البوابة نيوز:
2024-06-16@08:34:45 GMT

6 نصائح لمواجهة الطقس الحار.. تعرف عليها

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في ظل هذا الطقس الحار يبحث المواطنين عن  طرق لتجنب الطقس الحار، لذا نقدم لكم بعض النصائح لتجنب الشمس ومنها.
 

 1. كثرة شرب المياه والسوائل:  يعد شرب الماء بكثرة من  أفضل الطرق  لترطيب الجسد  عندما تشعر بالعطش، ومن الصعب قياس كمية السوائل التي يفقدها جسمك ، عندما تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع.


2. تجنب المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين أو الكحول: يعد الكافيين والكحول من مدرات البول ،ويعملان على تعزيز الجفاف في الجسم. لذلك من الأفضل تجنبها بقدر ما تستطيع.
 

3.تناول الأطعمة المرطِبة:  يفضل تناول أي طعام أو شراب يحتوي على سوائل بنسبة عالية ، وحيث سيكون مرطباً للجسم ومنها الفواكه الصيفية. وأبرزها  البطيخ و العنب ، و كذلك  تناول  الخضروات المليئة بالسوائل، ومنها الخيار والكرفس والزيتون. 

4.تجنب الأنشطة والتمارين الرياضية الشاقة في الهواء الطلق:  من الأفضل تجنب ممارس الرياضة في أشد الأوقات حرارة في اليوم والتي  تكون الصباح الباكر وما بعد الظهيرة. 
 

5.ضع قدميك في الماء البارد لبضعة دقائق: 
أوضحت بعض الدراسات  أن وضع قدميك في الماء البارد طريقة جيدة يقلل درجة حرارة الجسم والحفاظ على سلامة أعضائك.
 

6.اترك النوافذ مفتوحة وشغِل المراوح لتدوير الهواء:  في حالة عدم توفير  جهاز تكييف في المنزل أو في مكتب العمل قد يب، لا بد من اللجوء إلى المروحة مع ضرورة الانتباه إلى إبقائها على مسافة آمنة من سريرك، و من الضروري ألا تكون موجهة نحوك مباشرةً.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التمارين الرياضي حرارة الجسم 6 نصائح لمواجهة الطقس الحار

إقرأ أيضاً:

«علشان تعيد بأمان».. 7 نصائح لتجنب أضرار الطقس الحار في عيد الأضحى

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية حالة الطقس المتوقعة في أول أيام عيد الأضحى المبارك 2024 الموافق يوم الأحد 16 يونيو، موضحة استمرار ارتفاع درجات الحرارة، نتيجة الموجة الحارة الشديدة التي تتعرض لها البلاد بداية من يوم الثلاثاء وحتى نهاية الأسبوع.

وأضافت: في ظل هذا الطقس الحار، يمكن الإشارة إلى بعض النصائح التي يمكن من خلالها تجنب مخاطر ارتفاع درجات الحرارة، وقضاء العيد بأمان وفي جوٍ سعيد مع الأسرة والأصدقاء.

طقس أول أيام عيد الأضحى

ذكرت هيئة الأرصاد في تقرير على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن طقس أول أيام عيد الأضحى سيشهد استمرار تأثير الموجة الحارة التي بدأت من يوم الثلاثاء وتستمر حتى نهاية الأسبوع المقبل؛ نتيجة لاستمرار تأثر البلاد بكتلة هوائية ساخنة مع وجود مرتفع جوي في طبقات الجو العليا، ما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة.

7 نصائح لقضاء العيد بأمان

لقضاء العيد بأمان، وتجنُّب مخاطر ارتفاع درجات الحرارة، هناك بعض النصائح التي يجب الانتباه لها، لا سيما خلال فترة الذروة، وهي:

شرب الكثير من الماء والسوائل الخالية من الكافيين والكحول طوال اليوم، حتى دون الشعور بالعطش؛ إذ يساعد ذلك على تعويض السوائل المفقودة بسبب العرق ويمنع الجفاف. الابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة، لا سيما خلال ساعات الذروة من 10 صباحًا إلى 4 مساءً. ارتداء ملابس خفيفة فضفاضة وقبعة ونظارات شمسية عند الخروج.

البقاء في أماكن مظللة أو مكيّفة قدر الإمكان. استخدم مروحة أو رش الماء البارد على نفسك للمساعدة في تبريد جسمك. تناول وجبات خفيفة غنية بالفواكه والخضروات؛ كونها غنية بالماء والعناصر الغذائية التي تساعد جسمك على التكيف مع الحرارة. تجنب ممارسة الرياضة الشاقة في أوقات ذروة الحرارة.

مقالات مشابهة

  • نصائح مهمة للتعامل مع الموجة شديدة الحرارة.. تعرف عليها
  • ‎نصائح للوقاية من ضربة الشمس أثناء صيام وقفة عرفة
  • ماذا يحدث عن تناول مشروبات ساخنة في الطقس الحار؟.. مشكلات صحية
  • نصائح للحجاج في يوم عرفة.. لتجنب مخاطر الطقس الحار
  • «علشان تعيد بأمان».. 7 نصائح لتجنب أضرار الطقس الحار في عيد الأضحى
  • شرب السوائل والتوقف عن أي أنشطة.. كيفية علاج ضربات الشمس في البيت
  • صيام يوم عرفة.. وجبة السحور والإفطار المثالية في الطقس الحار
  • نصائح للحفاظ على وزنك في عيد الأضحى.. احرص عليها
  • لا تفعل مثل الهندي واتبع 4 نصائح.. «راحت عليه نومه» أثناء السباحة هربا من الحر
  • نصائح لمرضى السكري عند صيام يوم عرفة.. تجنب مخاطر الحرارة المرتفعة