تنفذ الهيئة القومية للأنفاق حاليا، الخط الرابع للمترو، أحد وسائل النقل الجماعي الأخضر الصديق للبيئة، لربط مدينتي السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة بشبكة مترو الأنفاق، وتوفير وسيلة نقل حضارية لجمهور الركاب، خاصة أن الخط يخدم مناطق حيوية ذات كثافة سكانية عالية.

ونشرت الهيئة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، فيديو عن مستجدات تنفيذ محطة النصر بالخط، إذ تقدمت أعمال التنفيذ الإنشائية والصبة الخرسانية، فيوضح الفيديو العمل على قدم وساق، لتنفيذ المشروع وفق الجدول الزمني المحدد.

مد خطوط المترو للهرم

أكد الدكتور عبدالله أبو خضرة، أستاذ الطرق والنقل بجامعة بني سويف، أن وزارة النقل، تعمل على مد خطوط المترو لتغطي القاهرة الكبرى، وهو ما يظهر حاليا في تنفيذ الخط الرابع، والانتهاء من تنفيذ جميع مراحل الخط الثالث للمترو المعروف بالخط الأخضر، فضلاً عن دراسات مد الخط الأول حتى شبين القناطر.

وقال «أبوخضرة» في تصريحات لـ«الوطن»، إن تغطية القاهرة الكبرى بشبكة مترو قوية يحقق العديد من المزايا، أولها على سبيل المثال، الحفاظ على البيئة وتوفير وسيلة نقل سريعة وآمنة لجمهور الركاب، كما تشمل المزايا، ميزة غير مباشرة، تتمثل في الحفاظ على البنية التحتية لشبكة الطرق والكباري من خلال جذب أصحاب السيارات الخاصة لاستقلال المترو.

الخط الرابع للمترو

وأوضحت الهيئة أن الخط الرابع للمترو الجاري تنفيذه حاليا، يمتد من غرب الطريق الدائري على حدود مدينة 6 أكتوبر، مرورا بمحطة المتحف المصري الكبير، ثم ميدان الرماية، ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة.

أكدت الهيئة تقدم أعمال تنفيذ محطات الخط الرابع للمترو، خاصة الأعمال الإنشائية الخاصة بالحفر والتشييد، موضحة أن جميع الأعمال تتم وفق المواصفات والمعايير العالمية، وتتم بأيادٍ مصرية خالصة، لافته إلى أن الخط يمتد حتى محطة مجرى العيون، ثم إلى شارع صلاح سالم، ثم طريق النصر وحتى نادى المقاولون العرب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الخط الرابع للمترو المترو الركاب الخط الرابع الهرم الخط الرابع للمترو

إقرأ أيضاً:

الهيئة القومية للاستشعار تبرز دور الذكاء الاصطناعي في الزراعة بمعرض إفريقيا 2024

بتنظيم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، شاركت الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء في معرض ومؤتمر إفريقيا لمكونات التصنيع الغذائي وبروباك مينا 2024، الذي أقيم بمركز مصر الدولي للمعارض. ترأس الوفد الدكتور إسلام أبوالمجد، حيثما قدّم الدكتور عبدالعزيز بلال، رئيس شعبة التطبيقات الزراعية، محاضرة تحت عنوان "إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي في تتبع نمو المحاصيل تحت الظروف المصرية".

المحاضرة تسلط الضوء على الجهود المبذولة في استخدام التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والاستشعار عن بُعد والبيانات الكبيرة وإنترنت الأشياء لتحسين الإنتاجية وإدارة المحاصيل الزراعية بذكاء، وتطبيقها في الظروف المحلية المصرية. كما أكد الدكتور إسلام أبوالمجد على التزام الدولة المصرية بتعزيز التحول الرقمي في القطاع الزراعي، من خلال تطوير أعمال الرصد والحصر والإدارة الذكية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

بالإضافة إلى ذلك، أشار الدكتور إسلام أبوالمجد إلى دور الهيئة في تحقيق الأمن الغذائي من خلال توسيع الزراعة باستخدام التقنيات الحديثة، والتي تشمل استخدام الذكاء الاصطناعي والاستشعار عن بُعد والزراعة الذكية والبيانات الكبيرة. هذا التوجه يعتبر ثورة زراعية رابعة تسهم في زيادة الإنتاجية وتقليل التكاليف وتحسين الدخل القومي من الزراعة.

يُعتبر معرض ومؤتمر إفريقيا لمكونات التصنيع الغذائي وبروباك مينا منصة هامة لاستعراض تطورات القطاع الزراعي وتبادل المعرفة والخبرات في مجال التقنيات الحديثة. وقد قدمت الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء خبراتها وتطبيقاتها في مجال الذكاء الاصطناعي والاستشعار عن بُعد وإنترنت الأشياء، مع التركيز على دورها في تعزيز القدرات التقنية في قطاع الزراعة وتحقيق الأمن الغذائي المصري.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المشاركة تعكس التزام الهيئة بتعزيز الابتكار وتطوير التقنيات الحديثة في القطاع الزراعي، بهدف تعزيز الإنتاجية والاستدامة البيئية وتحقيق الأمن الغذائي في مصر.

مقالات مشابهة

  • الهيئة القومية للاستشعار تبرز دور الذكاء الاصطناعي في الزراعة بمعرض إفريقيا 2024
  • حصول 28 مدرسة في قنا علي شهادة اعتماد الهيئة القومية لجودة التعليم
  • 37 صورة من البر والبحر.. تنفيذ مشروع ضخم على شواطئ الإسكندرية
  • شبكة حديد ضخمة ومواسير عملاقة.. أحدث 15 صورة لمحطة مترو الرماية
  • «النقل» تكشف مستجدات مشروعات ميناء الإسكندرية الكبير: تنفيذ 18.5% من الحواجز
  • «النقل» تكشف مستجدات أعمال تنفيذ مشروعات ميناء الدخيلة 
  • تقدم أعمال تنفيذ محطتي الرماية والمتحف المصري بالخط الرابع للمترو (صور)
  • وزير قطاع الأعمال يستعرض مستجدات تنفيذ الاستراتيجية المتكاملة للتدريب
  • جدول قطارات الخط الثالث للمترو.. خطة جديدة للتشغيل اليوم
  • «القومية للأنفاق»: تقدم أعمال تنفيذ محطة السخنة للقطار الكهربائي السريع