كتب- محمد نصار:

التقى الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، بالسفير ميكيلي كواروني، سفير دولة إيطاليا بالقاهرة، لبحث تدعيم التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة وخاصة في مجال النقل البحري، بحضور رئيس قطاع النقل البحري ورئيس ميناء دمياط.

في بداية اللقاء، أكد وزير النقل، عمق العلاقات بين الجانبين وأهمية التعاون الحالي المشترك في مجالات النقل المختلفة مثل العقد الموقع مع تحالف (يوروجيت الألماني وكنتشيب إيطاليا وخط هاباج لويد) لإدارة وتشغيل وصيانة محطة حاويات تحيا مصر 1 بميناء دمياط والتعاون مع شركة المافيفا الإيطالية بشان تنفيذ الكارت الموحد لوسائل النقل بمصر والتعاون مع تحالف مصري إيطالي في تنفيذ منظومة النقل الذكي على الطرق "ITS" والتعاون بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة ميرميك الإيطالية لتوريد ماكينة فحص السكة.

وبحث وزير النقل، مع السفير الإيطالي بالقاهرة آخر المستجدات الخاص بمشروع تسيير وافتتاح خط سريع (رورو) للحاصلات الزراعية سريعة التلف بين مصر وإيطاليا (بين مينائي دمياط وتريستا)، والموعد المنتظر لسير الرحلة الأولى للخط.

وأكد الوزير، أن تسيير هذا الخط يأتي في إطار تنفيذ خطة الحكومة المصرية لتعظيم حجم التبادل التجاري بين مصر ودول العالم وزيادة حجم الصادرات المصرية تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية، لافتًا إلى أن هذا الخط يحظى باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، والحكومة المصرية خاصة وأنه سيساهم في خدمة تجارة مصر الخارجية باعتبار أن إيطاليا تعد من أهم الدول التي تستقبل الصادرات المصرية وبصفة خاصة الحاصلات الزراعية الطازجة ومنها يتم توزيع هذه السلع إلى باقي دول أوروبا.

كما تعتبر الموانئ المصرية هي بوابة إيطاليا نحو إفريقيا ودول الخليج وخاصة بعد التطوير الهائل الذي شهدته الموانئ المصرية وشبكات الطرق والسكك الحديدية المصرية.

وقدم السفير الإيطالي بالقاهرة، الشكر لوزير النقل وقطاع النقل البحري على التعاون الكبير لتسيير هذا الخط، مؤكدًا اهتمام الحكومة الإيطالية بتسيير هذا الخط بين مصر وإيطاليا خاصة مع أهميته في تسهيل حركة التجارة بين البلدين الصديقين وتقليل زمن وصول البضائع المصرية ليس فقط إلى إيطاليا بل إلى أوروبا لأن ميناء تريستا هو البوابة المهمة لعبور المنتجات المصرية إلى أوروبا بالإضافة إلى أن هذا الخط سيساهم في تشجيع وزيادة الاستثمارات الإيطالية في مصر خاصة وأن المناخ الاستثماري في مصر مناخ واعد والذي يمثل عنصر جذب للشركات الإيطالية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: معدية أبو غالب معبر رفح طائرة الرئيس الإيراني التصالح في مخالفات البناء أسعار الذهب مهرجان كان السينمائي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان كامل الوزير خط رورو للحاصلات الزراعية مصر إيطاليا وزیر النقل هذا الخط بین مصر

إقرأ أيضاً:

محافظة الجيزة: دخول ماكينة حفر الأنفاق لمحطة المريوطية قادمة من الأهرامات

أعلنت محافظة الجيزة، دخول ماكينة حفر الأنفاق لمحطة المريوطية قادمة من محطة الأهرامات، ضمن تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو، أحد وسائل النقل الجماعي الأخضر الصديق للبيئة.

وأكدت المحافظة عبر صفحتها الرسمية على موقع «فيسبوك»، أن الخط الرابع للمترو سيخدم مناطق ذات كثافة سكانية مرتفعة ويربط القاهرة والجيزة ومدينة السادس من أكتوبر، فضلاً عن تكامله الخدمة مع الخطين الأول والثاني للمترو.

جميع الأعمال تتم وفق المواصفات والمعايير العالمية

وأوضحت المحافظة أن جميع الأعمال تتم وفق المواصفات والمعايير العالمية، وبأيادٍ مصرية خالصة، مؤكدة أن ماكينات الحفر مملوكة لشركات مصرية، لافته إلى أن المشروع يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بالتوسع في وسائل النقل الجماعي الأخضر.

معلومات عن الخط الرابع للمترو 

- بلغت نسبة تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو «حي الأشجار- الفسطاط» 81%.

- من المخطط الانتهاء من تنفيذ المشروع بحلول عام 2027.

- يمتد في المرحلة الأولى من حي الأشجار حتى الفسطاط.

- يمتد في مرحلة أخرى من 6 أكتوبر للقاهرة الجديدة.

- يتبادل الخدمة مع الخط السادس من الخصوص للمعادي.

- الخط يوفر فرص عمل جديدة بالإضافة إلى الوقت والجهد.

- تحسين المستوى الاقتصادي والاجتماعي للمناطق التي يمر بها.

- يتبادل الخدمة مع الخط الثاني لـ المترو في محطة الجيزة والأول في الملك الصالح.

- يسع 1.5 مليون راكب يوميًا وهو أقصى استيعاب للخط بعد الاستكمال.

- تبلغ سرعته التشغيلية 80 كيلو في الساعة.

- تنتهي المرحلة الأولى في الملك الصالح.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يناقش مستجدات الأزمة الأوكرانية - الروسية في سويسرا
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الأوكراني آخر مستجدات الأزمة الأوكرانية- الروسية
  • محافظة الجيزة: دخول ماكينة حفر الأنفاق لمحطة المريوطية قادمة من الأهرامات
  • تقدم تنفيذ الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع في مصر
  • خلاف بين ماكرون و رئيسة الوزراء الإيطالية بشأن حقوق الإجهاض في قمة مجموعة السبع
  • بعد القبلة.. موقف محرج بين رئيسي وزراء بريطانيا وإيطاليا (فيديو)
  • رئيس الإمارات يصل إيطاليا للمشاركة في قمة السبع
  • الرئيس الإماراتي يصل إيطاليا للمشاركة في قمة السبع
  • ابن سلمان يعتذر عن المشاركة في قمة السبع بإيطاليا.. لماذا؟
  • وزير التجارة يبحث مع «المصنعين الأتراك» مقومات وحوافز الاستثمار بالسوق المصرية