جريدة الوطن:
2024-06-16@09:54:11 GMT

ملك البحرين يزور روسيا الاتحادية اليوم

تاريخ النشر: 22nd, May 2024 GMT

يبدأ جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، رئيس الدورة الحالية للقمة العربية، اليوم، زيارة رسمية لروسيا الاتحادية، بناء على دعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لإجراء مباحثات تتناول علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية الراهنة، ونتائج القمة العربية الثالثة والثلاثين التي استضافتها المملكة يوم 16 مايو الجاري.


وذكرت وكالة أنباء البحرين “بنا”، أن الملك حمد بن عيسى آل خليفة، سيقوم بزيارة مماثلة إلى جمهورية الصين الشعبية، بناء على دعوة من الرئيس الصيني، شي جين بينغ، للمشاركة في الجلسة الافتتاحية لمنتدى التعاون العربي الصيني.

وسيجري ملك البحرين خلال زيارته الصين، مباحثات مع الرئيس الصيني، حول علاقات التعاون المشترك بين البلدين والتطورات الإقليمية والدولية الراهنة، ونتائج القمة العربية الثالثة والثلاثين.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

اجتماع البحرين بحث خطة اليوم التالي.. اقتراح بدخول قوات عربية إلى غزة

نقلت صحيفة "الأخبار" اللبنانية عن مصدر  مصري مطلع قوله، إن الاجتماع الذي عُقد في البحرين بين عسكريين أمريكيين وإسرائيليين ومصريين وخليجيين منتصف الأسبوع، فقد شهد، نقاشا حول إمكانية مشاركة الدول العربية في القوة التي يُرجى أن تتولى حفظ الأمن في القطاع عقب انتهاء الحرب، وهو أمر ربطه ممثلو الدول العربية المشارِكة بوجود إطار أممي، مع انسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من داخل غزة.

وأضاف، "أن هذا المقترح تراه القاهرة قابلا للتطبيق، في حال طُبقت الخطوات الأميركية - الإسرائيلية بشأن اليوم التالي"، مشيراً إلى أن "واشنطن تخطط بالفعل لإعلان هذه الخطة، مراهنة على نيلها دعماً دولياً مماثلا لذلك الذي حصلت عليه مبادرة الرئيس جو بايدن بشأن إنهاء القتال".



كما يرى المصدر وفقا للصحيفة، "أن التصورات الأميركية - الإسرائيلية بشأن «اليوم التالي، والرهان على إمكانية استبعاد حماس من حكم غزة بشكل كامل أمر غير واقعي"، لافتا إلى أن "القاهرة لم تمانع تشديد الحصار على القطاع لمنع وصول أي أسلحة إلى المقاومة.

وبحسب التقديرات المصرية، فإن خطة واشنطن المرتقبة ستتضمن إرسال قوات أممية إلى غزة من أجل إدارة الوضع في القطاع بشكل مؤقت، إلى حين تشكيل سلطة فلسطينية قادرة على إدارته والضفة، لكنها لن تعلن هذه الخطة إلا بعد الحصول على موافقة ولو ضمنية من الوسيطين المصري والقطري، وهو الأمر الذي لم يتحقق حتى الآن، كما تقول الصحيفة اللبنانية.

وحول المفاوضات قالت مصادر مطلعة للـ "الأخبار" اللبنانية، إن المسؤولين المصريين يسعون حاليا إلى تجنب اتجاه الأمور إلى مزيد من التصعيد، وخصوصا في ظل التوتر غير المسبوق على الجبهة اللبنانية، وهم يتواصلون في شأن ذلك مع المسؤولين الفرنسيين والأمريكيين، محاولين في الوقت نفسه إحداث اختراق في مسار التوصل إلى هدنة في غزة، إضافة إلى اختراق مماثل لناحية كمية المساعدات التي يجري إدخالها إلى القطاع.



وأضافت المصادر، "أن تقارير تقدير الموقف التي رُفعت إلى السيسي قبيل مغادرته لأداء الحج، طغت عليها النظرة التشاؤمية، وسط تقدير بعدم جدوى العودة إلى التفاوض في الوقت الحالي، وأن التعديلات التي أدخلتها حماس على المقترح، لن تكون عائقاً حال وجدت إرادة حقيقية للتهدئة".

ويرى المسؤولون وفقا للصحيفة، أن "هناك حاجة إلى مزيد من التدخلات والضغوطات لإحداث التهدئة، وليس تفاوضا للاتفاق على نقاط عالقة أو اختلاف في الترجمات بين النسخ العربية والإنكليزية".

مقالات مشابهة

  • "فاينانشال تايمز": الرئيس الصيني يكشف عن محاولات واشنطن دفع الصين لمهاجمة تايوان
  • اجتماع البحرين بحث خطة اليوم التالي.. اقتراح بدخول قوات عربية إلى غزة
  • رئيس وزراء الصين يزور استراليا لتعزيز العلاقات
  • أبرز تصريحات الرئيس الأوكراني قبل انطلاق قمة السلام في سويسرا
  • الجارديان: غياب حلفاء روسيا الأقوياء عن قمة السلام الأوكرانية يضعف تأثيرها المحتمل
  • غياب حلفاء روسيا الأقوياء عن قمة السلام الأوكرانية يضعف تأثيرها المحتمل
  • الصين تدعو لفتح صفحة جديدة مع أستراليا
  • فخامة رئيس جمهورية مصر العربية يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية
  • الرئيس الأمريكي: الصين تساعد روسيا في حربها ضد أوكرانيا عبر التكنولوجيا والإنتاج
  • وفد جامعة الدفاع الصيني يزور كلية الدفاع الوطني