رشا طبيلة (أبوظبي)

أخبار ذات صلة 1.55 مليار درهم سيولة أسواق الأسهم المحلية «أبوظبي العالمي» يفرض غرامة على «ثروة ديجيتال ويلث»

كشف تقرير تنمية السياحة والسفر لعام 2024 الصادر أمس عن المنتدى الاقتصادي العالمي، عن أن دولة الإمارات صعدت 7 مراتب لتحل في المرتبة الـ 18 عالمياً، مقارنة مع المرتبة 25 عالمياً في نسخة عام 2022، في وقت حافظت فيه على مكانتها في المرتبة الأولى إقليمياً على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأكدت بيانات التقرير أن نتيجة الدولة على المستوى العام تحسنت بنسبة 4.4% بين نسختي 2019 و2024، ما يجعلها من بين أفضل 10 اقتصادات الأكثر تحسناً خلال هذه الفترة.
ويعد تقرير تنمية السياحة والسفر النسخة الثانية المطورة من سلسلة تقارير تنافسية السفر والسياحة والتي تصدر منذ عام 2007، ويصدر التقرير تنمية السفر والسياحة كل عامين عن المنتدى الاقتصادي العالمي ومقره في جنيف، سويسرا، حيث تم إصدار التقرير لأول مرة عام 2007، وهو يقيس مجموعة من العوامل والسياسات التي تساهم في بيئة مستدامة ومرنة لقطاع السفر والسياحة الذي بدوره يساهم في المسيرة التنموية للدول​، ويقيس التقرير للنسخة الحالية 119 دولة من خلال 5 مؤشرات فرعية يتفرع منها 17 محوراً و112 مؤشراً، وتتمثل المؤشرات الفرعية في البيئة الممكّنة والسياسات والظروف الممكّنة للسياحة والسفر، والبنية التحتية، ومعززات الطلب على السياحة والسفر، إضافة إلى استدامة السياحة والسفر.
وأشار تقرير تنمية السياحة والسفر، إلى أنه من بين أفضل 30 دولة في المؤشر في عام 2024، يوجد 26 دولة ذات اقتصادات مرتفعة الدخل، منها 19 دولة في أوروبا، و7 في آسيا والمحيط الهادئ، و3 في الأميركتين، وواحدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي دولة الإمارات، وبالتالي فإن الإمارات الدولة الوحيدة من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في قائمة الـ 30 دولة الأعلى تصنيفاً في مؤشر التنمية السياحية.
وتشمل قائمة الدول العشر الأولى في مؤشر 2024 بالترتيب الولايات المتحدة وإسبانيا واليابان وفرنسا وأستراليا وألمانيا والمملكة المتحدة والصين وإيطاليا وسويسرا، وفقاً للتقرير. وفي قائمة دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، صعدت السعودية من المرتبة الـ 50 إلى المرتبة الـ 41 عالمياً وتسجل المرتبة الثانية إقليمياً، وتأتي قطر في المرتبة الـ 53 في المؤشر العالمي، والبحرين في المرتبة الـ 58، ومصر في المرتبة الـ 61، وعُمان في المرتبة الـ 67، والأردن في المرتبة الـ 70، وإيران في المرتبة الـ 73، ولبنان في المرتبة الـ 79، والمغرب في المرتبة الـ 82، وتونس 83، والكويت في المرتبة الـ 96، والجزائر في المرتبة الـ 98. وتسلط النتائج الضوء على أن الاقتصادات ذات الدخل المرتفع لا تزال تتمتع بظروف أكثر ملائمة لتنمية قطاع السفر والسياحة مدعومة ببيئات الأعمال المواتية، وأسواق العمل الديناميكية، وسياسات السفر المفتوحة، والبنية التحتية القوية للنقل والسياحة، ومناطق الجذب الطبيعية والثقافية.
وأشار التقرير إلى أن 71 دولة من أصل 119 من الدول المصنفة في مؤشر التنمية السياحية صعدت في تصنيفاتها بين عامي 2019 و2024، حيث سجل متوسط درجة المؤشر نمواً بنسبة 0.7% مقارنة مع مستويات ما قبل جائحة «كورونا»، وذلك في عام 2019.
وبشكل عام حول أداء قطاع السياحة العالمي، أشار التقرير إلى أنه مع إزالة القيود وارتفاع الطلب على السفر بشكل كبير من المتوقع أن يصل عدد السياح الدوليين عام 2024 لمستويات عام 2019، وفي عام 2023، سجلت منطقة الشرق الأوسط أعلى معدلات تعافي في عدد السياح الدوليين، حيث سجلت نمواً بنسبة 20% مقارنة بمستويات عام 2019.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات التنمية السياحية المنتدى الاقتصادي السياحة المنتدى الاقتصادي العالمي الشرق الأوسط وشمال أفریقیا السیاحة والسفر السفر والسیاحة فی المرتبة الـ فی مؤشر

إقرأ أيضاً:

جامعة بني سويف تحقق إنجازا عالميا جديدا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف ،حصول الجامعة على مركز متقدم عالميا في  "الطاقة النظيفة" أحد أهم أهداف التنمية المستدامة حيث حققت المركز 96 من اصل 987 جامعه ومعهد بحثى على مستوي العالم طبقا  لتصنيف THE impact rankings 2024 .

 ونجحت الجامعة في الاشتراك في معظم اهداف التنمية المستدامة والبالغ عددها 17 هدف SDGS، وحققت المركز (1000-801) عالميا، والمرتبة 5 على مستوي جامعات مصر في تحقيق اهداف التنمية المستدامة.
وأضاف الدكتور منصور حسن ، إن  الجامعة حققت في الهدف الأول (لا للفقر)  المرتبة 1000-801 عالميا والهدف الثاني (صفر للجوع) حققت 600-401 عالميا والهدف السادس (المياه و الصرف الصحي) حققت المرتبة 300-201 عالميا والهدف الثاني عشر (الاستهلاك والإنتاج المسؤول) حققت 600-401 عالميا والهدف الثالث عشر (تأثير المناخ) حققت 400-301 عالميا والهدف الرابع عشر (الحياه تحت الماء) حققت الجامعة المرتبة 400-301 عالميا ، وحققت فى الهدف السابع عشر الشراكة من اجل الأهداف  المرتبة 1500-1001 عالميا.
وأشارت الدكتورة سماء الدق مدير مكتب التصنيف الدولي والتنمية المستدامة إلى أن المكتب يتابع تحقيق  أهداف التنمية المستدامة داخل قطاعات الجامعة لمعرفة مخرجات هذه الأهداف بهدف قياس درجة مساهمة الجامعة في المجتمع المحلي  والدولي، ويعمل على تحقيق تلك الأهداف من خلال عقد العديد من ورش العمل والدورات التدريبية على مستوي كافة القطاعات.

كما أشارت الى  اهتمام جامعات الدول العربية بالاشتراك في هذا التصنيف العالمي حيث تقدمت 292 جامعة عربية منهم 46 جامعه مصرية ويعتبر تحقيق اهداف التنمية المستدامة هدفا عالميا تسعي له جميع الجامعات تماشيا مع قرار الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • جبل جيس يتربع على قائمة وجهات السياحة الصيفية في الإمارات
  • “جبل جيس” يتربع على قائمة وجهات السياحة الصيفية في الإمارات
  • بالفيديو.. مراكش تحتضن الدورة الأولى من منتدى السياحة الرياضية والتنمية الدائمة +صور
  • المغرب الثالث عربياً في مؤشر تمثيلية المرأة في الحياة السياسية
  • جامعة بني سويف تحقق إنجازا عالميا جديدا
  • ما ترتيب دول المنطقة في مؤشر المساواة بين الجنسين 2024؟
  • «المنتدى الوزاري».. منصة لعرض آفاق شراكات المستقبل بين الإمارات وأذربيجان
  • منتدى تبادل الخبرات يعرض آفاق الشراكات بين الإمارات وأذربيجان
  • الجامعة العربية واليابان تنظمان الدورة الخامسة للمنتدى الاقتصادي العربي الياباني
  • حكومتا الإمارات وأذربيجان تنظمان منتدى تبادل الخبرات الوزاري في باكو