أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي، بأن وزير الدفاع يوآف غالانت أعلن إلغاء "قانون فك الارتباط" بالكامل في شمال الضفة الغربية، فماذا يعني هذا القرار؟

غالانت يلغي "قانون فك الارتباط" شمال الضفة وسموتريتش يوقف تحويل أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية

فك الارتباط هو مصطلح سياسي يعني فك الوحدة الهيكلية والوظيفية لمؤسسات موحدة بين دولتين أو دول عدة، كما يعني رسم الحدود الفاصلة بين دولتين تمهيدا للانفصال، حتى تتحقق لكل دولة سيادتها ويكون لها نظام حكمها الخاص ورقعتها الجغرافية الخاصة بها.

وسيسمح قانون إلغاء "فك الارتباط" في شمالي الضفة بعودة المستوطنين إلى 4 مستوطنات تم تفكيكها هي غانيم وكاديم وحوميش وسانور بالضفة الغربية.

وخطة "فك الارتباط" هي خطة أحادية الجانب نفذتها حكومة رئيس وزراء الأسبق أرئيل شارون في صيف 2005، وأخلت بموجبها المستوطنات ومعسكرات الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، إضافة إلى 4 مستوطنات شمالي الضفة.

يشار إلى أن قانون فك الارتباط لا يعني أن غزة أرض فلسطينية، وأن الضفة أرض فلسطينية، بل هو يزعم أنها أراض إسرائيلية، كتل أبيب وحيفا، ولكن الواقع الديموغرافي يقتضي فك الارتباط للمحافظة على "نقاء الدولة، وتخفيف الاحتكاك مع الفلسطينيين، ولمواجهة الضغوط الدولية التي تطالب إسرائيل بالانسحاب من كل الأراضي الفلسطينية التي احتلت في عام 1967 بما فيها شرقي القدس".

ويأتي القرار الإسرائيلي بفك الارتباط بعد إعلان 3 دول أوروبية (إيرلندا وإسبانيا والنرويج) اليوم الأربعاء، أنها قررت الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وقد هددت تل أبيب بأنها "لن تبقى صامتة، وستكون هناك عواقب وخيمة".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الحرب على غزة الضفة الغربية القدس القضية الفلسطينية تل أبيب رام الله قانون فک الارتباط

إقرأ أيضاً:

مقتل ثلاثة فلسطينيين في اقتحام الجيش الإسرائيلي لبلدة بالضفة الغربية

قتل ثلاثة فلسطينيين برصاص الجيش الاسرائيلي خلال اقتحامه بلدة بالضفة الغربية المحتلة يوم الخميس، في حين أعلن الجيش الإسرائيلي أنه "قضى على اثنين من المشتبه بهم المطلوبين".

وقال محافظ جنين كمال أبو الرب إن الاقتحام جرى في بلدة قباطية القريبة من مدينة جنين، مؤكدا "استشهاد شخصين".

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني أن فلسطينيا ثالثا قتل أيضا في عملية الاقتحام. وذكرت وزارة الصحة في رام الله أن اسمه قيس محمد زكارنة ويبلغ 21 عاما.

ونفذ الجيش الإسرائيلي اقتحاما أيضا في مدينة جنين نفسها. معلنا أن هذا جزء من عملية قباطية في منطقة جنين.

إقرأ المزيد مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

وجاء في بيان للجيش الإسرائيلي "خلال عملية لمكافحة الإرهاب، حاصر جنود جيش الدفاع الإسرائيلي مبنى كان يتواجد فيه اثنان من كبار المشتبه بهم المطلوبين في منطقة جنين".

وأضاف أن "الجنود تبادلوا إطلاق النار مع المشتبه بهما المطلوبين، حيث تم إطلاق عدد من الصواريخ المحمولة على الكتف باتجاه المبنى".

وتابع الجيش أنه "تم القضاء على المشتبه بهما المطلوبين وعثر بحوزتهما على أسلحة"، مشيرا إلى أن جنديا أصيب بجروح طفيفة في الاشتباك.

وتعد جنين معقلا للجماعات الفلسطينية المسلحة، حيث يقوم الجيش الإسرائيلي بشكل روتيني باقتحام المدينة ومخيم اللاجئين المجاور لها.

وشهدت الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967 تصعيدا في وتيرة أعمال العنف منذ أكثر من عام، وعلى وجه الخصوص منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة.

وقُتل ما لا يقل عن 545 فلسطينيا في الضفة الغربية على يد القوات الإسرائيلية أو المستوطنين منذ اندلاع الحرب في غزة.

وأدت هجمات فلسطينية إلى مقتل 14 إسرائيليا على الأقل في الضفة الغربية خلال الفترة نفسها استنادا لأرقام رسمية إسرائيلية.

المصدر: AFP

مقالات مشابهة

  • بعد حربها المدمرة على غزة.. إسرائيل تخنق اقتصاد الضفة الغربية
  • بموازاة أحداث غزة.. حرب اقتصادية إسرائيلية تخنق الضفة الغربية
  • الحرب الاقتصادية الإسرائيلية تسقط طموحات الضفة الغربية
  • جيش الاحتلال يقصف مبنى عسكريًا لحزب الله جنوب لبنان
  • بالفيديو .. إصابة جندي إسرائيلي بعملية دهس وسط الضفة الغربية
  • إصابة جندي إسرائيلي بعملية دهس وسط الضفة الغربية
  • مقتل 3 فلسطينيين بغارة إسرائيلية على الضفة الغربية المحتلة  
  • الإفراج عن عائدات الضرائب للسلطة الفلسطينية.. ضغط أميركي وتجاهل إسرائيلي
  • مقتل ثلاثة فلسطينيين في اقتحام الجيش الإسرائيلي لبلدة بالضفة الغربية
  • شاهد.. قوات الاحتلال تُمثّل بجثمان شهيد في جنين