يمانيون|

مازالت قواتنا المسلحة بعون الله تعالى تحقق انجازات نوعية معركتها ضد مثلث الشر الامريكي الاسرائيلي البريطاني ٫فمن عمليات البحر التي يتم فيها استهداف وحظر السفن المعادية والسفن الذاهبة الى كيان العدو الاسرائيلي في البحر الاحمر والعربي والمحيط الهندي والمتوسط.

الى العمليات الجوية التي بدأت قواتنا المسلحة تفرض جحيم ساخن لتحييد طيران العدو الامريكي وحظره من سماء اليمن .

فمنذ شهر نوفمبر الماضي تمكنت قوة الدفاع الجوي بعون الله تعالى من إسقاط 4 طائرات من طراز MQ-9 ريبر اثناء ممارستها انشطة عدوانية في عدة محافظات .

 

يجدر الحديث ان عمليات الاسقاط لهذه الطائرات ليس من واقع الصدفة بل هو مسار عملياتي مدروس وموازي للعمليات البحرية المتصاعدة التي تخوضها قواتنا المسلحة لذلك اهميته هي بطابع استراتيجي وقد اضاف عامل قوة في المعركة حيث يعمل على تحييد اهم الاسلحة التي تستخدمها امريكا للعدوان على اليمن ,فطائرات MQ9 ليست درونات بسيطة فهي تمثل العمود الفقري للاسطول الجوي الامريكي بشكل عام احد مرتكزات القوة الجوية .فخصائصها وتقنياتها المتطورة جعلتها السلاح الاكثر مثالية الذي يعتمد المريكي كعين رصد واستطلاع رئيسية في مختلف الحروب والمعلرك وفي اطار تنفيذ اخطر عملياته العدوانية ضد الدول الخصوم.

 

لذلك تحييدها واسقاطها من قبل الدفاع الجوي اليمني وعلى ارض يمنية لها ابعاد وتداعيات مفصلية فهو بالدرجة الاولى يمثل ضربة قاصمة للعدو الامريكي باعتبار الاخير خسر اهم واحدث طائرات الاستطلاع والتجسس واخطر تكنولوجيا كان يعتمد عليها في شن الاعتداءات ضد القوى المناهضة له في المنطقة كمحور المقاومة ,,فقد استخدمها في حرب الاغتيالات التي كان منها اغتيال الشهيد الرئيس صالح الصماد والقائد قاسم سليماني وعدد من قاداة محور المقاومة في سوريا والعراق ولبنان وغيرها .

 

بالتالي اهمية طائرات MQ9 بالنسبة للعدو الامريكي تفوق باقي نظائرات من الطائرات نظرا لحداثتها وقدراتها وكلفتها الباهظة وماتحققه من نتائج,حيث سنحاول عرض ابرز التفاصيل والقدرات في هذا السياق:

 

طائرات MQ9 تقنية محدودة يمتلك سلاح الجو الامريكي منها نحو90 طائرة فقط

 

من مهامها الرئيسية الاستطلاع والتجسس وجمع المعلومات الاستخبارية وتحديد الاهداف وضربها اضافة الى تنسيق المعلومات مع سلاح الجو المقاتل الثقيل في مسار تحديد وضرب الاهداف

 

القدرات

 

*تملك هذه الطائرة نظام راداري متطور وكاميرات ومستشعرات عالية الدقة تستطيع مسح منطقة عمليات وجمع المعلومات فيها بقطر 360 حيث تستطيع التجسس على انظمة الاتصالات واختراقها وتحديد الاهداف المتحركة والثابته .

 

*يمكنها التحليق على اتفاع 15كم ولمسافة 1000ميل 27ساعة

 

*تتسلح بانواع مختلفة من الصواريخ عالية الدقة منها 8 من الصواريخ والقنابل الموجهة بالليزر كقنابل GDAM و16صاروخ نوع هيلفاير المصمم لاغتيال الشخصيات وضرب الاهداف المتحركة.

 

تكلفة الوحدة تصل الى30مليون دولار

 

لذا هذه القدرات والمواصفات تجعل هذه الطائرة احد جواهر الصناعات الامريكية الذي تفرض عليها قيود سرية وصارمة في مسألة امتلاكها وتصديرها فطالما وضح الخبراء الامريكيين ان تقنياتها هذه الطائرة يجب ان تكون محصورة فقط لدى الشركات المصنعة والجيش الامريكي مع التركيز الشديد في استخدامها بالشكل الذي لايجعلها تسقط في ايادي دول اخرى وتتسرب معلوماتها البنائية.

 

لذلك قواتنا المسلحة وبعد ان اسقطت الكثير منها بفضل الله تعالى وجهة للعدو الامريكي ضربة قاسية اخرى فعدد من الطائرات التي سقطت طيلة فترة العدوان الى اليوم كانت في حالة شبه سليمة ويمكن الاستفادة منها واستنساخ تقنياتها بالهندسة العكسية .

 

بالتالي الامريكي عسكريا امام مصيبتين الاولى خسارته لهذا السلاح الاستراتيجي الذي يمثل ركيزة اساسية في اطار عدوانه على اليمن والثانية استيلاء قواتنا المسلحة على تقنيات هذا السلاح وتركيبته البنائية ومعلوماته السرية والتي ستعزز بعون الله تعالى القدرة على استنساخه والارتقاء بالاساليب والتكتيكات لمواجهته بكفاءة اكبر.

 

ان من الامور الهامة ايضا والتي نود ذكرها في هذا السياق هو حالة تطور القدرات الدفاعية لقواتنا المسلحة فاسقاط مثل هذه التقنيات من الطائرات المعقدة تعتبر انجازًا كبيرًا يؤكد تطور منظومات ارض جو بالمعركة كون هذه الطائرات تتمتع بأنظمة حماية متقدمة منها انظمة التشويش والحرب الاكترونية والقدرة على التخفي لذلك تحييدها يؤكد انها ستكون فاتحة لمرحلة تتطور فيها الانظة الدفاعية بشكل اكبر وبما يمكنها بفضل الله تعالى وضع حد لعربدة طائرات تحالف العدوان الأمريكي البريطاني في أجواء اليمن وسيادته.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: قواتنا المسلحة الله تعالى

إقرأ أيضاً:

بعد استهداف “أيزنهاور”.. لا خطوط حمراء أمام الرد اليمني

يمانيون/ تقارير

بعد أقلَّ من 12 ساعة على اعتداء أمريكي بريطاني إجرامي أسفَرَ عن استشهاد وإصابة 58 مدنيًّا وعسكريًّا، ردَّت القواتُ المسلحة بعملية نوعية غير مسبوقة استهدفت فيها حاملة الطائرات الأمريكية “أيزنهاور” في ضربة تأريخية وجهت رسالة صادمة للعدو الأمريكي بأن كلفة تماديه في العدوان على اليمن ستكون أعلى وأكبر مما يتصور.

وأعلن  متحدث القوات المسلحة العميد يحيى سريع “انه ورداً على جرائمِ  العدوان الأمريكي البريطاني على العاصمة صنعاء ومحافظات صنعاء والحديدة وتعز واستمراراً في الانتصار لمظلوميةِ الشعبِ الفلسطينيِّ نفذتِ القوةُ الصاروخيةُ والقوةُ البحريةُ في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ عمليةً عسكريةً مشتركةً استهدفتْ حاملةَ الطائراتِ الأمريكيةَ (أيزنهاور) في البحرِ الأحمر، وقد نُفذتِ العمليةُ بعددٍ من الصواريخِ المجنحةِ والباليستيةِ وكانتِ الإصابة دقيقةً ومباشرةً بفضل الله”.

وأكّـد أن “القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ لن تتردّد في الردِّ المباشرِ والفوريِّ على كُـلّ عدوانٍ جديدٍ على الأراضي اليمنية، وذلك باستهداف كافةِ مصادرِ التهديدِ وكلِّ الأهداف المعاديةِ الأمريكيةِ والبريطانيةِ في البحرينِ الأحمر والعربيِّ”.

ويعتبر استهدافُ حاملة الطائرات الأمريكية “أيزنهاور” ضربةً تأريخيةً كُبرى وغير مسبوقة تضع العدوّ الأمريكي أمام حقيقة عدم وجود خطوط حمراء للرد اليمني على العدوان، وتؤكّـد له بشكل صادم أن تماديه في العدوان على اليمن سيفتح المجال لعمليات مزلزلة وصفعات لن يتمكّن من التعافي منها أبدًا.

وتعتبر “أيزنهاور” أحد أكبر مفاخِر البحرية الأمريكية، وبلغت تكلفة بنائها قرابة 5 مليارات دولار، وتحمل أسطولًا كَبيراً من الطائرات الحربية المقاتلة الأكثر تطورًا، كما تحمل الآلافَ من الجنود والطيارين؛ وهو ما يجعل استهدافها بمثابة صفعة تأريخية مدوية للجيش الأمريكي.

#العدو الأمريكي#العمليات العسكرية اليمنيةً#اليمن#حاملة الطائرات ايزنهاور#حاملة طائراتالبحر الاحمرامريكا

مقالات مشابهة

  • القوات المسلحة اليمنية تعلن عن استهداف حاملة الطائرات الأمريكية “إيزنهاور” 
  • بعد استهداف “أيزنهاور”.. لا خطوط حمراء أمام الرد اليمني
  • من أكبر وأغلى الطائرات المسيّرة لدى الاحتلال.. تفاصيل حول طائرة “هيرمز 900” التي أسقطها حزب الله اليوم (إنفوجرافيك)
  • اسقاط واحدة من اكبر واغلى الطائرات للعدو جنوب لبنان(فيديو)
  • الدفاع الروسية: الدفاعات الجوية تدمر طائرتين أوكرانيتين مسيرتين فوق أراضي بيلجورود
  • ‏كييف: الدفاعات الجوية الأوكرانية تسقط 35 صاروخا و46 طائرة مسيرة أطلقتها القوات الروسية
  • بعد استهداف أيزنهاور.. لاخطوط حمراء للرد اليمني
  • شاهد| بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن عملية استهداف حاملة الطائرات الأمريكية “ايزنهاور” (فيديو)
  • القوات المسلحة اليمنية تعلن استهداف حاملة الطائرات الأمريكية "أيزنهاور"
  • القوات المسلحة تستهدف حاملة الطائرات الأمريكية إيزنهاور في البحر الأحمر