استيقظت مصر، صباح الثلاثاء، على وقع مأساة حادث طرق جديدة، ضحاياها هذه المرة فتيات صغيرات يعملن بالأجرة اليومية في أحد مزارع محافظة الجيزة، حيث أعلن غرق 10 فتيات، والعدد مرشح للارتفاع.

القصة كما يرويها لموقع الحرة صحفي الحوادث، مساعد تحرير صحيفة المصري اليوم، يسري البدري، هي لـ26 فتاة ركبن حافلة صغيرة (ميكروباص) قاصدين الذهاب إلى عملهن بمزرعة في محافظة الجيزة.

تتقاضى الفتاة الواحدة منهن 120 جنيها (حوالي 2.5 دولار) نظير العمل من الفجر حتى نهاية اليوم. والفتيات من قرى مدينة أشمون في محافظة المنوفية القريبة من الجيزة.

خلال الرحلة المشؤومة، وأثناء توجه الحافلة نحو معدية (عبارة صغيرة) أبوغالب في منشأة القناطر في الجيزة، تشاجر السائق مع شخص قبل صعود المعدية. وبمجرد صعوده المعدية، نزل بسرعة من السيارة وتركها دون الضغط على المكابح، وبسرعة غادرت 9 فتيات السيارة، بينما ظل بداخلها 16 قبل أن تسقط الحافلة من ناحية المقدمة في مياه النيل.

وقال موقع قناة "صدى البلد" إنه أثناء توقف الحافلة أعلى المعدية خرج منها 9 فتيات والسائق وتوقفوا على المعدية لحين العبور للبر الثاني بنهر النيل، ثم فوجئوا جميعا بسقوطها وبداخلها 16 فتاة.

وحتى نشر هذا التقرير، انتشلت السلطات الأمنية جثامين 10 فتيات، بينما يجري العمل على انتشال ما بين 4 إلى 7 جثامين، وفق الصحفي المصري.

عمليات البحث مستمرة

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية، حسام عبد الغفار، لوكالة فرانس برس غرق 10 أشخاص على الأقل في الحادثة، مضيفا: "عدد الوفيّات وصل إلى 10، وربما يزيد".

وأوردت صحيفة الأهرام الحكومية أن الحافلة كانت تضم نساء فقط كن في الطريق إلى عملهن.

وأوضحت التحريات أن أعمار الفتيات تتراوح من 17 إلى 20 عاما،، وفق موقع قناة "صدى البلد".

ونشرت صحف مصرية لقطات لانتشال الحافلة من أعلى المعدية، وشوهدت قوارب صغيرة تساعد في عمليات البحث، بينما وقف الأهالي بحزن وهم يتابعون انتشال ذويهم.

 

وزارة الصحة المصرية : 6 وفيات و9 مصابين في حصيلة أولية إثر غرق حافلة في نهر النيل بمحافظة #الجيزة ???????? pic.twitter.com/BwxSwfNCyu

— HORRYA PRESS - حرية برس (@horryapress) May 21, 2024

وكانت الحصيلة الأولية للحادث، بحسب بيان سابق لوزارة الصحة، تسعة مصابين وست وفيات، قبل أن يرتفع عدد القتلى إلى 10.

ويشير البدري إلى أن التحريات حتى هذه اللحظة تشير إلى انتهاء تراخيص المعدية، ويقول إن السائق أقر أمام سلطات التحقيق بأنه نسى الضغط على المكابح.

الأهالي يتابعون استمرار عملية البحث عن المفقودين في حادث معدية أبو غالب
تصوير: محمد أسد pic.twitter.com/ti3YDGOAlC

— جريدة الدستور (@ElDostorEgypt) May 21, 2024

وتفاعل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مع المأساة. وجاءت تعليقات مثل "ضحايا لقمة العيش" و"يوم حزين على مصر" و"ضحايا فتيات في عمر الزهور"، دعا البعض إلى محاسبة المسؤولين على رأس وزارة النقل.

اسماء ضحايا معديه ابو غالب
النجاه وشهداء لقمه العيش
شوف اعمار الفتيات ١٢ سنه و١٥ سنه
كلهم في عمر الزهور كانوا رايحين يشتغلوا في مزارع الجيزه ولقوا حدفهم غرقي من علي معديه ابو غالب
ومازال البحث جاري عن الجثث
وكل سنه حادث وقالوا هيعملوا كوبري من خمس سنين ولا حياه لمن تنادي pic.twitter.com/FuVyyg3f4w

— توفيق يوسف (@twfikyoussef) May 21, 2024

وكانت مديرية أمن الجيزة تلقت بلاغا يفيد غرق سيارة بالرياح البحيري في منشأة القناطر، وانتقل رجال المباحث إلى محل الواقعة وتم الاستعانة برجال الإنقاذ النهري، تبين أن حافلة محملة بفتيات يعملن في إحدى المزارع، و أثناء عبورهن بواسطة معدية بالرياح البحيري سقطت السيارة بالمياه، وفق صحيفة اليوم السابع.

وقررت النيابة العامة، بحسب صحيفة الأهرام "انتداب لجنة هندسية لفحص السيارة ومعرفة كافة الأسباب" التي تسببت بوقوع الحادث.

من جهتها، قالت وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، إنه "سيتم صرف المساعدات المقررة لأسر المتوفين والمصابين حسب نسبة الإعاقة والإصابة نتيجة الحادث".

ويشير البدري إلى حادث مشابه وقع قبل نحو ثلاثة شهور أيضا في الرياح البحيري نتيجة استخدام عبارات صغيرة متهالكة.

ويعتمد الكثير من المصريين على المعديات في الوصول إلى أعمالهم ومدارسهم يوميا، خاصة في صعيد مصر ودلتا النيل.

العديد من العبارات متهالكة

وعادة ما تكون العبارات المستخدمة في النيل صغيرة، لكن مشغليها يحملونها أكثر من طاقتها لمضاعفة الأرباح. وكثير من هذه العبارات قديمة ومتهالكة لا تتوافر فيها معايير السلامة.

ويعد الإبحار على طول نهر النيل هواية مفضلة خلال العطلات في مصر، أكثر دول العالم العربي اكتظاظا بالسكان. 

وفي فبراير الماضي، غرقت عبارة نهرية، تقل عمالا باليومية في نهر النيل على أطراف القاهرة، مما أسفر عن غرق  10 من أصل 15 شخصا كانوا على متنها.

وفي نوفمبر 2022، لقي نحو 20 شخصا حتفهم إثر سقوط حافلة في ترعة بمحافظة الدقهلية بدلتا النيل، شمال العاصمة القاهرة.

وفي حادث مفجع آخر وقع في يوليو 2022، اصطدمت حافلة ركاب بشاحنة متوقفة على طريق سريع في محافظة المنيا جنوبا، مما أسفر عن مقتل 25 شخصا وإصابة 35 آخرين.

ورغم إنفاق مصر المليارات على إنشاء شبكة طرق معظمها جديدة، فإن الحوادث التي تودي بحياة أشخاص لاتزال مستمرة.

رغم الإنفاق الهائل.. لماذا تستمر حوادث الطرق المفجعة في مصر؟ رغم إنفاق مصر أكثر من 11 مليار دولار على إنشاء شبكة طرق معظمها جديدة، فإن الحوادث التي تودي بحياة مواطنين لا تزال مستمرة، مما يثير التساؤلات حول جدواها. 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

القوة المشتركة تكشف تفاصيل معركة ضد قوات الدعم السريع وتحرير فتيات”رهائن”.. سقوط قتلى وتدمير مركبات وبيان من حركة مناوي “فيديو”

الفاشر – متابعات – تاق برس -أعلنت حركة تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي الخميس، أن القوة المشتركة كبدت قوات الدعم السريع خسائر فادحة في معارك ضارية دارت في مناطق واقعة على الحدود الثلاثية بين السودان وليبيا وتشاد. في المقابل، أعلنت منصات موالية للدعم السريع أن قواتها قضت على متحرك تابع لمناوي في صحراء شمال دارفور.

 

وشنت القوة المشتركة المكونة من الحركات المسلحة والجيش السوداني هجوماً مباغتاً ف محاور وادي ام بار،أحد أوكار قوات الدعم السريع، بولاية شمال دارفور غربي السودان، ما أسفر عن تكبيدهم خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.

 

واعلنت القوة المشتركة سقوط أربعة قتلى من جنودها

وكشفت عن الاستيلاء على 65 عربة،  وتدمير 18 عربة اخرى،  وعدد من الأسرى في منطقة أوري بري بولاية شمال دارفور.

القوة المشتركة تقدم الدروس والعبر في شمال دارفور منطقة آوري بيري وامبار . جهلاء الدعم السريع يفرضون علينا حربا أصحبت واجب . pic.twitter.com/oS7sfhXNEL

— Mini Minawi | مني اركو مناوي (@ArkoMinawi) June 13, 2024

وقالت القوات المشتركة – والقوات المسلحة السودانية انها تمكنت من تحرير حي السلام وتقدمت نحو حي الوحدة بمدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور.

 

وتمكّنت القوة المشتركة ايضا من تحرير فتيات مختطفات من قبضة الدعم السريع في وادي أمبار وهور.

 

https://www.tagpress.net/wp-content/uploads/2024/06/ssstwitter.com_1718319933669.mp4

حركة جيش تحرير السودان بقيادة حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي قالت في بيان ممهور بتوقيع الصادق علي النورالناطق الرسمي بإسم الحركة ان القوات المشتركة من قوى الكفاح المسلح حققت  نصراً عزيزاً ومستحقاً على مليشيا الدعم السريع المتمردة عندما تم دحرهم وتشتيت شملهم ماجعلهم يولون الادبار تاركين خلفهم أعداداً صخمة من المرتزقة الذين نفقوا في هذه المعركة الشرسه والتي دارت رحاها في منطقة وادي أمبار ولايةشمال دارفور.

واضاف البيان الذي تلقاه “تاق برس” “لقد جاء هذا الانتصار اليوم الخميس الثالث عشر من شهر يونيو كأروع ماتكون الملاحم والبطولات في سوح الوغي بعد ان لقنوا المليشيات المتمردة دروسا في معاني التصدي والثبات و الإقدام تم قتل عدد كبير من المليشيات المتمردة و تدمير آلياتهم العسكرية واستلام كمية من الآليات و المركبات العسكرية وهي بحاله جيدة .

وزاد ” نقول للبواسل الفدائيين بسواعدكم الصلبة و قاذفاتكم اللاهبه و ثبات الاسطوري ، و براعة و حنكة إدارة معارككم كان النصر أو الشهادة حليفكم.

وتوجهت حركة جيش تحرير السودان بالتهاني للشعب السوداني الذي قالت انه وقف خلف قواته المسلحة السودانية والقوات المشتركة و قوات الاسناد الشعبي الذين ضربوا أروع نمازج الصّمود و الصبر و الإلتفاف حولهم و إحتضانهم تؤكد بأن النصر حليف الشعب السوداني.

 

ومضى البيان ” هنيئاً لكل القوات المرابطة في المحاور الشرقيه والوسط والشمال الذين زلزلوا واشعلوا الأرض ناراً تحت أقدام مليشيات الدعم السريع الغاصب الإرهابي، وفق البيان.

 

وجاءت المعركة في وقت تصاعدت فيه الدعوات الدولية بوقف التصعيد في الفاشر.

وبتأييد 14 عضوا وامتناع روسيا عن التصويت اعتمد مجلس الأمن الدولي الخميس، قرارا يطالب بأن توقف قوات الدعم السريع حصارها على الفاشر- عاصمة ولاية شمال دارفور بالسودان- ويدعو إلى وقف فوري للقتال وخفض التصعيد في الفاشر ومحيطها وسحب جميع المقاتلين الذين يهددون سلامة وأمن المدنيين.

 

وتشهد مدينة الفاشر مواجهات عسكرية دامية بين الجيش والحركات المسلحة ضد الدعم السريع منذ 10 مايو الماضي، خلفت أعدادًا كبيرة من القتلى والجرحى، وتدميرًا هائلاً في البنى التحتية، وأجبرت آلاف المواطنين على الفرار.

الجيش والدعم السريعالفاشرالقوة المشتركة

مقالات مشابهة

  • تفاصيل العثور على جثة شاب مجهول الهوية بنهر النيل في العياط
  • معظم الجثث تفحمت.. مصرع 9 يمنيين في حادث مأساوي
  • مصرع شخص وإصابة 34 بحادث حافلة وسط الفلبين
  • لعدم اجادتهما للسباحة.. تفاصيل مصرع طالبين غرقا بنهر النيل في الصف
  • أزمة نفسية.. تفاصيل إنهاء شاب حياته قفزًا في النيل بإمبابة
  • سوريا.. قتلى وجرحى بحادث سير مأساوي في اللاذقية
  • القوة المشتركة تكشف تفاصيل معركة ضد قوات الدعم السريع وتحرير فتيات”رهائن”.. سقوط قتلى وتدمير مركبات وبيان من حركة مناوي “فيديو”
  • قبل وقوع الكارثة.. "البوابة نيوز" تعبر النيل على معديات الموت في المنيا
  • فتيات بعمر 17 عامًا يلتحقن بجيش أوكرانيا
  • تفاصيل إصابة 4 أشخاص بكسور وجروح متفرقة في مشاجرة بينهم في الدقهلية