قال بلينكن”سيتعين على إسرائيل أن تقرر ما إذا كانت تريد المضي قدمًا واستغلال الفرصة لتحقيق شيء سعت إليه منذ تأسيسها

التغيير: وكالات:

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن الأمر سيعود لإسرائيل قريبًا لتقرر ما إذا كانت ستوافق على إنهاء الحرب في غزة والمشاركة في “مسار موثوق به لإقامة دولة فلسطينية” من أجل تطبيع العلاقات مع المملكة العربية السعودية، مثلما تتجه واشنطن والرياض نحو وضع اللمسات الأخيرة لإطار صفقة تاريخية.

وقال بلينكن في جلسة استماع للعلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ: “سيتعين على إسرائيل أن تقرر ما إذا كانت تريد المضي قدمًا واستغلال الفرصة لتحقيق شيء سعت إليه منذ تأسيسها، وهو العلاقات الطبيعية مع الدول ومنطقتها”.

وأضاف بلينكن – وفقا لـ”سي ان ان” أن الجزء الثنائي الأمريكي السعودي من الاتفاقية سيتم إعداده “بسرعة نسبية بالنظر إلى كل العمل الذي تم إنجازه”.

ومع ذلك، قال بلينكن: “لقد كان السعوديون واضحين للغاية، بأن ذلك يتطلب الهدوء في غزة، وسيتطلب مسارًا موثوقًا به إلى دولة فلسطينية”.

من ناحية أخرى، قال وزير الخارجية الأمريكي إنه يريد العمل مع السناتور الجمهوري جيمس ريش، العضو البارز في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، بشأن إجراء تشريعي ضد المحكمة الجنائية الدولية لطلبها إصدار أوامر اعتقال لمسؤولين إسرائيليين، بما في ذلك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وقال بلينكن خلال جلسة استماع مع اللجنة: “بالنظر إلى أحداث الأمس، أعتقد أنه يتعين علينا أن ننظر إلى الخطوات المناسبة التي يجب اتخاذها للتعامل مرة أخرى مع هذا القرار الخاطئ للغاية”.

كان ريش قال إنه يعمل على تشريع “يتضمن مسألة قيام المحكمة الجنائية الدولية بحشر أنفها في أعمال الدول التي لديها نظام قضائي مستقل وشرعي وديمقراطي”.

وقال بلينكن ردًا على سؤال من ريش حول ما إذا كان بلينكن سيدعم مثل هذا الإجراء التشريعي: “الشيطان يكمن في التفاصيل، لذلك دعونا نرى ما الذي حصلت عليه، ويمكننا أن نتعلم من هناك”، مضيفا أنه يريد العمل مع اللجنة على أساس يجمع الحزبين، الديمقراطي والجمهوري.

 

 

 

 

الوسوماسرائيل الدولة الفلسطينية السعودية امريكا بلينكن غزة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: اسرائيل الدولة الفلسطينية السعودية امريكا بلينكن غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: ناقشنا كيفية تعزيز العلاقات الأمنية بين مصر والولايات المتحدة

قال الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المغتربين المصريين بالخارج، إنه ناقش العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة، وكيفية تعزيز علاقة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، مشيرا إلى أن الشق الأكبر في النقاش ركز على العلاقات الاقتصادية، ودفع وضخ المزيد من الاستثمارات الأمريكية في الاقتصاد المصري خاصة، في ظل المناخ المواتي للاستثمار في مصر، والاستفادة من الفرص الاستثمارية الموجود بالبلاد.

الكونجرس يشيد بدور السيسي في محاولات التهدئة بالمنطقة

وأضاف «عبد العاطي» خلال لقاء خاص على شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه جرت مناقشة العلاقات الأمنية والعسكرية، وكان الجزء الأكبر من النقاش يتركز حول القضايا الإقليمية، والدور المحوري لمصر والرئيس السيسي، في تحقيق الاستقرار، والتوصل إلى حلول سياسية للأزمات التي تموج بها المنطقة.

وأكد وزير الخارجية والهجرة، أنه كان هناك إجماعا من جانب أعضاء مجلسي الكونجرس، بالإشادة بالدور القيادي الذي يضطلع به الرئيس السيسي، في دفع المفاوضات بأزمة غزة، وصولا إلى محاولة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار والنفاذ الكامل وغير المشروط للمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • نقيب الأشراف يهنئ السعودية قيادة وحكومة وشعبا باليوم الوطني
  • الإمارات تشارك السعودية احتفالاتها باليوم الوطني الـ 94
  • وزير الخارجية: ناقشنا كيفية تعزيز العلاقات الأمنية بين مصر والولايات المتحدة
  • وزير الخارجية يعقد اجتماعاً مع المبعوث الأمريكي لليبيا ريتشارد نورلاند
  • دبلوماسي سابق يكشف سبب تجنب "بلينكن" زيارة إسرائيل بعد مغادرة القاهرة (فيديو)
  • السفير حسين هريدي يكشف سبب تجنب «بلينكن» زيارة إسرائيل بعد ظهوره بالقاهرة
  • مصطفى بكري: هناك توافق تام في المواقف بين مصر والمملكة العربية السعودية
  • عاجل| وزيرا الخارجية الأمريكي والفرنسي يدعوان إلى التهدئة في الشرق الأوسط
  • خبير يكشف دلالة زيارة بلينكن إلى مصر
  • بن سلمان يحدد شرطا للتطبيع مع إسرائيل