يُستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات النفسية، منها الآتي:

الفصام: يُساعد في علاج الأعراض الإيجابية (الهلوسة، الوهم) والسلبية (الانسحاب الاجتماعي، قلة التعبير عن المشاعر) للفصام.

اضطراب ثنائي القطب: يُساعد في علاج نوبات الهوس والاكتئاب.

اضطراب الشخصية الحدية: يُساعد في علاج الأعراض مثل عدم الاستقرار في المزاج والسلوكيات المتهورة.

القلق: يُستخدم أحيانًا لعلاج بعض أنواع القلق.

الآثار الجانبية ومضاعفات زيادة الجرعة:

النعاس: قد يُسبب الشعور بالنعاس، خاصة في بداية العلاج.

الجفاف في الفم: قد يُسبب الشعور بجفاف الفم.

اضطرابات في الجهاز الهضمي: قد يُسبب عسر الهضم أو الإمساك.

اضطرابات في الرؤية: قد يُسبب ضبابية في الرؤية أو تغيرات في الرؤية.

 

مقالات مشابهة

  • اضطراب النوم يدفع سيدة بريطانية للتسوق دون وعي ويغرقها في الديون
  • عالم مصري: الحضارة المصرية عقدة اليهود التاريخية ومستهدفة منذ قديم الزمن (فيديو)
  • نهر النيل شهد تغيراً مفاجئاً قبل 4 آلاف عام… تفاصيل
  • حيلة شيطانية لـ"سفاح التجمع" مع ضحاياه.. ماذا يفعل مخدر الآيس وعقار الكويتابكس؟
  • رحلة العائلة المقدسة ..مصر كانت الملاذ الآمنً للمسيح وأسرته
  • العرق في الصيف: صديق أم عدو؟
  • كاظم الساهر.. تزايد الإقبال على الفئة الأعلى سعرًا لحفل الأهرامات
  • دار الكتب والوثائق تحتفل بذكرى تحويل مجرى النيل
  • هل صنعت أحجار “الهرم الأكبر” يدويا؟
  • على حافة الغابة البدائية: الحلقة (10)