بغداد اليوم - بغداد

أعلنت هيئة الحماية الاجتماعية التابعة لوزارة العمل، اليوم الإثنين، (20 ايار 2024)، عن الكشف عن 250 ألف متجاوز غير مستحق لرواتب الحماية في آخر تحديث.

وقال رئيس الهيئة أحمد خلف الموسوي للوكالة الرسمية، تابعته "بغداد اليوم"، إن "الهيئة نفذت حملة لرصد المخالفين والمتجاوزين من غير المستحقين لرواتب الحماية منذ بداية تولي الحكومة الحالية المسؤولية، وتم الكشف عن أكثر من 250 ألف متجاوز حتى الآن، وبلغ حجم المبالغ (النقدية) المستردة نحو 90 مليار دينار و135 ملياراً أخرى قسطت على من تسلموها دون استحقاق ويكون التقسيط على مدار 10 سنوات".

وأضاف "كما تم الكشف عن 14200 كفيل يتسلمون عن أشخاص متوفين، وذلك خلال حملة البحث الاجتماعي التي نفذتها وزارة العمل".

وتابع الموسوي، أن "حملة البحث الاجتماعي سمحت بشمول أكثر من 900 ألف شخص وهذا يحدث لأول مرة وخلال عام واحد، وبذلك ارتفع العدد الكلي للمشمولين برواتب الحماية إلى 7 ملايين و600 ألف فرد، ومجموع رواتبهم يصل إلى 4 ترليونات و717 مليار دينار سنوياً، وهذه قفزة نوعية في مستوى المبالغ المصروفة على إعانة الحماية الاجتماعية ودليل على اهتمام الحكومة بهذا الملف".

وأكد الموسوي إكمال عملية البحث عن مرضى الكلى وبعدد 4 آلاف وكذلك مرضى الثلاسيميا فضلاً عن مختلف الأمراض الحرجة، مضيفاً، "كذلك ننفذ حملة خاصة بذوي الإعاقة والأطفال لهم الأولوية ووصل عدد المشمولين منهم إلى 420 ألف معاق وعاجز تم تنفيذ المسح الميداني الخاص بهم ونحن مستمرون".

ولفت إلى، أن "عدد المشمولات بالحماية الاجتماعية من النساء وصل إلى 600 ألف امرأة معاقة أو مطلقة أو أرملة أو زوجة سجين وتم اكتشاف 15 ألف متجاوزة، وموضوع التجاوز أنواع ومن بينها تسجيلهن كمطلقات أو أرامل أو تم اكتشاف أنهن متزوجات بعد التسجيل وكل ذلك تم الكشف عنه خلال عملية البحث الاجتماعي".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الکشف عن

إقرأ أيضاً:

بمناسبة عيد الصحافة العراقية.. وزير العمل يوجه دعوة مهمة تخدم الصحفيين

بغداد اليوم - بغداد

وجه وزير العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم السبت (15 حزيران 2024)، دعوة لجميع المؤسسات الإعلامية إلى تسجيل صحافييها ضمن قانون الضمان الاجتماعي، فيما بين أن تسجيل الصحفيين يوفر لهم الحماية الاجتماعية اللازمة.

وقال الأسدي في بيان تلقته "بغداد اليوم"، أنه "بمناسبة عيد الصحافة العراقية الـ155، نتقدم بأحر التهاني وأطيب التبريكات إلى كافة الصحفيين والصحفيات في عراقنا الحبيب، إنكم الأعمدة الراسخة التي تبني صرح الإعلام الحر والمسؤول، وتسهمون بجهودكم المخلصة في نقل الحقائق وإيصال الصوت العراقي إلى العالم".

وأضاف، أنه "في هذا اليوم المجيد، نستذكر بكل فخر واعتزاز مسيرة الصحافة العراقية الطويلة والمشرفة، ونثمن عالياً تضحياتكم في سبيل الحرية والعدالة".

ودعا الأسدي جميع المؤسسات الإعلامية إلى "تسجيل صحافييها ضمن قانون الضمان الاجتماعي"، مشيرا الى أن "تسجيل الصحفيين يوفر لهم الحماية الاجتماعية اللازمة، ويضمن حقوقهم ورفاهيتهم، بما يعزز من قدرتهم على أداء مهامهم بكل أمان واستقرار".

وحث الأسدي "جميع المؤسسات الإعلامية على الالتزام بهذا الواجب الوطني والإنساني"، مشددا على "ضرورة وتوفير بيئة عمل آمنة ومستدامة للعاملين في مجال الصحافة، تكريماً لجهودهم وتضحياتهم في نقل الحقائق والدفاع عن حرية التعبير".

وتابع، "لنكن معاً في حماية حقوق الصحفيين وبناء مستقبل أفضل للإعلام العراقي".

مقالات مشابهة

  • ملتقى توظيف لسلسلة تجارية كبرى.. رواتب مجزية وحوافز سنوية
  • كشف رواتب العليمي وحكومته
  • بمناسبة عيد الصحافة العراقية.. وزير العمل يوجه دعوة مهمة تخدم الصحفيين
  • رسمياً.. خروج العراق من قائمة استخدام الأطفال في النزاعات المسلحة
  • نائبة: الاخفاق الحكومي وتجهيز الوقود من مصدر واحد أهم أسباب أزمة الكهرباء
  • الكشف عن اختلاس وهدر 200 مليون دينار من المال العام بمحافظة عراقية
  • أرقام الحرب أخطر من صورها
  • ختام برنامج اليونيسف عُمان حول منظومة الحماية الاجتماعية
  • "العدل الأوروبية" تغرّم المجر بسبب سياسات اللجوء
  • بورصة الكويت والشركة الكويتية للمقاصة تنظمان حملة التبرع بالدم بالتعاون مع بنك الدم المركزي