RT Arabic:
2024-06-12@01:16:48 GMT

الصين.. اكتشاف كائن جديد "بلا عيون" في كهف تحت الماء

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

الصين.. اكتشاف كائن جديد 'بلا عيون' في كهف تحت الماء

اكتشف فريق من الباحثين مخلوقا ورديا بلا عيون في كهف تحت الماء في الصين، قد يفسر بعض الألغاز حول تطور الكائنات.

وأعلن الباحثون من جامعة هواتشونغ للعلوم والتكنولوجيا والأكاديمية الصينية للعلوم والعديد من وكالات الحياة البرية المحلية، عن نوع جديد من أسماك الكهف، يعيش في أعماق الجداول الجوفية لنظام نهر ووجيانغ، ويتميز بأنه أعمى وتظهر عيونه على شكل نقاط سوداء تحت جلده.

New pinkish eyeless creature is discovered in an underwater cave in China - and it could solve mysteries about evolution https://t.co/uZydqOxhHRpic.twitter.com/trirYdq1xS

— Daily Mail Online (@MailOnline) May 16, 2024

ومع ذلك، بدا أن بعض أسماك هذا النوع تعاني من ضعف الرؤية، ما قد يقدم "حالات استثنائية للدراسات التطورية".

New pinkish eyeless creature is discovered in an underwater cave in China - and it could solve … https://t.co/4h2MiLb1Ag@MailOnline

— Natalia Elegante (@NataliaElegante) May 16, 2024

وأطلق فريق البحث على النوع المكتشف اسم "Guiyang Golden-line Barbel"، أو Sinocyclocheilus guiyang، وقال:"لم نهتم بالتنوع السمكي في حوض نهر Yangtze بمدينة غييانغ، المنطقة الأكثر تحضرا في غويتشو، منذ فترة طويلة".

وتتكون جيولوجيا نظام نهر ووجيانغ، في مقاطعة غويتشو الوسطى، بشكل أساسي من الحجر الجيري والصخور الكربونية الأخرى المعروفة باسم "الكارست"، والتي تذوب بسهولة في الماء ما يؤدي إلى إنشاء مجاري عبر هذه المنطقة من جنوب وسط الصين.

إقرأ المزيد اكتشاف "سر قاتل" داخل "كهف البلورات" في المكسيك

وكتب الباحثون: "يُظهر نظام نهر ووجيانغ أيضا أشكالا كارستية واسعة النطاق ومتطورة، ما وفر ظروفا جيدة لتشكيل أنظمة الأنهار الجوفية. إن الأذرع الممتدة في أنواع Sinocyclocheilus شائعة، حيث تكتشف الأذرع الطويلة تدفق المياه بشكل أفضل وتساعد على البحث عن الطعام في أنظمة المياه الجوفية التي تتميز بالظلام الدائم وندرة الغذاء".

وأفاد الفريق في مجلة Zoosystematics and Evolution، أن سمكة الكهف الجديدة لديها حراشف "تالفة" وخطم أقصر بشكل عام وزعانف أقصر من الأنواع الأخرى من نوع Sinocyclocheilus، ولديها علامة ذهبية لامعة على ظهرها بين رأسها وزعنفتها الظهرية.

وفي حين أن هناك أكثر من 200 نوع موثق علميا من الأسماك "العمياء" و/أو "الكهفية" (التي تعيش في الكهوف) في جميع أنحاء العالم، وتوجد في كل قارة باستثناء القارة القطبية الجنوبية، فإن كل نوع على حدة يأتي بأعداد محدودة.

ويأمل فريق البحث أن يساعد المزيد من البحث في حماية هذه الكائنات من الانقراض.

المصدر: ديلي ميل

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اكتشافات الاحياء البحرية بحار بحوث عالم الحيوانات

إقرأ أيضاً:

توترات بحر الصين الجنوبي.. بكين تطلق قانون التعدي الصيني

عرض برنامج «العالم شرقا»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، وتقدمه الدكتورة منى شكر، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان: «توترات بحر الصين الجنوبي.. بكين تطلق قانون التعدي الصيني».

على سطح أكثر البحار المتنازع عليها زادت الحرب الباردة بين الصين وحلفاء أمريكا في المنطقة وعلى رأسها الفليبين، ووصلت حرارتها بالصعود بشكل متزايد قانون جديد أطلقته الصين يبدأ العمل به منتصف الشهر الجاري، يسمح بخفر السواحل باحتجاز الأجانب الذين يعبرون حدود البلاد بشكل غير قانوني دون محاكمة لمدة تصل إلى 60 يومًا.

واشنطن ردت سريعًا بإعلانها لاعتزام على نشر قوات خفر سواحل أمريكية لدعم نظيرتها الفليبينية للحفاظ على حقوقه السيادية في بحر الفليبين الغربي وسط تنفيذ وشيك للسياسة الصين، لمكافحة التعدي على ممتلكات الغير والتي تتعدى على أراضي البلد في المنطقة الاقتصادية في بحر الصين الجنوبي.

الجو الملبد بالغيوم يزداد في بحر الصين الجنوبي منذ 2022، حينما سعى الرئيس الفليبيني إلى إقامة علاقات أكثر تقاربا مع الولايات المتحدة، وهو ما يخالف موقف سلفه المؤيد لبكين.

اقرأ أيضاًالفلبين تستدعى دبلوماسيا صينيا على خلفية احتكاك فى بحر الصين الجنوبى

أمريكا تشدد على التزامها تجاه الفلبين وسط التوترات المستمرة في بحر الصين الجنوبي

رابطة «آسيان» تعقد اجتماعا لمناقشة صراع ميانمار ونزاعات بحر الصين الجنوبي

مقالات مشابهة

  • هذه أبرز أنواع الأطعمة التي تُسبّب الأرق المزمن
  • اكتشاف جليد مائي لأول مرة على قمم البراكين القريبة من خط استواء المريخ
  • إصابة 4 أشخاص في حادث طعن شمال شرق الصين
  • 5 أيام تحت الماء.. البحث عن جثمان «طفل» غرق في نيل الأقصر
  • ماذا يحدث عند شرب كوب ماء بعد القهوة؟.. طوق نجاة من مشكلات صحية خطيرة
  • توترات بحر الصين الجنوبي.. بكين تطلق قانون التعدي الصيني
  • مجلس الأهلي يكرم فريق كرة الماء
  • الأهلي يكرم فريق كرة الماء
  • الصين تعلن اكتشاف كنوز ثمينة جداً في قبر إمبراطورها الأول (صوره)
  • الصين تعلن عن اكتشاف كنوز ثمينة جدا في ضريح إمبراطورها الأسطوري الأول