أشاد الدكتور محمود صديق، نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث المشرف العام على قطاع المستشفيات الجامعية، بجهود قطاع التمريض، مؤكدًا أنه شريك أساسي في دعم مسيرة المنظومة الصحية داخل مصر وخارجها على مر التاريخ.

نائب رئيس جامعة الأزهر يتفقد امتحانات الدراسات العليا بقطاع كليات الطب رئيس جامعة الأزهر يشيد بجهود كلية أصول الدين بالقاهرة

جاء ذلك خلال كلمته نائبًا عن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، في الاحتفالية التي نظمتها النقابة العامة للتمريض بمناسبة (اليوم العالمي للتمريض) بحضور الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، والدكتورة نعمة سعيد، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، والدكتور أحمد طه، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، والدكتورة كوثر محمود، نقيب تمريض مصر عضو مجلس الشيوخ، والأستاذة فاطمة حسيب، وكيل نقابة التمريض، ولفيف من قيادات التمريض في جمهورية مصر العربية.

ووجه نائب رئيس جامعة الأزهر الشكر والتقدير للساعد الأيمن للجيش الأبيض «طواقم التمريض» في ميادين عملهم؛ نظير ما يقومون به من جهدٍ وعطاءٍ وتفانٍ وتضحيات في مجال الخدمات الصحية في جميع المستشفيات.

صديق: 80% من الخدمات الطبية يقدمها التمريض و20٪ يقدمها الأطباء

وأوضح الدكتور محمود صديق، أن 80% من الخدمات الطبية يقدمها التمريض و20٪ يقدمها الأطباء؛ ولذلك نجد التمريض هو الجندي المجهول.

 وأضاف أن مصر قامت بدورٍ جبارٍ خلال جائحة فيروس كورونا وضربت نموذجًا يحتذى به في جميع دول العالم؛ فالطب في مصر يعود إلى الفراعنة، مؤكدًا أن اليوم العالمي للتمريض يحظى باهتمامٍ كبيرٍ؛ تقديرًا لرسالتهم العظيمة، وجهودهم المخلصة؛ دعمًا للجيش الأبيض، مدللًا على ذلك بتنظيم هذا الاحتفالية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحضور جميع قامات الصحة في مصر؛ للتأكيد على أهمية دور التمريض.

وأضاف نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا والبحوث أنَّ التمريض هو العامل الأهم في تقييم مستوى الرعاية الصحية داخل المستشفيات، لافتًا إلى أنه  العمود الفقري للمنظومة الصحية في أي مكان في العالم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأزهر جامعة الأزهر قطاع المستشفيات الجامعية قطاع التمريض المنظومة الصحية شيخ الأزهر النقابة العامة للتمريض نائب رئیس جامعة الأزهر

إقرأ أيضاً:

استعدادات شاملة بمستشفيات جامعة القاهرة لفترة عيد الأضحى المبارك

أعلن الدكتور حسام صلاح، عميد كلية الطب بجامعة القاهرة، في تصريح “لموقع الفجر ” عن مجموعة من الإجراءات والتحضيرات المكثفة التي اتخذتها مستشفيات جامعة القاهرة خلال فترت عيد الأضحى المبارك  لضمان استمرارية الخدمات الطبية وتقديم الرعاية الصحية المثلى خلال فترة عيد الأضحى المبارك. 

 أوضح الدكتور حسام أن هذه الإجراءات شملت جميع جوانب العمل داخل مستشفيات التابعة لجامعة القاهرة  ، من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة إلى العاملين في القطاعات المختلفة مثل التمريض والصيدلة والإداريين، إضافة إلى بنك الدم والمعامل.

وأوضح الدكتور حسام صلاح أن هناك جدولًا مفصلًا قد تم إعداده لتنظيم ورديات العمل لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، وكذلك الأطباء وهيئة التمريض والصيادلة والإداريين، لضمان تواجد مستمر ومتوازن للطاقم الطبي والإداري خلال فترة عيد الأضحى. وأضاف عميد كلية الطب  ،أن إدارة الأمن والدفاع المدني والإدارة الهندسية قد أعدت جدولًا مماثلًا، حيث تم التحقق من المخزون الاستراتيجي للمستهلكات والأدوية وضمان جاهزية الأنظمة والمعدات كافة.

وفي سياق متصل، أكد الدكتور حسام صلاح أنه تم الوقوف على سلامة شبكات الدفاع المدني والتأكد من جاهزيتها للتعامل مع أي طارئ قد يحدث.

 كما أشار صلاح  إلى أنه تم تجهيز غرف عمليات إضافية للطوارئ لدعم العمل خلال فترة العيد، مع إعداد جدول استعداد طارئ لمواجهة أي حالات مفاجئة.

كما شدد عميد كلية الطب على أنه تم توجيه كافة مديري المستشفيات بضرورة متابعة الاستعدادات بدقة طوال أيام عيد الأضحى المبارك. 

وأكد على أهمية المرور الدوري على المنشآت الصحية لضمان توفير الخدمات الطبية بشكل مستمر، مشيرًا إلى أن هذه الإجراءات تشمل جميع المستشفيات والوحدات والمراكز المتخصصة التابعة لجامعة القاهرة.

واختتم الدكتور حسام صلاح تصريحاته لموقع الفجر  بالتأكيد على التزام كلية الطب بجامعة القاهرة بتقديم أفضل مستويات الرعاية الصحية للمرضى، مهما كانت الظروف.

 وأشار إلى أن هذه الاستعدادات تأتي في إطار حرص الجامعة على صحة وسلامة المواطنين خلال فترات الأعياد والمناسبات الخاصة، حيث تزداد الحاجة إلى الخدمات الطبية الطارئة.

بهذه الجهود، تسعى كلية الطب بجامعة القاهرة إلى أن تظل في طليعة المؤسسات الطبية التي تقدم خدمات صحية عالية الجودة، وتؤكد جاهزيتها الدائمة للتعامل مع أي طارئ، مع الحفاظ على معايير السلامة والجودة في تقديم الرعاية الصحية.

مقالات مشابهة

  • الصحة الفلسطينية تحذر من انهيار المنظومة الصحية في غزة
  • "الصحة الفلسطينية" تحذر من انهيار المنظومة الصحية في قطاع غزة
  • وزارة الصحة الفلسطينية تحذر من انهيار المنظومة الصحية في قطاع غزة
  • استعدادات شاملة بمستشفيات جامعة القاهرة لفترة عيد الأضحى المبارك
  • رئيس جامعة الأزهر يشكر إدارات الكليات على إتمام امتحانات الفصل الدراسي الثاني
  • حصول 60 قيادة إداريَّة في جامعة الأزهر على الدورة التدريبيَّة بالكليَّة العسكريَّة
  • وزير الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي يستقبل رئيس جامعة الأزهر
  • وزير الصحة يرعى استعراض أسطول الهلال الأحمر بمشاركة المنظومة الصحية بالحج
  • وزير الشؤون الإسلامية يستقبل رئيس جامعة الأزهر والوفد المرافق له
  • جامعة جنوب الوادي تنظم قافلة طبية بقرية شرق بهجورة بنجع حمادي