أصدرت باكستان أوامرها بإغلاق المدارس وإرجاء الامتحانات ووضع المستشفيات على أهبة الاستعداد، في ظل موجة الحر الحادة التي تجتاح البلاد، حيث من المرجح أن تتجاوز درجات الحرارة في أوقات النهار 50 درجة مئوية في بعض المناطق، بحسب ما قاله مسؤولون اليوم الثلاثاء.

وقد ارتفعت درجات الحرارة بنحو ثمان درجات مئوية فوق المستويات الطبيعية.

وتأتي موجة الحر، الأولى هذا الصيف، عقب هطول أمطار غزيرة وفيضانات أودت بحياة أكثر من 100 شخص منذ أسبوعين، مما يشير إلى  أنماط مناخية غير منتظمة.

وقال كبير خبراء الأرصاد ساردار سارفراز إنه من المرجح أن تتجاوز درجات الحرارة خلال النهار في بعض المناطق بجنوب وجنوب غرب البلاد  50 درجة مئوية خلال موجة الحر التي تستمر أسبوعا. وأضاف أن هذا سوف يعد العام الثالث على التوالي الذي تتجاوز فيه درجات الحرارة 50 درجة مئوية، وهو المستوى الذي يمثل خطراً وشيكا على البشر والماشية.

أخبار ذات صلة باكستان: قتلى جراء سقوط حافلة ركاب في حفرة موجة حر تودي بحياة العشرات في المكسيك

وقال وزير تعليم الإقليم رانا سيكاندير إن المدارس في إقليم البنجاب سوف تبقى مغلقة حتى 31 مايو الجاري لحماية الأطفال من التعرض المباشر لأشعة الشمس.

وقالت رئيسة وزراء الإقليم مريم نواز إنه تم إصدار الأوامر للمستشفى بالإقليم، الذي يبلغ عدد سكانه أكثر من 100 مليون شخص، بالاستعداد للتعامل مع تدفق المرضى.

المصدر: د ب أ

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: باكستان موجة حر درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

بدء فصل الخريف 2024 رسميا.. ارتفاع مؤقت في درجات الحرارة

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بدء فصل الخريف 2024 رسميا، الذي يتميز باعتدال درجات الحرارة ونشاط الرياح، وانتهاء الصيف الذي شهد موجات حارة طويلة، فضلا عن ارتفاع نسب الرطوبة.

انخفاض درجات الحرارة مع بدء فصل الخريف 2024

وأوضحت الأرصاد، أنه اعتبارا من اليوم الأحد يبدأ الانخفاض في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء عقب الموجة الحارة التي تشهدها البلاد بالتزامن مع انتهاء فصل الصيف 2024، مضيفة أن عدة مناطق من شمال البلاد تشهد سقوط أمطار متفاوتة الشدة تستمر يومي الأحد والاثنين، ويصاحبها نشاط قوي للرياح لتشهد البلاد أجواء خريفية بامتياز.

بدء فصل الخريف 2024 رسميا اليوم الأحد

وأضافت أن فصل الصيف 2024 انتهي رسميا أمس السبت ويبدأ اليوم الأحد الخريف ويستمر لمدة ثلاثة أشهر لينتهي يوم الجمعة 20 ديسمبر 2024، موضحة أنه فصل انتقالي ينقلنا من حرارة ورطوبة فصل الصيف إلى اعتدال درجات الحرارة وسقوط الأمطار وتكوّن الشبورة.

زيادة معدلات سقوط الأمطار

وتوقعت أن يشهد فصل الخريف 2024 زيادة في معدلات سقوط الأمطار في ظل التغيرات المناخية وخاصة أثناء تعرض البلاد لحالات عدم الاستقرار، محذرة من تأثير منخفض السودان الموسمي الذي يؤدي إلى سقوط أمطار غزيرة أحيانًا.

وأوضحت الأرصاد الجوية أنه من سمات فصل الخريف، أنه عندما يتواجد منخفض جوي شديد البرودة في طبقات الجو العليا تكون الفرصة مهيئة لتكون السحب والعواصف الرعدية التي تسبب في الغالب سقوط أمطار غزيرة مصحوبة بحبات ثلجية وخاصة على مناطق من شمال البلاد والوجه البحري.

هل يشهد خريف 2024 موجات حارة

ونوهت الأرصاد بأن مناخ فصل الخريف يتميز بالاعتدال في درجات الحرارة، لافتة إلى أن التنبؤات الفصلية لهذا العام تشير إلى وجود ارتفاعات مؤقتة في درجات الحرارة، وخاصة في النصف الأول من فصل الخريف.

مقالات مشابهة

  • بدء فصل الخريف 2024 رسميا.. ارتفاع مؤقت في درجات الحرارة
  • السودان: توقعات باستمرار هطول الأمطار بكميات متفاوتة واستقرار درجات الحرارة
  • بما يهدد حياة السكان بالكوكب.. الأمم المتحدة: ارتفاع حرارة الأرض 3 درجات مئوية خلال القرن الحالي
  • انخفاض جديد في درجات الحرارة.. الأرصاد تزف بشرى سارة لمحبي الشتاء
  • حالة الطقس اليوم.. انخفاض درجات الحرارة في آخر أيام الصيف
  • ارتفاع حرارة الأرض قد يصل إلى 3 درجات مئوية بحلول نهاية القرن وسط دعوات لاتخاذ إجراءات عاجلة
  • فصل التحولات الجوية.. متى يبدأ الخريف ويأخذنا بعيدًا عن الحر؟
  • موجة حارة جديدة.. 7 تحذيرات صادمة من الأرصاد للمصريين
  • الأرصاد: موجة حارة تضرب البلاد لمدة 48 ساعة ذروتها غدا
  • حالة الطقس اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024: موجة حارة واحتياطات مهمة