#سواليف

قال موقع والا العبري، إن رئيس #حكومة #الاحتلال الإسرائيلي بنيامين #نتنياهو، رفض مقترحا قدمه مسؤول ملف #الأسرى_الإسرائيليين في #جيش_الاحتلال، نيتسان ألون، بشأن استئناف #مفاوضات #صفقة_تبادل_الأسرى مع حركة حماس.

وقال الموقع نقلا عن مصادر مطلعة قولها، إن ألون عرض المقترح الذي يتضمن تنازلا إسرائيليا، خلال الاجتماع الذي عقده كابينيت الحرب، مساء أمس السبت، حيث يعتبر هذا الاجتماع هو الأول منذ تسعة أيام والأول كذلك الذي يناقش المفاوضات العالقة.

وأشار الموقع العبري، إلى أن أجواء مشحونة ترافقت مع الاجتماع الذي عقد بعيد المواجهة العلنية بين نتنياهو والوزير في كابينيت الحرب بيني #غانتس، على خلفية اتهام الأخير لنتنياهو بإدارة #الحرب بناء على اعتبارات سياسية وشخصية.

مقالات ذات صلة الاثنين .. أجواء حارة نسبياً 2024/05/20

ونقل الموقع عن مصدرين مطلعين أن ألون قدم خلال الاجتماع مقترحا لتجديد المفاوضات، تضمن بعض التغييرات في الموقف الإسرائيلي مقارنة بالجولة السابقة من المفاوضات في القاهرة والتي انتهت دون التوصل إلى أي تفاهمات.

وبموجب المقترح، سيتعين على الاحتلال تقديم المزيد من التنازلات بشأن عدد #الرهائن الأحياء الذين سيتم إطلاق سراحهم في المرحلة الأولى من الصفقة.

كما تضمن المقترح الذي قدمه ألون لكابينيت الحرب، إعلان حكومة الاحتلال استعدادها لمناقشة الهدوء المستدام في المرحلة الثانية من الصفقة، وهي ما تضمنه المقترح الأخير الذي أعلنت حركة حماس الموافقة عليه.

ولقي المقترح موافقة غانتس ويوآف غالانت وغادي آيزنكوت، الذين أكدوا أن #كابينيت_الحرب يجب أن يمنح فريق المفاوضات حرية العمل الكاملة من أجل التوصل إلى اتفاق، على خلاف نتنياهو الذي رفض المقترح.

في المقابل، قال مكتب نتنياهو أن “نتنياهو لم يرفض المقترح لكنه طلب المزيد من المقترحات الملموسة”.

وفي السياق، منع نتنياهو كبار المسؤولين في حكومته، من الاجتماع بمسؤولين أميركيين، في محاولة للسيطرة على الرسائل التي تتلقاها إدارة الرئيس الأميركي، بشأن #الحرب على #غزة.

واعتبر مسؤولون في الإدارة الأميركية، أن نتنياهو يحاول منع واشنطن من الحصول على معلومات حول الحرب تتعارض مع خطه، وكشفت وسائل إعلام عبرية، أن نتنياهو منع رئيسي الموساد، دافيد برنياع، والشاباك، رونين بار، من الاجتماع بالقائم بأعمال رئيس لجنة الاستخبارات في الكونغرس الأميركي، السناتور ماركو روبيو، خلال زيارته للاحتلال قبل نحو ثلاثة أسابيع.

ولفت التقرير إلى أن نتنياهو منع عقد العديد من اللقاءات والاجتماعات التي كانت مقررة بين مسؤولين عسكريين واستخباراتيين إسرائيليين ونظرائهم في إدارة بايدن أو في الكونغرس الأميركي منذ السابع من أكتوبر، لرغبته في السيطرة على المضامين التي يتلقاها أعضاء الكونغرس وكبار المسؤولين في إدارة بايدن من تل أبيب.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف حكومة الاحتلال نتنياهو الأسرى الإسرائيليين جيش الاحتلال مفاوضات صفقة تبادل الأسرى غانتس الحرب الرهائن كابينيت الحرب الحرب غزة

إقرأ أيضاً:

هذا ما نعرفه عن مجلس حرب الاحتلال.. ما تأثير خروج غانتس وآيزنكوت؟

مع انفراط عقد مجلس حرب الاحتلال، بيني غانتس، وغادي آيزنكوت، تثار تساؤلات حول ماهية هذا المجلس، وطبيعة الدور الذي يقوم به، والخلافات التي مزقته، في ظل العدوان الوحشي الذي يشنه الاحتلال على غزة، وتكبد الجيش خسائر كبير جراء المقاومة، على الرغم من الدمار الكبير الذي أحدثه في القطاع.

ما هو مجلس الحرب؟

يعد مجلس الحرب، واحدا من الجهات المحصورة بعدد من الأشخاص، لاتخاذ القرارات الخاصة بمسار الحرب، والأعمال العسكرية دون الرجوع إلى الحكومة الموسعة، وتشكل للمرة الأولى، خلال حرب عام 1967، على يد مناحيم بيغن، كما شهدت حرب أكتوبر 1973 مع  مصر، تشكيل مجلس حرب.

ويناط بمجلس الحرب، متابعة سير المعارك وإدارة العمليات، والقرارات الصادرة عنه، يوافق عليها الكابينيت الأمني أو الحكومة المصغرة، والمشكلة من كافة الوزارات الأمنية والسيادية، بفعل فرض حالة الطوارئ.

كيف تشكل المجلس؟

مع تنفيذ كتائب القسام، عملية طوفان الأقصى، كان الائتلاف اليميني الحاكم لدى الاحتلال، يتحكم بالمشهد، وكان لزاما تشكيل حكومة طوارئ، بعد إعلان حالة الحرب لدى الاحتلال، وبسبب ضعف العناصر الموجودين في حكومة نتنياهو، والبحث عن شرعيات لدى الولايات المتحدة رغم الدعم السخي المقدم للاحتلال، دخل بيني غانتس وغادي آيزنكوت، المنحدران من قمة الهرم العسكري، إلى حكومة الحرب.

وأعضاء حكومة الحرب هم كل من بنيامين نتنياهو، وبيني غانتس وغادي آيزنكوت بصفة عضو مراقب، مع وجود وزير الحرب يؤآف غالانت، ووزير الشؤون الإستراتيجية، رون ديرمر.



في 11 تشرين أول/أكتوبر، قرر نتنياهو تشكيل حكومة الطوارئ أو الحرب، ودخلها بيني غانتس، رئيس أركان الاحتلال السابق، وغادي آيزنكوت الذي شغل المنصب ذاته قبله، وكلاهما من القادة العسكريين ذوي الخبرة الطويلة، أمام وزراء لم يخدموا بالمطلق في جيش الاحتلال، وخبرتهم منعدمة بالشؤون العسكرية مثل ايتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش.

تعد حكومة الحرب تشكيلا مؤقتا، ولا تؤثر على حكومة نتنياهو الائتلافية اليمينية، التي تمتلك كابينيت مصغر، لكنها كانت المرتبة الأعلى لبحث القرارات المتعلقة بالحرب، ورغم أن حكومة نتنياهو ستبقى، إلا أن خروج غانتس وآيزنكوت من مجلس الحرب، يعني انسحاب جزء من شريحة إسرائيلية كبيرة، من هذا المسار في ظل قيام غانتس بالهجوم على ما يجري فيه.

ما هي خبرة أعضاء مجلس الحرب؟


بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء الاحتلال، ضابط سابق في وحدة سييرت ميتكال، نخبة رئاسة أركان جيش الاحتلال، زعيم حزب الليكود الإسرائيلي.



يؤآف غالانت، جنرال سابق بجيش الاحتلال، قائد للجبهة الجنوبية سابقا، فشل في الحصول على منصب رئيس أركان الجيش، بسبب اتهامات بتجاوزات، عضو في حزب الليكود.



بيني غانتس، قائد أركان جيش الاحتلال الأسبق، قاد الجبهة الشمالية بجيش الاحتلال، وكان المسؤول عن القطاع الشمالي جنوب لبنان، قاد العدوان على قطاع غزة في عامي 2012، و2014، دخل الحياة السياسية بعد تقاعده من الجيش، فشل في إزاحة نتنياهو عن السلطة عبر تحالف انتخابي قبل أعوام.



غادي آيزنكوت
، قائد أركان جيش الاحتلال الأسبق، يعرف بأنه صاحب ما يعرف باستراتيجية الضاحية، والتي استخدمت في العدوان على لبنان 2006، وتسبب بدمار واسع في بيروت، تسلم رئاسة الأركان خلفا لبيني غانتس، ويعد أول يهودي من أصل مغربي يتسلم المنصب العسكري الكبير.



رون ديرمر، وزير الشؤون الاستراتيجية، سياسي إسرائيلي، من ولد ونشأ في الولايات المتحدة، ومن أشد المرتبطين بالولايات المتحدة، كان مبعوثا اقتصاديا للاحتلال، لدى أمريكا، وسفيرا للاحتلال لدى واشنطن، وكان رئيس بلدية ميامي بيتش، قبل أن يتخلى عن الجنسية الأمريكية للانخراط في مناصب بـ"إسرائيل".



تفجر الخلافات

كشف خطاب استقالة بيني غانتس مساء الأحد، عن حقيقة الخلافات الموجودة داخل مجلس الحرب، والتي أدت إلى تفككه، وأبرزها يتعلق بشكل الحرب، الذي يريد فيه نتنياهو ما أسماه النصر المطلق، أمام ما رآه غانتس أمرا لا يمكن تحقيقه، عبر إطلاق وصف النصر الحقيقي، دلالة على صعوبة الوضع العسكري في غزة، بعد 8 أشهر على العدوان.



والخلاف الثاني المتفجر، هو إصرار نتنياهو على مواصلة حرب بلا نهاية، وعدم الاكتراث لمسألة الأسرى، ورفض صفقة التبادل، التي طرحتها الولايات المتحدة، فيما أكد غانتس عن أنه يقف مع مبادرة الرئيس الأمريكي جو بايدن، وألمح إلى تدهور العلاقة مع الولايات المتحدة.

كما كشف خطاب غانتس عن الفشل العسكري والخسائر الكبيرة، حين قدم الاعتذار لما قال إنها ألف عائلة فقدت أبناءها في غزة، إضافة إلى الاعتذار من عائلات الأسرى بسبب الإخفاق في إعادتهم من غزة.

مقالات مشابهة

  • الكشف عن تصور آيزنكوت لحرب غزة الذي أفشله نتنياهو
  • سلطنة عُمان تشارك في الاجتماع الوزاري الثالث للجنة المفاوضات التجارية بتركيا
  • بلينكن: المسؤولية ستكون على عاتق حركة الفصائل الفلسطينية إذا لم تقبل مقترحنا لوقف الحرب
  • بلينكن: بيان حماس المؤيد للقرار الأممي بشأن وقف الحرب بادرة تبعث على الأمل
  • بلينكن: بيان حماس الداعم للقرار الأممي بشأن وقف الحرب بادرة تبعث على الأمل
  • بلينكن: المسؤولية ستكون على عاتق حماس إذا لم تقبل مقترحنا لوقف الحرب
  • بلينكن: رد قيادة حماس في غزة بشأن مقترح الهدنة هو الأهم
  • بلينكن يلتقي نتنياهو وواشنطن تدرس التفاوض مع حماس لإطلاق محتجزين أميركيين
  • هذا ما نعرفه عن مجلس حرب الاحتلال.. ما تأثير خروج غانتس وآيزنكوت؟
  • بعيدا عن إسرائيل.. أميركا تناقش صفقة "أحادية الجانب" مع حماس