أعلنت الخطوط الجوية السعودية المملوكة للدولة، الاثنين، شراء 105 طائرات من شركة إيرباص، في طلبية "تاريخية"، وصفتها أنها "أكبر صفقة طائرات "في تاريخ الطيران السعودي.

وقالت الشركة في بيان "أعلنت المجموعة السعودية عن أكبر صفقة طائرات في تاريخ الطيران السعودي مع شركة إيرباص.. وتشمل هذه الاتفاقية التاريخية 105 طائرات مؤكدة"، وذلك في اليوم الأول من منتدى لمستقبل الطيران منعقد في الرياض.

وقالت إنّ الطلبية "تمثل لحظة مهمة ليس فقط لصناعة الطيران السعودية ولكن أيضًا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على نطاق أوسع".

وأوضحت الشركة في بيانها أنّ الخطوط السعودية ستتلقى 54 طائرة من طراز إيه 321 نيو، فيما ستتلقى فلاي أديل للرحلات منخفضة التكلفة 12 طائرة من طراز إيه 320 نيو و39 طائرة من طراز إيه 321 نيو.

وتأكد الطلبية الكبيرة، التي لم يكشف عن قيمتها الاستثمار الكبير الذي تضخه الرياض في قطاع الطيران، بعد أكثر من عام من إطلاق شركة طيران جديد تحت اسم "طيران الرياض".

وأعلنت السلطات السعودية أيضا عن خطط لتشييد مطار ضخم جديد في العاصمة الرياض قادر على استيعاب 120 مليون مسافر سنويا.

وقبل الإعلان عن الصفقة،، الاثنين، كان لدى الخطوط السعودية أسطول مكون من 144 طائرة بينما كان لدى طيران أديل 32 طائرة.

وقال مساعد مدير عام مجموعة الخطوط السعودية لإدارة أسطول الطائرات، صالح عيد لوكالة فرانس برس إن "عمليات التسليم ستبدأ في عام 2026 وتستمر حتى عام 2032". رافضا الكشف عن قيمة الصفقة.

واعتمدت السعودية استراتيجية لقطاع الطيران تقوم على التوسع بشكل كبير للحصول على حصة من السوق الذي تهيمن عليه شركات ضخمة في دول خليجية أخرى، وأعلنت في هذا الإطار إطلاق شركة طيران وطنية جديدة وعن طلبية كبيرة لشراء طائرات "بوينغ".

ويعود تاريخ الخطوط الجوية السعودية، ومقرها جدة، إلى عام 1945 عندما تلقت أول طائرة لها، هدية من الرئيس الأميركي الأسبق فرانكلين روزفلت.

ومن المتوقع أن تركز شركة النقل المملوكة للدولة عملياتها بشكل متزايد انطلاقا من جدة بمجرد أن تبدأ طيران الرياض رحلاتها، وهو أمر متوقع العام المقبل.

ويرى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن الطيران عنصر رئيسي في أجندة إصلاحات "رؤية 2030" لإعادة تشكيل الاقتصاد المرتهن بالنفط، ويهدف إلى زيادة حركة المرور السنوية بأكثر من ثلاثة أضعاف إلى 330 مليون مسافر بحلول نهاية العقد الجاري.

وقال المدير العام لمجموعة السعودية، إبراهيم العمر، في بيان شركته إنّ رؤية 2030 "حفزت قرارنا بتأمين هذه الصفقة المهمة، التي ستخلق فرص عمل وتزيد المحتوى المحلي، وتساهم في الاقتصاد الوطني".

وأعلنت السعودية العام الماضي عن صفقة لشراء 39 طائرة دريملاينر من بوينغ مع خيار شراء 10 طائرات أخرى.

وأعلنت شركة طيران الرياض، التي تم الكشف عنها في مارس 2023، عن اتفاقية لشراء 39 طائرة بوينغ دريملاينر، مع خيار شراء 33 طائرة أخرى.

وتطلق المملكة العربية السعودية أيضًا خطوط طيران نيوم، ليكون مقرها في المدينة المستقبلية المخطط لها في شمال المملكة.

وبهذه الاستثمارات الضخمة، يدخل السعوديون إلى سوق خليجية مزدحمة بالفعل.

ويوجد في دبي، في دولة الإمارات العربية المتحدة المجاورة، طيران الإمارات، أكبر شركة طيران في الشرق الأوسط، وأكثر مطارات العالم ازدحامًا بالمسافرين الدوليين.

وتعمل قطر، وهي مركز جوي خليجي آخر، على زيادة الطاقة الاستيعابية لمطار حمد الدولي إلى 70 مليون مسافر سنويا وزيادة مسارات الخطوط الجوية القطرية.

المصدر: فرانس برس

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: ملیون مسافر شرکة طیران

إقرأ أيضاً:

أمريكا تغرم طيران الإمارات 1.5 مليون دولار

واشنطن - رويترز
قالت وزارة النقل الأمريكية أمس الخميس إنها فرضت غرامة قدرها 1.5 مليون دولار على طيران الإمارات بسبب تشغيل رحلات تحمل رمز شركة جيت بلو إيروايز في مجال جوي محظور.

وأوضحت الوزارة أنه بين ديسمبر كانون الأول 2021 وأغسطس آب 2022، شغلت طيران الإمارات عددا كبيرا من الرحلات تحمل رمز جيت بلو إيروايز بين الإمارات والولايات المتحدة في مجال جوي تحظره إدارة الطيران الاتحادي الأمريكية على المشغلين الأمريكيين.

وينتهك هذا السلوك أيضا أمر موافقة صادر في أكتوبر تشرين الأول 2020 مما يفرض غرامة على طيران الإمارات لتشغيلها رحلات أخرى في المجال الجوي بموجب الحظر الذي فرضته إدارة الطيران الاتحادي.

وأُمرت طيران الإمارات بدفع 200 ألف دولار بموجب أمر 2020 و200 ألف أخرى إذا انتهكت الأمر في غضون عام.

وقال متحدث باسم طيران الإمارات في بيان إن الشركة كانت تعتزم تشغيل الرحلات عند المستوى المحظور أو فوقه، لكن مراقبة الحركة الجوية أثناء الرحلة لم تمنح الإذن بالصعود أو تصدر تعليمات للرحلات الجوية بالتحليق تحت المستوى.

وأضاف "اتبع طيارونا تعليمات مراقبة الحركة الجوية على النحو الواجب، وهو قرار يتماشى تماما مع قواعد الطيران الدولية لأسباب تتعلق بالسلامة".

وامتنعت جيت بلو، التي انتهت شراكة رمزها مع طيران الإمارات في 2022، عن التعليق.

وقالت الوزارة إن الرحلات المعنية عبرت منطقة معلومات الطيران في بغداد تحت ارتفاعات معينة، وهو ما حظرته إدارة الطيران الاتحادي الأمريكية على جميع شركات الطيران الأمريكية وعلى جميع المشغلين التجاريين الأمريكيين والشركاء في الرمز دون الحصول على إذن خاص.

وقد تواجه طيران الإمارات غرامة أخرى حجمها 300 ألف دولار إذا انتهكت القواعد مرة أخرى في غضون عام.

وقال المتحدث باسم طيران الإمارات في البيان إن الشركة لم تعد تسير رحلات تحمل رموز شركات أمريكية فوق المجال الجوي العراقي.

وأخبرت طيران الإمارات وزارة النقل الأمريكية بأنها تعطي الأولوية لسلامة الركاب والموظفين ومستخدمي المجال الجوي الآخرين، وأضافت أن الرحلات المعنية عملت فقط تحت المستوى المسموح به "نتيجة لتعليمات مباشرة من مراقبي الحركة الجوية المعنيين" وفي بعض الحالات لتفادي تصادم.

وذكرت الوزارة أن طيران الإمارات قالت إن الطيارين "ملزمون قانونا باتباع تعليمات مراقبي الحركة الجوية المعنيين وأي تقاعس عن الالتزام بهذه التعليمات يكون له آثار كبيرة على السلامة".

(إعداد محمد حرفوش ونهى زكريا للنشرة العربية - تحرير دعاء محمد)

مقالات مشابهة

  • بلومبرغ: غرامة أمريكية على طيران الإمارات لتشغيلها رحلات في أجواء عراقية محظورة
  • أمريكا تغرم طيران الإمارات 1.5 مليون دولار
  • طائرات تلاحق مخالفي أنظمة الحج في السعودية (فيديو)
  • مصر للطيران وطيران الرياض يوقعان مذكرة تفاهم لتقديم مزايا وشبكة أكبر للعملاء
  • غرامة ضخمة على طيران الإمارات لتشغيلها رحلات في أجواء عراقية محظورة
  • "بلومبرغ": غرامة أمريكية على "طيران الإمارات" لتشغيلها رحلات في "أجواء عراقية محظورة"
  • واشنطن تفرض غرامات على طيران الإمارات بعد تحليقها في أجواء عراقية محظورة
  • للتحليق في أجواء عراقية محظورة.. غرامة أميركية بحق طيران الإمارات 
  • "رويترز": شركة "بوينغ" تحقق في عيب جديد في طائرات "787 دريملاينر"
  • إير ترانزات الكندية أول شركة طيران بأمريكا الشمالية تدشن رحلة مباشرة نحو مراكش