الرستاق، نزوى- خالد السيابي- ناصر العبري

بدأت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة تنفيذ مشروع "ثروة" للكشف عن الطلبة الموهوبين بمدارس المحافظة في نسخته الثالثة؛ والذي يستمر لمدة يومين، وتشرف عليه المديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر بوزارة التربية والتعليم.

وقالت الدكتورة موزة بنت هلال السعدية رئيسة قسم التربية الخاصة والتعليم المستمر بدائرة التربية الخاصة والتعليم المستمر بتعليمية المحافظة، إن هذا العام شهد استحدث مقياس إلكتروني مقنن ومناسب للبيئة العمانية، وتم إعداده من قبل مختصين بجامعة السلطان قابوس لقياس 3 قدرات لدى الطالب، وهي القدرة اللفظية والقدرة العددية والقدرة المكانية؛ حيث تميز المقياس بسهولة تعليماته ووضوحها وسهولة تطبيقه، وقد تم تطبيق هذا المقياس في اختبارات للطلبة المستهدفين من المشروع من الصف السادس الأساسي المستوفين لشروط تطبيق المقياس  والبالغ عددهم هذا العام 543 طالبًا وطالبة في 22 مدرسة بتعليمية المحافظة.

وأوضحت السعدية أن هذا المشروع يعد من أهم المشروعات الوطنية ذات البعد الاستراتيجي في مجال الموهبة والإبداع الذي تنفذه الوزارة، حيث إنه يهدف إلى الكشف عن الطلبة الذين يتمتعون بقدرات عقلية عالية مرتبطة بالإبداع والابتكار وتحديد درجات الذكاء والإبداع لديهم، مما يساعد على تحديد حاجات الطلبة الموهوبين وتوعية المجتمع المحلي بأهمية الكشف عن الطلبة الموهوبين، وذلك من خلال إرساء أسس عملية لاكتشاف الموهوبين ورعايتهم.

من جهة ثانية، زارت اللجنة المركزية بوزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر، عددًا من مدارس محافظة الداخلية، وذلك في إطار تطبيق مقياس إلكتروني الكشف عن الطلبة الموهوبين ضمن برنامج "ثروة 3".

وتم إعداد هذا المقياس من قبل مختصين بجامعة السلطان قابوس لقياس 3 قدرات لدى الطالب، وهي القدرة اللفظية والقدرة العددية والقدرة المكانية؛ حيث تميز المقياس بسهولة تعليماته ووضوحها وسهولة تطبيقه.

وتكونت اللجنة من: الدكتور طارق بن حمود الخروصي مدير دائرة التشخيص ورعاية الموهوبين، وخميس بن سويد الشكيلي رئيس قسم التشخيص، وفيصل بن سعيد الهنائي مدير دائرة التربية الخاصة والتعلم المستمر بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية.

وشملت الزيارة المدارس التالي: مدرسة المعمورة للتعليم الأساسي ومدرسة مصعب بن عمير للتعليم الاساسي ومدرسة فاطمة بنت الخطاب للتعليم الأساسي.

ويشارك في هذا البرنامج 29 مدرسة من مختلف ولايات محافظة الداخلية، وبلغ عدد الطلبة المطبقين للمقياس 586 طالبًا وطالبة؛ حيث يهدف هذا البرنامج إلى اكتشاف الموهوبين ورعايتهم في المدارس وتوعية المجتمع بأهمية الكشف عن المواهب والقدرات العقلية العالية واحتضانهم وتوفير البيئة الداعمة لهم وتهيئة المدارس بالإمكانيات البشرية والمادية لاحتضان هذه المواهب الطلابية وصقلها.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

ضوابط كتابة البيانات في امتحانات الثانوية العامة 2024

كشف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن ضوابط كتابة البيانات الشخصية للطالب في امتحانات الثانوية العامة 2024. 

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه تم السماح لدخول لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 الفرعية قبل بدء الامتحانات بعشر دقائق لكتابة البيانات الشخصية بعناية دون التأثير على وقت الإجابة. 

تدقيق بيانات امتحانات الثانوية العامة 2024

ونبه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بضرورة تدقيق البيانات الشخصية في أوراق إجابات امتحانات الثانوية العامة 2024 لضمان حقه في الدرجات. 

ووجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الطلاب بالتدقيق عند كتابة البيانات والتأكد من تطابق رقم نموذج امتحانات الثانوية العامة 2024 على ورقة إجابة البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية ومتابعة الملاحظين داخل لجان الامتحان. 

ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بالتأكد من مراجعة الملاحظين لدقة البيانات، ومنع كتابة الملاحظ البيانات نيابة عن الطالب.

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على الحرص على مصلحة الطالب وتأكيد الملاحظين على الطلاب قبل بدء كل امتحان من امتحانات الثانوية العامة 2024 على كتابة البيانات بدقة. 

ووجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بالحرص الشديد على تطابق رقم نموذج امتحانات الثانوية العامة 2024 في على ورقة إجابة البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية بمتابعة الملاحظين داخل لجان الامتحان أيضا. 

كما وجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بالتأكد من مراجعة الملاحظين لدقة هذه البيانات على أوراق إجابات امتحانات الثانوية العامة 2024 ومنع كتابة الملاحظ البيانات نيابة عن الطالب.

وشدد وزير التربية والتعليم على مراجعة الملاحظين ومراقب الدور بتطابق رقم نموذج الأسئلة لورقة الإجابة، والتنبيه على الطلاب أن رقم نموذج الأسئلة قد يتغير فى كل مادة. 

ونبه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأن عملية تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2024 تتم وفق رقم النموذج الذى كتبه الطالب فى البيانات (أ،ب،ج،د) حتى لا يضار الطالب بتصحيح امتحانه على نموذج آخر.

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إنه سيتم مسائلة الملاحظ ورئيس الدور عن عدم صحة بيانات الطالب أو عدم كتابتها.

انطلاق امتحانات الثانوية العامة 2024 

انطلقت امتحانات الثانوية العامة 2024 يوم الإثنين، الموافق 10 يونيو 2024 في لجان مؤمنة ومراقبة بالمدارس على مستوى الجمهورية. 

ويستأنف طلاب الثانوية العامة 2024 الامتحانات عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك مباشرة بأداء المواد الأساسية.

مقالات مشابهة

  • ضوابط كتابة البيانات في امتحانات الثانوية العامة 2024
  • الأوراق المطلوبة للتقديم في الصف الأول الابتدائي 2024
  • شروط التقديم في مدارس مصر المتكاملة الذكية 2024
  • تكريم المدارس الفائزة بمسابقة «عمانتل» للسلامة المرورية
  • وفد تربوي يطلع على تجربة تعليمية جنوب الباطنة في إدارة الوثائق
  • لأول مرة منذ النكبة .. حرب غزة تحرم الطلبة من امتحان الثانوية العامة
  • لأول مرة منذ النكبة.. حرب غزة تحرم الطلبة من امتحان الثانوية العامة
  • «تعليم شمال سيناء» تنظم مبادرة لتعليم طلاب التربية الخاصة مناسك الحج
  • بحضور المحافظ.. مبادرة لتعليم طلاب التربية الخاصة بشمال سيناء مناسك الحج
  • التعليم توضح طرق سداد المصروفات الدراسية لطلاب المدارس الرسمية