في كثير من الأحيان لا تظهر أي أعراض واضحة للكوليسترول، وذلك ما يجعل البعض لا ينتبهوا في حالة الإصابة به، لكن توجد بعض العلامات الشهيرة التي قد تنذر بارتفاعه في الدم، مما يُتيح للمريض فرصة طلب المساعدة في الوقت المناسب، ويقول الدكتور وليد العوضي، استشاري القلب والأوعية الدموية، في حديثه لـ«الوطن»، إنه من العلامات الشائعة التي قد تدل على ارتفاع الكوليسترول في الجسم هي الكحة.

ما علاقة الكحة بالكوليسترول الضار؟ 

ووفقا لاستشاري القلب والأوعية الدموية، فإن الشعور بالكحة قد تكون عرض على ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم، لأنه يتسبب في تصلب للشرايين، ووصول ذلك للجهاز التنفسي والقلب.

وعند ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم، يتسبب في حدوث احتقان الرئتين، وبسبب قصور الشريان التاجي يبدأ الشعور بالنهجان وعليه تنتج الكحة، وعلى الشخص حينها التوجه إلى الطبيب المختص ليعرف إذا كانت بسبب ارتفاع الكوليسترول بالدم أم لا، وفقًا لاستشاري القلب والأوعية الدموية.

وبحسب «العوضي»، فإن الكوليسترول قد لا يسبب أي أعراض خطيرة في بدايته، لكن بمرور الوقت والإهمال قد يؤثر بالسلب على القلب، وتتراكم البروتينات والدهون منخفضة الكثافة متسببا في الكوليسترول الضار داخل الشرايين حتى تصل إلى مشكلات صحية كبيرة، مثل الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية وعادة ما تكون هناك أعراض تشير إلى إرتفاع الكوليسترول الضار في الجسم، وتظهر على الشخص كالتالي.

ضيق التنفس. ألم في الفك. التعب الشديد. ألم في الرقبة. السعال. نوبة الهلع. الشعور بالغثيان أو القيء.

وذكر موقع «مايو كيلينك الطبي»، طرق الوقاية للحد من احتمال ارتفاع الكوليسترول إلى مستويات غير صحية، وهي كالتالي:-

 تناول نظام غذائي قليل الملح ويركز على الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة. الحد من الدهون الحيوانية واستخدام الدهون الجيدة بشكل معتدل. التخلص من الوزن الزائد، والحفاظ على الوزن الصحي. الإقلاع عن التدخين وممارسة التمارين الرياضية معظم أيام الأسبوع لمدة 30 دقيقة على الأقل. مضاعفات ارتفاع الكوليستيرول الضار الدم

- آلام الصدر: إذا تأثرت الشرايين التي تغذي القلب بالدم «الشرايين التاجية»، فقد يكون هناك ألم في الصدر «الذبحة الصدرية»، وأعراض أخرى لمرض الشريان التاجي.

- النوبة القلبية: إذا تمزقت أو تقطعت اللويحات، يمكن أن تتشكل جلطة دموية وتسد الشريان في اتجاه مجرى الدم.

- السكتة الدماغية: تحدث السكتة الدماغية عندما تمنع الجلطة الدموية تدفق الدم إلى جزء من الدماغ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكحة الكوليسترول ارتفاع الكوليسترول ارتفاع الکولیسترول الکولیسترول الضار فی الدم

إقرأ أيضاً:

الشوكولاتة الداكنة تحسن صحة العين.. علماء يكشفون التفاصيل

الشوكولاتة الداكنة تحسن صحة العين، كما أظهرت الدراسة، وإذا تجاوز محتوى الكاكاو في هذه الحساسية 72٪، فإن له تأثير إيجابي على تدفق الدم، الذي تعتمد عليه حدة البصر.

 

أثبت علماء من جامعة كلمة روزنبرغ للبصريات في سان أنطونيو الأمريكية في دراسة أن الشوكولاتة الداكنة لها تأثير إيجابي على صحة العين ويؤدي استهلاك الشوكولاتة التي تحتوي على محتوى الكاكاو بنسبة 72٪ إلى تحسين ملحوظ في اثنين من علامات الرؤية الرئيسية - حساسية التباين وحدة البصر، كما أظهرت الملاحظات.

 

أكدوا نتائج الدراسات السابقة التي وجدت فوائد الشوكولاتة الداكنة للرؤية، والتي لا تتوفر في شوكولاتة الحليب ويذكر MedicForum أن العلم قد جمع مؤخرا تصنيفا كاملا للفوائد الصحية للشوكولاتة الداكنة، والتي تشمل نظام القلب والأوعية الدموية ووظائف الدماغ وحتى المزاج.

 

حبوب الكاكاو هي المكون الرئيسي الذي يفيد الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة لإنها تنتمي إلى فئة الفلافانول - المكونات العضوية الموجودة في الفواكه والخضروات التي تقلل من مستوى العمليات الالتهابية.

 

وهذه العمليات هي المسؤولة عن العديد من التغيرات التنكسية المرتبطة بالاضطرابات المزمنة المختلفة، بما في ذلك أمراض القلب والخرف الشيخوخة والسرطان.

 

واقترحت الدراسات السابقة أن الفلافونول يحسن أيضا تدفق الدم إلى الدماغ ونظام القلب والأوعية الدموية على المدى القصير.

 

ومع ذلك، لم يتم إجراء أي دراسات حول تأثير الفلافانول على الرؤية والآن تلقى 30 شخصا يبلغ متوسط أعمارهم 26 عاما إما قطعة من 47 غراما من الشوكولاتة الداكنة مع محتوى الكاكاو بنسبة 72٪، أو قطعة من 40 غراما من شوكولاتة الحليب لمدة ثلاثة أيام على الأقل.

 

وتحتوي الشوكولاتة الداكنة على فلافانول 8 مرات أكثر من شوكولاتة الحليب بعد ساعتين من استهلاك الشوكولاتة، خضع المشاركون في التجربة لاختبارات قيمت العديد من جوانب رؤيتهم، بما في ذلك التباين وإدراك اللون، بالإضافة إلى حدة البصر.

 

وكانت الشوكولاتة الداكنة هي التي أنتجت التأثير الأكثر إثارة للإعجاب.

 

أعراض أمراض القلب في الأوعية الدموية

مرض الشريان التاجي هو حالة مرضية شائعة للقلب تؤثر على الأوعية الدموية الرئيسية التي تغذي عضلة القلب ويرجع سبب مرض الشريان التاجي عادةً إلى ترسبات الكوليسترول (اللويحات) في شرايين القلب ويُعرف تراكم هذه اللويحات بتصلب الشرايين.

مقالات مشابهة

  • الخضار والفواكه تقي كبار السن من الإصابة بالاكتئاب
  • المغنيسيوم يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب
  • لن تصدق ما تفعله ملعقة من الكمون في جسمك إن تناولتها في هذا الوقت من اليوم؟
  • من هشاشة العظام لاضطرابات القلب..6 مشاكل يُسببها نقص الكالسيوم
  • طبيبة تكشف أصح وجبة خفيفة للحفاظ على صحة القلب
  • اليوم العالمي للتبرع بالدم.. فرصة لمعرفة أهمية الإجراء
  • حفنة يومية من الفول السوداني تمنع أمراض القلب والسرطان
  • مشروب طبيعي يحميك من تطور الشيخوخة
  • تغير المناخ في قفص الاتهام.. أسباب تدهور صحة القلب والأوعية الدموية
  • الشوكولاتة الداكنة تحسن صحة العين.. علماء يكشفون التفاصيل