يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت إدارة العمال المهاجرين (DMW) الفلبينية، اليوم الأحد، إن جميع أفراد الطاقم الفلبيني البالغ عددهم 23 فردًا على متن سفينة هاجمها الحوثيون يوم السبت “آمنون ولم يصابوا بأذى”.

وأضاف أن سفينتهم التي تعرضت لأضرار طفيفة كانت تبحر بالقرب من مدينة الحديدة الساحلية اليمنية عندما تعرضت للهجوم.

وقالت الوزارة إن السفينة تواصل رحلتها إلى ميناء التوقف التالي.

وقالت DMW أيضًا إنها تنسق بشكل وثيق مع السلطات البحرية الدولية وشركات الشحن ووكالات التوظيف المحلية فيما يتعلق بوضع السفن التي تحمل بحارة فلبينيين كانوا يبحرون في مناطق عالية المخاطر والمناطق الشبيهة بالحرب في البحر الأحمر.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: البحر الأحمر الفلبين اليمن

إقرأ أيضاً:

تفاعل دولي بشأن اختطاف الحوثيين موظفين أممين في صنعاء

تتواصل التفاعلات بشأن اختطاف جماعة الحوثي عددا من الموظفين المحليين في منظمة الأمم المتحدة، بالعاصمة صنعاء.

 

والخميس اختطفت جماعة الحوثي، 11 موظفًا يمنيًا في وكالات الأمم المتحدة في ظروف غير واضحة، حيث تواجه الجماعة ضغوطًا مالية متزايدة وضربات جوية من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

 

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك "نحن قلقون للغاية بشأن هذه التطورات، ونسعى بنشاط للحصول على توضيحات من سلطات الأمر الواقع الحوثية فيما يتعلق بظروف هذه الاعتقالات، والأهم من ذلك، ضمان الوصول الفوري إلى موظفي الأمم المتحدة هؤلاء". جمعة.

 

وأضاف "إننا نتابع جميع القنوات المتاحة لضمان الإفراج الآمن وغير المشروط عنهم جميعًا في أسرع وقت ممكن.

 

وقالت الأمم المتحدة إن من بين الأحد عشر تسعة رجال وامرأتين. عمل ستة منهم في وكالة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، بينما عمل واحد في مكتب مبعوثها الخاص، وذراعها التنموي، اليونيسيف، وبرنامج الأغذية العالمي، واليونسكو.

 

وفي السياق نقلت منظمة هيومن رايتس ووتش عن أقارب بعض المحتجزين وزملاؤهم قولهم إن سلطات الحوثيين لم تكشف عن أماكن الأشخاص الذين اعتقلتهم ولم تسمح لهم بالتواصل مع أصحاب عملهم أو عائلاتهم.

 

وبحسب المنظمة فإن رفضُ السلطات الكشف عن مكان المعتقلين أو مصيرهم يمكن أن يرقى إلى مستوى الاختفاء القسري بموجب القانون الدولي. وفي إحدى الحالات، احتجز الحوثيون أيضا زوج امرأة تعمل في منظمة يمنية في المجتمع المدني وطفليها البالغين من العمر ثلاث سنوات وتسعة أشهر، بحسب صديق تحدث إلى هيومن رايتس ووتش.

 

وقالت نيكو جعفرنيا، باحثة اليمن والبحرين في هيومن رايتس ووتش: "على الحوثيين إطلاق سراح أي موظف في الأمم المتحدة وعامل في منظمة مستقلة أخرى اعتقلوه بسبب عمله الحقوقي أو الإنساني، والتوقف عن احتجاز الأشخاص تعسفا وإخفائهم قسرا.

 

وأكدت أن "مثل هذه الاعتقالات لا تشكل هجوما على حقوق هؤلاء الأفراد فحسب، بل تقوّض أيضا العمل الأساسي الحقوقي والإنساني في اليمن في وقت لا يحصل فيه غالبية اليمنيين على ما يكفي من الضروريات الأساسية مثل الغذاء والماء".

 

وذكرت أن لحوثيين اعتقلوا أشخاصا عدة يعملون مع منظمات المجتمع المدني اليمنية خلال الأسبوع الماضي. في أكتوبر/تشرين الأول 2023، توفي الموظف في منظمة "أنقذوا الأطفال" هشام الحكيمي في عهدة الحوثيين بعد احتجازه تعسفا منذ 9 سبتمبر/أيلول 2023. وما يزال ثلاثة موظفين في الأمم المتحدة محتجزين تعسفا من قبل الحوثيين – واحد منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2021 واثنان منذ أغسطس/آب 2023.

 

من جانبها ذكرت منظمة ميون لحقوق الإنسان مجموعات إغاثة أخرى احتجز الحوثيون موظفيها في أربع محافظات تسيطر عليها الجماعة المتمردة – عمران والحديدة وصعدة وصنعاء.

 

وقالت "إننا ندين بأشد العبارات هذا التصعيد الخطير الذي يشكل انتهاكا للامتيازات والحصانات التي يتمتع بها موظفو الأمم المتحدة الممنوحة لهم بموجب القانون الدولي، ونعتبرها ممارسات قمعية وشمولية وابتزازية للحصول على مكاسب سياسية واقتصادية، وقالت المنظمة في بيان لها.

 

من جهتها عبرت منظمة إنقاذ الطفولة عن قلقها بشأن مكان وجود أحد موظفينا في اليمن وتبذل كل ما في وسعها لضمان سلامته ورفاهيته". ورفضت المجموعة الخوض في التفاصيل.

 

بدورها قالت منظمة كير إنترناشيونال أيضًا إن أحد موظفيها اعتقل دون إبداء السبب. وقال متحدث باسم الشركة إنها "تعمل للحصول على مزيد من المعلومات".

 

ويُعتقد أيضًا أن مجموعات أخرى لديها موظفون تم اختطافهم أيضًا، على الرغم من أنهم لم يعترفوا بذلك علنًا.

 

ولم يناقش الحوثيون اليمنيون والمؤسسات الإعلامية التابعة لهم مسألة الاعتقالات. وبدلاً من ذلك، ادعى المتحدث باسم الجيش العميد يحيى سريع وقوع هجمات ليلة الجمعة على سفن لم تبلغ عن أضرار أو تعترف بها السلطات الدولية.

 

 


مقالات مشابهة

  • الكونجرس الأمريكي: تصعيد “الحوثيين” يكشف فشل استراتيجية بايدن
  • خراف نافقة بالبحر الأحمر.. وزيرة البيئة توجه بسرعة التحقيق في الواقعة
  • تفاصيل التصعيد الأميركي البريطاني ضد الحوثيين في اليمن ... ضربات جوية وعقوبات اقتصادية..
  • من أيزنهاور إلى دايموند.. الحوثي يبحث عن انتصارات وهمية في البحر الأحمر
  • تفاعل دولي بشأن اختطاف الحوثيين موظفين أممين في صنعاء
  • بدء توافد الطلاب على لجان الثانوية العامة بالبحر الأحمر
  • مجلس التعاون يكشف مصير الوساطة السعودية العمانية بعد التصعيد العسكري للحوثيين بالبحر الأحمر
  • أول رد عسكري بريطاني بعد إعلان الحوثيين قصف المدمرة البريطانية ”دايموند” بالبحر الأحمر
  • وزارة الدفاع البريطانية تنفي استهداف الحوثيين مدمرة بالبحر الأحمر
  • إغلاق المدارس بالبحر الأحمر لارتفاع درجات الحرارة