ضمن برنامج وزارة الثقافة، وبرعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزير الثقافة، شاركت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، بعروض فرقها الفنية بمهرجان "فيفا فنزويلا"، المقام بكاراكاس عاصمة دولة فنزويلا، وسط أجواء كرنفالية مبهجة، وتأتي المشاركة في إطار حرص وزارة الثقافة على تحقيق التبادل الثقافي الخارجي، والترويج للفنون المصرية كونها أحد أهم عناصر القوة الناعمة.

عروض مهرجان فيفا فنزويلا

 

وضمن البرنامج المعد بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، قدمت فرقتا التنورة التراثية، والأنفوشي للإيقاعات الشرقية، عروضهما الفنية المبهرة، بحضور السفير المصري ووزير الثقافة الفنزويلي، وسط تفاعل جماهيري كبير.

فرقة التنورة التراثية 

 

وقدمت فرقة التنورة التراثية خلال المهرجان مجموعة من فقراتها المتميزة على نغمات المزمار الصعيدي، بجانب العروض الفنية المقدمة بالتعاون مع فرقة الإيقاعات الشرقية.

فرقة الأنفوشي للإيقاعات الشرقية

 

بينما قدمت فرقة الأنفوشي للإيقاعات الشرقية فقرات عزف إيقاعي صولو وجماعي، بجانب الأغنيات الطربية التي تعتمد ألحانها على الإيقاع.

نبذة عن فرقة التنورة التراثية

 

وتعد فرقة التنورة التراثية إحدى أهم فرق الهيئة العامة لقصور الثقافة، تكونت في فبراير 1988 لإحياء الأشكال التراثية بمصاحبة الآلات الموسيقية الشعبية، وشاركت في عدد من المهرجانات بدول العالم منها "اليابان، الولايات المتحدة الأمريكية، النمسا، المجر، إيطاليا، السويد، النرويج، فنلندا، فرنس، الصين، وغيرها.

نبذة عن فرقة الانفوشي

 

أما فرقة الأنفوشي فتأسست عام 2019، وأصبحت فرقة معتمدة بهيئة قصور الثقافة عام 2021، وشاركت الفرقة بعدد من المهرجانات منها "مسرح بلا إنتاج، مهرجان القلعة الدولي"، وغيرها.

نبذة عن مهرجان فيفا فنزويلا 

 

ويشار إلى أن المهرجان يشهد طوال فترة إقامته أكثر من 300 عرض تقديمي بالعاصمة كراكاس وفي ولايتي ميراندا ولاغويرا، بمشاركة عدد من الفنانين الفنزويليين، ووفود الدول الصديقة، ومن المقرر أن يمتد المهرجان عقب اختتام العروض في الولايات الثلاث الأولى، لتشهده جميع البلدات والأحياء والساحات، لإلقاء الضوء على قيمة الهوية وتعزيز جميع مظاهر الحياة الثقافية في فنزويلا.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة فنلندا السويد القوة الناعمة تامر عبد المنعم وزير الثقافة قصور الثقافة التبادل الثقافي

إقرأ أيضاً:

أحمد حلمي بمهرجان روتردام: تقديم الحقيقة للعالم مسؤولية الفنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد الفنان أحمد حلمي ندوة  خلال مهرجان روتردام للفيلم العربي، المقام في هولندا،وخلالها تطرق حلمي إلى العديد من التحديات التي تواجه الفنانين وكيفية التغلب عليها، خاصة خلال الأزمات.

وأعرب حلمي عن سعادته بحضور المهرجان للمرة الثانية، واصفًا مهرجان روتردام للفيلم العربي بأنه "مهرجان أورجانيك"، حيث يتيح مساحة حرة للفنانين للتعبير عن قضاياهم ومشاعرهم بصدق وبدون قيود.

وأكد "حلمي" على أهمية تقديم عمل فني يعكس الحقيقة ويفضح الاحتلال الإسرائيلي لغزة أمام العالم، وأشار إلى أن الاحتلال يدرك جيدًا قدرة الفن على نقل الرسائل الحقيقية، لذلك يسعى لتقديم رسائل مزيفة من خلال الأعمال الفنية والسينما. 

أوضح حلمي أن الفنانين يجب أن يتحملوا مسؤولية تقديم الحقيقة للعالم وأن يعبروا عن قضاياهم بصدق ووضوح.

وأضاف حلمي أن العالم بدأ يدرك الحقائق بشكل أفضل، وأن الأكاذيب التي يروج لها الاحتلال لم تعد تجد قبولا، وشدد على ضرورة أن يقوم الفنانون العرب بدورهم في تسليط الضوء على القضايا العادلة، مشيرًا إلى أن الأمل لا يزال موجودًا رغم الأحزان، وأن فلسطين وأهلها صامدون.

واختتم حلمي حديثه بالدعاء أن يرفع الله الظلم عن أهل غزة في أقرب وقت، مؤكدًا أن الفن سيظل أداة قوية لنقل الحقائق والدفاع عن القضايا.

 

مقالات مشابهة

  • بعروض الإسماعيلية.. قصور الثقافة تختتم مشاركتها بالمهرجان الدولي للطبول
  • قصور الثقافة تختتم مشاركتها بالمهرجان الدولي للطبول (صور)
  • أحمد حلمي بمهرجان روتردام: تقديم الحقيقة للعالم مسؤولية الفنان
  • عرض "بيت الروبي" بمهرجان جمعية الفيلم.. الليلة
  • حسين فهمي: مهرجان جمعية الفيلم له دور مهم في الحركة الفنية
  • مهرجان سينماس بأبو ظبي.. فيلم "باص 22" كامل العدد
  • تعرف على فعاليات قصور الثقافة هذا الأسبوع
  • أسماء المكرمين بمهرجان جمعية الفيلم السنوي
  • نائب محافظ القاهرة تدعو لانطلاق مهرجان متميز تشجيعًا للسياحة و تدعيمًا للحرف التراثية
  • جمهور "بيت السناري" يتفاعل مع الدبكة الفلسطينية في عرض فرقة الفالوجا على مسرح مكتبة الإسكندرية