الأسبوع:
2024-06-11@20:07:43 GMT

الحكومة الإيرانية تعقد اجتماعا عاجلا

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

الحكومة الإيرانية تعقد اجتماعا عاجلا

أعلنت الحكومة الإيرانية عقد اجتماع عاجل اليوم الإثنين، في أعقاب وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية كانا على متنها.

وذكرت قناة (برس تي في) الإيرانية، في نشرتها الناطقة بالإنجليزية، أن الاجتماع سيعقد برئاسة نائب الرئيس محمد مخبر.

وكان رجال الإنقاذ قد عثروا في وقت سابق اليوم على المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومحافظ آذربايجان الشرقية مالك رحمتي، وإمام جمعة تبريز آیة الله آل هاشم وبعض المسؤولين الآخرين.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الحكومة الإيرانية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي مروحية رئيس إيران حادث مروحية الرئيس الإيراني حادث طائرة إبراهيم رئيسي حادث مروحية إبراهيم رئيسي وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حادث الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

إقرأ أيضاً:

مع إنطلاق حملة المرشحين.. تعرف على آلية انتخاب الرئيس الإيراني

بغداد اليوم- متابعة

حدد الدستور في إيران، اليوم الاثنين (10 حزيران 2024)، آلية الانتخابات الرئاسية مع بدء الحملة الانتخابية للمرشحين.

وبعد قيام الثورة الإسلامية في ايران، تم تحديد منصب الرئيس في دستور الجمهورية المعتمد عام 1979 ومع إلغاء منصب رئيس الوزراء في التعديل الدستوري الذي تمت الموافقة عليه عام 1989، شهد منصب الرئاسة وصلاحياته في إيران تحولاً جذرياً.

وبحسب المادة 117 من الدستور الايراني، فإن فوز أي مرشح في المرحلة الأولى من الانتخابات الرئاسية الإيرانية يتطلب "الأغلبية المطلقة" من أصوات "المشاركين" في الانتخابات، أي أنه للفوز بالمرحلة الأولى من الانتخابات، يجب على المرشح أن يفوز بأكثر من 50% من أصوات المشاركين.

أما المادة 25 من قانون الانتخابات الرئاسية الإيرانية، تعتبر "الأصوات الفارغة" و"الأصوات غير القابلة للقراءة" و"الأصوات التي يتم الحصول عليها عن طريق البيع والشراء" بمثابة "أصوات باطلة".

ولا تضاف هذه الأصوات إلى عدد أصوات أي من المرشحين، بل تضاف إلى عدد "المشاركين في الانتخابات" ويمكن لأي رئيس أن يبقى في منصبه لفترة ولاية أخرى مدتها 4 سنوات بتصويت الشعب.

وبدأت الحملة الانتخابية اليوم الاثنين (10 حزيران 2024) لستة مرشحين للمشاركة في الانتخابات المقررة في 28 يونيو (حزيران)، إثر استشهاد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية في ايار الماضي شمال غرب ايران.


مقالات مشابهة

  • الخارجية الإيرانية: طهران تستفيد من انضمامها إلى "بريكس"
  • رئيسي مثال.. كيف يستخدم النظام الإيراني مصطلح "شهيد" لخدمة أغراضه السياسية؟
  • الخارجية الروسية: قرار إنجاز اتفاق تعاون شامل مع إيران استراتيجي ولو يفقد زخمه
  • مع إنطلاق حملة المرشحين.. تعرف على آلية انتخاب الرئيس الإيراني
  • الانتخابات الرئاسية الإيرانية| 6 مرشحون يتنافسون على المنصب الأبرز في 28 يونيو المقبل.. باحث: المنافسة ستشتعل بين الأصوليين قاليباف وسعيد جليلي والإصلاحي بزشكيان
  • الرئيس المصري ووزير الخارجية الأمريكي يتفقان على تكثيف الجهود المشتركة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الرهائن
  • الرئيس السيسي ووزير الخارجية الأمريكي يبحثان تطورات وقف الحرب في غزة
  • تفاصيل الانتخابات الرئاسية الإيرانية بعد حادث الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي
  • المرشحة زهرة إلهيان تنسحب من سباق انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • ‏وكالة مهر الإيرانية: مجلس صيانة الدستور يرسل نتائج دراسة أهلية المرشحين للانتخابات الرئاسية إلى وزارة الداخلية