20 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث:

حوادث طائرة الهليكوبتر التي تسببت في مقتل زعماء ومسؤولين ومشاهير:

في 13 أبريل/نيسان 1966، تحطمت طائرة الرئيس العراقي عبد السلام عارف تحت ظروف غامضة، بينما كان في جولة تفقدية لمحافظات الجنوب .

حادثة تحطم طائرة جون كينيدي الابن : في يوليو 1999، تحطمت طائرة كانت تقل جون كينيدي الابن، ابن الرئيس الأمريكي السابق جون كينيدي.

لقي كل من كانوا على متن الطائرة مصرعهم.

تحطم طائرة رئيس بولندا ليخ كاتشينسكي: في أبريل 2010، تحطمت طائرة تقل رئيس بولندا ليخ كاتشينسكي وعدد من كبار المسؤولين البولنديين في رحلة إلى مدينة سمولينسك الروسية، مما أدى إلى وفاة جميع الركاب على متنها.

تحطم طائرة الفريق زيا الليبية: في مايو 2010، تحطمت طائرة تقل الفريق معمر القذافي، الذي كان زعيمًا لليبيا في ذلك الوقت، أثناء رحلته إلى مدينة بنغازي. لقى عدد من مرافقيه حتفهم في هذا الحادث.

حادثة تحطم طائرة رئيس الوزراء الباكستاني محبوب خان : في 17 أغسطس 1988، تحطمت طائرة تقل رئيس الوزراء الباكستاني محبوب خان ومعه 30 شخصاً آخرين بالقرب من إسلام آباد.

حادثة تحطم طائرة رئيس الوزراء السوداني محمد أحمد مهاجر : في 3 مارس 1969، تحطمت طائرة تقل رئيس الوزراء السوداني محمد أحمد مهاجر ومعه عدد من المسؤولين الحكوميين بالقرب من مدينة نيروبي في كينيا.

حادثة تحطم طائرة رئيس الوزراء الجمهوري الإيرلندي ليام كوسغروف : في 22 يونيو 1949، تحطمت طائرة تقل رئيس الوزراء الجمهوري الإيرلندي ليام كوسغروف وزوجته وآخرين بعد إقلاعها من مطار شانون في إيرلندا.

حادثة تحطم طائرة المغني الأمريكي بادي هولي : في 3 فبراير 1959، تحطمت طائرة الروك أند رول “بيغ بوبي” التي كان على متنها المغني الأمريكي بادي هولي والمغني ريتشي فالنز والموسيقي الأمريكي جيه بي ريتشاردسون بالقرب من إيوا في الولايات المتحدة الأمريكية.

حسن توركوت أوزال (1993):  رئيس وزراء تركيا السابق، توفي في حادث هليكوبتر.

كبير رؤساء أركان الجيش الهندي، الجنرال بيبين روات (2021): توفي الجنرال بيبين روات، رئيس الأركان الدفاعية الهندية، في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في ولاية تاميل نادو.

كوبي براينت (2020): نجم كرة السلة الأمريكي، توفي مع ابنته وعدد من الأفراد الآخرين في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في كاليفورنيا.

مانويل كوينتيرو (2010):- رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الفنزويلي، توفي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر.

في 18 سبتمبر/أيلول 1961، توفي داغ همرشولد، الأمين العام للأمم المتحدة، في تحطم طائرة بالقرب ندولا، شمال روديسيا، مع 15 شخص آخر.

وفي السادس من أبريل/نيسان عام 1994، سقط تطائرة من طراز “فالكون-50” كانت تقل رئيس رواندا، جوفينال هابياريمانا، ورئيس بوروندي، سيبريان نتارياميرا،

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2011، قتل وزير الداخلية المكسيكي فرانسيسكو بليك مورا في تحطم طائرة هليكوبتر.

في 17 أغسطس/آب 1988، توجه الرئيس الباكستاني محمد ضياء الحق إلى بهاولبور  و بعد دقائق قليلة من إقلاع الطائرة، فقد الاتصال بها وشوهدت وهي تهوي بسرعة نحو الأرض

 

هذه بعض الأمثلة على الحوادث المأساوية التي أودت بحياة شخصيات بارزة. تعد حوادث الطائرات، بما في ذلك طائرات الهليكوبتر، من الحوادث النادرة نسبياً ولكنها غالباً ما تكون مميتة بسبب طبيعة السفر الجوي.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: تحطم طائرة هلیکوبتر حادثة تحطم طائرة تحطم طائرة رئیس رئیس الوزراء فی حادث

إقرأ أيضاً:

ستشعر وكأنك تحلّق معه بالسماء..مصور يوثّق العالم من ارتفاع 3600 متر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- "أنا لست متهورًا ولا أسعى وراء المجازفات" هذا ما قاله المصور الفوتوغرافي الجوي دون ديلسون، البالغ من العمر 75 عامًا، على ارتفاع 600 متر داخل مروحية تحلّق فوق العاصمة البريطانية لندن.

وعلى المقعد الخارجي، تتدلى ساقاه من طائرة الهليكوبتر، بينما تبدو ساعة بيغ بن وجسر البرج بالأسفل. 

رغم أن الكثيرين قد يشعرون بالخوف من فكرة التدّلي من طائرة هليكوبتر خلال تحليقها، إلا أن هذا بالنسبة لديلسون يُعد الوضع المثالي للتصوير .

يلتقط ديلسون صوره من ارتفاعات تتراوح بين 600 و3،600 متر Credit: Donn Delson

 قال ديلسون "إنها حقًا الطريقة الوحيدة التي أريد التصوير بها"، مشيرا إلى اختياره هذا النطاق الواسع حتى يشعر الناس بما يحسّ به عندما يكون في الأعلى.

وبدأ المصور الفوتوغرافي الجوي، الذي يقيم في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، مسيرته المهنية منذ نحو عقد من الزمن. 

ومنذ ذلك الحين، أمضى ديلسون أكثر من 300 ساعة على متن طائرة الهليكوبتر، حيث التقط صورًا لكل شيء من أزهار الكرز "ساكورا" في اليابان، وصولًا إلى الممرات الجبلية الوعرة المخفية في البحر الأحمر، على ارتفاع يصل إلى نحو 3،600 متر.

أوضح المصور الفوتوغرافي الجوي أن تفضيله لاستئجار طائرات هليكوبتر خاصة، تبلغ كلفتها ما بين 800 و2،500 دولار في الساعة، أصبح ممكنًا بفضل نجاحه في أنشطته التجارية.

وبعد بيع شركته الأخيرة "BandMerch"، وهي واحدة من أكبر شركات البضائع الترفيهية في العالم، تمكّن ديلسون من التقاعد لفترة وجيزة قبل أن تضعه رحلة بالصدفة على مسار جديد.

يبحث المصور عن الصور التي تقلب منظور الجمهور رأساً على عقب، مثل تشكيلات الوادي في صورته بعنوان "شجرة الحياة".Credit: Donn Delson

ويتذكر ديلسون قائلًا: "كنا في رحلة إلى نيوزيلندا، وأتيحت لي ولزوجتي الفرصة للصعود على متن طائرة هليكوبتر لمشاهدة نهر جليدي". 

وعندما لاحظ طيار الهليكوبتر وجود كاميرا ضخمة حول عنق ديلسون، عرض عليه فتح الباب للسماح له بالتصوير من دون عائق. 

وأضاف ديلسون: "زوجتي رفضت اقتراح الطيّار، لكني قلت له إن ذلك يبدو رائعا".

وثمة غرابة في النظر إلى العالم من الأعلى، حيث تختفى العلامات المعتادة لتجربة الأشخاص على مستوى الأرض.

رغم الارتفاعات الشاهقة التي يحلّق إليها داخل طائرة الهليكوبتر، يصر ديلسون على أنه ليس "متهورًا".Credit: Courtesy Donn Delson

وتميل أعمال ديلسون الفوتوغرافية إلى التقاط مشاهد تخدع العين. على سبيل المثال يجعل ديلسون الأخاديد مترامية الأطراف في البحر الأحمر نبدو أشبه بأغصان شجرة قديمة، إذ أوضح: "أريد أن أجعل الجمهور يعيد التفكير بالافتراضات حول ما يراه".

مقالات مشابهة

  • عاجل..رئيس مالاوى يعلن مقتل نائبه فى تحطم طائرة
  • مقتل نائب رئيس ملاوي و9 آخرين في تحطم طائرة
  • ستشعر وكأنك تحلّق معه بالسماء..مصور يوثّق العالم من ارتفاع 3600 متر
  • أنباء عن تحطم طائرة مفقودة تقل نائب رئيس مالاوي
  • أنباء عن تحطم طائرة تقل نائب رئيس مالاوي
  • الدفاع الروسية: تحطم طائرة تابعة للقوات الجوية خلال مهمة تدريبية
  • روسيا: تحطم مقاتلة من طراز سو-34 ومصرع طاقمها بالقوقاز
  • الدفاع الروسية تعلن تحطم طائرة "سو-34" ومصرع طاقمها
  • بعد حادثة رئيسي.. اختفاء طائرة نائب رئيس دولة وعملية بحث جارية
  • بعد حادثة رئيسي.. اختفاء طائرة نائب رئيس دولة وعملية بحث