قالت الدكتورة ناهد يوسف رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، إن الفرص متاحة الآن أمام جميع التدفقات الاستثمارية المحلية والعربية والعالمية للدخول في السوق المصرية في القطاع الصناعي، خاصةً لصناعات مواد البناء وكذلك للصناعات الهندسية، لا سيما كونهما من القطاعات الصناعية المستهدف استقطاب استثمارات بهما في إطار استراتيجية وزارة التجارة والصناعة.

وأكدت يوسف، خلال افتتاح معرضي مشروعات مصر لمواد البناء والتشييد «إيجيبت بروجيكس» في دورته السابعة ومعرض «ويندوريكس» للزجاج والألمونيوم وتجاوز عدد الشركات المشاركة في المعرض 300 شركة محلية وأجنبية وما يقرب من 15 دولة لعرض منتجاتهم، أن الهيئة تقدم كل ما لديها لتبسيط الإجراءات وتهيئة المناخ الجاذب والمناسب للاستثمار الصناعي بما سينعكس على رفع تنافسية المنتج المصري وتعميق التصنيع المحلي، وتنوعت المنتجات المعروضة بالمعرض، لتشمل كافة قطاعات مواد البناء مثل الرخام والجرانيت والجبس والأسمنت والطوب والسيراميك والدهانات ومنتجات كيماويات مواد البناء والدهانات والمواد العازلة والأبواب والشبابيك والزجاج.

وأشادت رئيس الهيئة خلال جولتها بمنتجات الشركات المحلية العارضة، وتميزها بالجودة العالية بما يؤهلها لمنافسة منتجات كبرى الشركات العالمية، خاصة مع تنافسية السعر وبتلك المواصفات العالمية التى تسمح لها بالتصدير لكبرى الأسواق العالمية، لاسيما مع استراتيجية الدولة نحو الوصول إلى 100 مليار دولار صادرات.

وشهد المعرض وفود بعثة رجال أعمال من الدول الأفريقية والعربية للتعرف على منتجات المعرض وبحث عقد شراكات ثنائية لها مع الشركات المصرية.

كما قامت رئيس الهيئة والوفد المرافق بتفقد جناح الهيئة العامة للتنمية الصناعية المميز بالمعرض. والذي تهدف الهيئة من خلاله التعريف بدور الهيئة والخدمات التى تقدمها للمستثمر الصناعي وحزمة التيسيرات الكبيرة التى أقرتها الحكومة المصرية، وكذلك الهيئة في مجالات عديدة، منها تخصيص الأراضي الصناعية، ومنح التراخيص الصناعية، والسجل الصناعي. وكذا الرد على استفسارات زوار المعرض.

اقرأ أيضاً«بنك أوف أمريكا»: رئيس الاحتياطي الفيدرالي قد يبتلع وعوده ويمضي في رفع أسعار الفائدة

محافظ الفيوم ورئيس هيئة التنمية الصناعية يتفقدان عدداً من المصانع بمنطقة كوم أوشيم الصناعية

مدير هيئة التنمية الصناعية بجنوب الصعيد يعقداجتماعاً بديوان عام الأقصر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدول الأفريقية التصنيع المحلي توطين الصناعة هيئة التنمية الصناعية التنمية الصناعية الصناعة المصرية توطين الصناعة في مصر الاستثمار الصناعي الأراضي الصناعية التراخيص الصناعية الجودة العالية

إقرأ أيضاً:

حماة المال العام: تنازل رئيسة جماعة الفضالات عن أموال عمومية يستدعي تدخل وزير الداخلية

زنقة 20 ا أنس أكتاو

استنكر رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، محمد الغلوسي، ما وصفه بتحول “إقليم بن سليمان لإقليم يرعى هيكلة الفساد والريع والإثراء غير المشروع”، مطالبا القضاء والفرقة الوطنية للشرطة القضائية التدخل لتفكيك شبكات ومافيات الفساد، وفق تعبيره.

وكشف الغلوسي في منشور على صفحته بمنصة “فيسبوك” أن رئيسة جماعة فضالات بإقليم بنسليمان فاطمة الزهراء لكرد المنتمية لحزب التقدم والاشتراكية راسلت دفاع الجماعة من أجل التنازل عن المطالب المدنية المقدمة من طرف الجماعة في مواجهة متهمين بتبديد أموال عمومية.

وأبرز الغلوسي، أن على رأس المتهمين رئيس المجلس الإقليمي لسيدي سليمان المنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار، نفس الشخص الذي كان يشغل منصب رئيس ذات الجماعة في الولاية السابقة، وستعرض قضيتهم على محكمة الإستئناف بالدار البيضاء (قسم جرائم الأموال) يوم 28 ماي 2024 في الملف عدد 3768/2623/2022.

وورد في رسالة رئيسة الجماعة المذكورة الموجهة لدفاع الجماعة أن التنازل عن تلك المطالب راجع إلى “عدم استجماع الجماعة للمعطيات التقنية وأيضا لكون الجماعة يمكن ان تتقدم بدعوى مدنية أمام القضاء المدني بعد صيرورة الحكم الجنائي القاضي بالإدانة نهائيا”.

واعتبر الغلوسي تنازل رئيسة الجماعة “جاء عن حق لا تملكه لكون الأمر يتعلق بتبديد أموال عمومية كانت لتوظف في برامج التنمية بالمنطقة وهي أموال الساكنة التي انتخبتها على أساس التزامها بخدمة مصالح الساكنة والاستجابة لمطالبها وتطلعاتها في تنمية حقيقية”.

وأضاف الغلوسي أن لكرد “بتنازلها تكون قد تصرفت عكس ما ينتظره الناس منها واصطفت بهذا السلوك إلى جانب المتهمين عوض أن تحرص على استرجاع الجماعة للأموال المبددة أو المختلسة”.

ويبدو من خلال رسالة لكرد، وفق الغلوسي، “أن تصرفها هذا تم بشكل انفرادي دون صدور قرار من المجلس الذي تتولى رئاسته  كما أن التساؤل يبقى مشروعا حول دوافع واسباب وخلفيات هذا التنازل”، يتساءل الغلوسي.

وأكد الغلوسي أن “السيدة الرئيسة للتغطية على تجاوزها ومخالفتها للقانون ووقوفها ضد المصالح الحيوية للساكنة التي تمثلها أن بامكانها ان تقدم دعوى مدنية أمام القضاء المدني بعد أن يصدر حكم نهائي بالإدانة في القضية الجنائية..ولكنها لا تدري أن القانون يفرض عليها وهي تسلك الطريق المدني أن تؤدي رسوما قضائية كبيرة عوض مبلغ 500 درهم فقط الواجب أداؤه كرسم جزافي أمام القضاء الجنائي لو لم تتنازل عن تنصيب الجماعة طرفا مدنيا..وهو ما يعني ان الرئيسة ستؤدي مبالغ كبيرة كرسوم قضائية مقابل تقديمها لدعوى مدنية مستقلة أمام القضاء المدني هذا إذا كانت فعلا تنوي القيام بذلك وما إذا كانت ستبقى في منصبها حتى صدور حكم نهائي في الملف الجنائي”.

وشكك الغلوسي بكون لكرد “بسلوكها هذا يمكن أن تكون في مرتبة المشارك في جناية تبديد المال العام لأن سلوكها هذا سيفوت مبالغ مالية على الجماعة مقابل اصطفافها إلى جانب متهمين في جرائم المال العام والذين من المفترض أن تكون ضدهم وان تواجههم بالأدلة التي تتوفر عليها خلال مجريات المحاكمة وأن تحرص على الدفاع عن مصالح وحقوق الجماعة المشروعة عوض التفريط فيها”.

وسجل الغلوسي بكون “التنازل الذي قدمته الرئيسة يفرض على وزير الداخلية أن يوجه لها استفسارا للحصول على التوضيحات الكافية حول الأسباب والدوافع التي جعلتها تتخلى وتتنازل عن حقوق الجماعة دون موجب قانوني وعليه ان يبعث المفتشية العامة للوزارة لافتحاص مالية وبرامج هذه الجماعة وانجاز تقرير مفصل حول تلك العمليات وإحالة نتاجه على القضاء إذا اقتضت الضرورة ذلك”.

كما تفرض هذه الوضعية الشاذة والتي تشكل مظهرا من مظاهر الفساد، وفق الغلوسي، على الوكيل القضائي للجماعات المحلية تنصيب نفسه طرفا مدنيا حتى لا تضيع حقوق الجماعة ومعها حقوق الساكنة.

وعلم موقع Rue20 من مصادر خاصة، أن رئيسة جماعة فضالات، إقليم بنسليمان، حررت تنازلا لصالح عبد الفتاح الزردي، الرئيس الإقليمي الحالي، رئيس جماعة فضالات سابقا، المتابع في ملف الفساد المالي المتعلق بمهرجان فضالات أمام غرفة الجنايات الابتدائية، باستئنافية الدار البيضاء.

ووفق وثيقة توصل بها موقع Rue20، فإن محامي رئيسة الجماعة المذكورة وجه مذكرة إلى الرئيس الأول لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، يعلن فيها تنازل موكلته رئيس الجماعة عن مذكرة المطالب المدنية البالغة 3 مليون 500 ألف درهم.

مقالات مشابهة

  • 40 % نمو بمساحات الأراضى المخصصة للقطاع الصناعى خلال العام 2023/2024
  • السوداني: طريق التنمية سيوفر إمكانية لنشوء مدن صناعية على امتداده
  • فرص ومجالات الاستثمار الزراعى للقطاع الخاص المصري فى إفريقيا
  • محافظ قنا يوجه بسرعة تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية
  • «التنمية الصناعية»: 40% نموا في إجمالي مساحات الأراضي المخصصة للقطاع
  • قانون التصالح في مخالفات البناء: الفرص والإجراءات
  • "الاستراتيجية الصناعية 2040".. 100 ألف فرصة عمل و40 مليار ريال استثمارات مُتوقعة
  • حماة المال العام: تنازل رئيسة جماعة الفضالات عن أموال عمومية يستدعي تدخل وزير الداخلية
  • سلطان عمان يوجِّه بحزمة من القرارات فى المجالات الصناعية والاقتصادية والاستثمارية والاجتماعية وتوفير سبل الحياة الكريمة
  • رئيس التنمية الصناعية تتفقد مصنع مدينة بدر المحترق