تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس، اليوم الأربعاء، وفدا من الشخصيات المقدسية، قائلا:  الفلسطينيين الذين قدموا هذا الكم الهائل من التضحيات الجسام انما يستحقون دولة فلسطينية مستقلة نموذجية بمدنيتها وديمقراطيتها واحترام حقوق الانسان فيها كما واحترام التعددية الدينية ايضا .

وأضاف “حنا” خلال مقابلته بالوفد ، بان الفلسطنيون يريدون  دولة مدنية يُحترم فيها الانسان بغض النظر عن معتقده الديني او المذهبي ، ففلسطين هي ارض السلام والمحبة والاخوة والتلاقي بين الاديان والحضارات وهي حاملة التاريخ العريق ، وتضحيات شعبنا لن تذهب هدرا وثمرتها حتما سوف تكون الحرية .

واستطرد “حنا” : ما نتمناه هو ان تنتهي الحرب وان يتوقف هذا النزيف الذي يتعرض له اهلنا في غزة ولكن ايضا الضفة الغربية مستهدفة ومستباحة وما حدث مؤخرا في جنين ومخيمها انما هو مؤشر على السياسة الانتقامية الهمجية التي يتعرض لها شعبنا الفلسطيني الاعزل.

واشار “حنا” إلي ان  القدس مستهدفة اليوم اكثر من اي وقت مضى وبأساليب متنوعة ومختلفة معهودة وغير معهودة ولذلك وجب ان نكون يقظين وعلى قدر كبير من الحكمة والوطنية والرصانة والوحدة لكي نكون اقوياء في مواجهة التحديات .

تابع“حنا”: نريد للدولة الفلسطينية ان تحترم الحضور المسيحي باعتبار أن فلسطين هي مهد المسيحية ولا يجوز ان ينظر للمسيحيين كانهم اقلية او جالية في بلدهم فهذه الارض هي ارضنا وهذا الوطن هو وطننا وهذه القضية هي قضيتنا .

وأكد  المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس، علي ان  المسيحيون مكون اساسي من مكونات شعبنا والمسيحيون والمسلمون معا هم شعب واحد يتطلعون الى الحرية والكرامة واستعادة الحقوق السليبة.

كما تم التداول في هذا اللقاء في احوال مدينة القدس وما تتعرض له وضرورة العمل على اطلاق مبادرات وحدوية في مواجهة التحديات الراهنة .

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الارثوذكس الأديان الأخوة الدولة الفلسطينية المستقلة

إقرأ أيضاً:

لحظة بلحظة.. تابع مناسك الحجيج كأنك معهم "خطبة عرفة صلاة العيد بمكة المكرمة"

لحظة بلحظة.. تابع مناسك الحجيج كأنك معهم "خطبة عرفة صلاة العيد بمكة المكرمة".. ليوم، تتجه أنظار العالم الإسلامي نحو المشاعر المقدسة في المملكة العربية السعودية، حيث يقف ضيوف الرحمن على صعيد جبل عرفات في يوم السبت، متضرعين إلى الله بالدعاء والتضرع، في واحدة من أهم مناسك الحج. هذا اليوم، المعروف بيوم عرفة، يحمل أهمية دينية عظيمة حيث يعتبر الوقوف بعرفات ركن الحج الأعظم، كما أنه يمثل فرصة للمسلمين للتوبة والتجديد الروحي، والاقتراب من الله عز وجل.

في هذا اليوم المميز، يتوافد ملايين الحجاج من شتى بقاع الأرض، متوشحين بالإحرام، متحدين في أداء شعيرة عظيمة تذيب الفوارق بينهم وتجمعهم تحت راية الإسلام. إن الوقوف على جبل عرفات ليس فقط ممارسة دينية، بل هو رمز للوحدة والتضامن بين المسلمين، وتجسيد لروح الإخاء والمساواة التي يدعو إليها الإسلام. ومع ترديد الأدعية والتلبية، يملأ الحجيج صعيد عرفات بالأجواء الروحانية العميقة، سائلين الله عز وجل أن يتقبل منهم حجهم ويغفر لهم ذنوبهم، ليعودوا إلى ديارهم كما ولدتهم أمهاتهم، خالين من الذنوب والمعاصي.

موعد خطبة عرفة 1445-2024

تقام خطبة يوم عرفة في تمام الساعة 12:00 ظهرًا بتوقيت المملكة العربية السعودية، وذلك بعد أداء صلاتي الظهر والعصر جمعًا في مسجد نمرة بمشعر عرفات.

لحظة بلحظة.. تابع مناسك الحجيج كأنك معهميوم عرفة.. استجابة الدعاء

ويسنُّ في يوم عرفة الإكثار من الدُّعاء، وإظهار الحاجة لله -تعالى-؛ فمن آداب الدُّعاء التي يُرجى بالتزامها استجابته أن يدعو المسلم في الأزمنة الشَّريفة كيوم عرفة، وممَّا جاء في فضل دُعاء يوم عرفة حديث النبيِّ -عليه الصَّلاة والسلام- قال: (خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ)،وهو عامٌّ لجميع النَّاس؛ سواءً أكان حاجًا أو غير حاجٍّ.

يوم عرفة.. صيامه يكفر سنتين

يوم عرفة يكفِّر صيامه سنتين من الذُّنوب؛ لقول النبيِّ -عليه الصلاة والسلام- عندما سُئل عن صيام يوم عرفة: (يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ)، ويكون تكفير السَّنة القادمة -بالرغم من عدم وقوع الذُّنوب فيها بعد- من خلال توفيق الله -تعالى- للعبد بإبعاده عن الذُّنوب، وإن حصل الذَّنب وفَّقه الله -تعالى- لأعمالٍ تُكفِّره، وتعمل على غفران الذُّنوب.

يوم عرفة.. العتق من النار

ويعتق الله -تعالى- عباده من النَّار في يوم عرفة؛ قال النبيُّ -صلى الله عليه وسلم-: (ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ)؛

كلمات عن يومِ عرفةأجمل لحظات العمر في الحج يوم عرفة شيء عظيم لا أقدر وصفه.في يوم عرفة اللهم أعنّا فيه على طاعتك وحسن عبادتك وتقبل منا.ضجت مكة بحجاجها اللهم اكتب لنا ما كتبت لهم، وبلغنا يوم عرفة لا فاقدين ولا مفقودين.لبيك اللهم شوقًا إليك وطمعًا في مغفرتك يوم عرفة.ربي اجعل لنا ولكُل المسلمين دعوة مستجابة وذنب يُغفر في يوم عرفة.مع غروب شمس يوم عرفة اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته ولا مريضًا إلّا شفيته ولا ميتًا إلّا رحمته، تقبل الله طاعتكم.يوم عرفة أسأل الله أن يجعلني وإياكم ممن غفر لهم جميع ذنوبهم، وأجاب سؤالهم ودعائهم اللهم آمين.بلغنا عشر ذي الحجة، وبلغنا يوم عرفة، وبلغنا عيد الأضحى، نحن ومن نحب بنعمة وعافية وتحقيق ما نتمنى يا رب.

 

 

مقالات مشابهة

  • باحثة: 93 دولة تتحرك لدعم المحكمة الجنائية في مواجهة إسرائيل
  • حماس: كل عيد أضحى وإرادة شعبنا لن تنكسر
  • المطران ابراهيم في رسالة عيد الاضحى: لانتخاب رئيس للجمهورية يُعيد انتظام عمل المؤسسات
  • 93 دولة تدعم المحكمة الجنائية الدولية في مواجهة إسرائيل
  • الرئيس الفلسطيني يدعو إلى اقتصار فعاليات عيد الأضحى على الشعائر الدينية
  • الرئيس عباس يوجه دعوة بشأن فعاليات عيد الأضحى
  • زهران: حل القضية الفلسطينية يجب أن يشمل دولة مستقلة وليس وقف الحرب فقط
  • لحظة بلحظة.. تابع مناسك الحجيج كأنك معهم "خطبة عرفة صلاة العيد بمكة المكرمة"
  • الاحتلال يزعم قصف قاذفة صواريخ تابعة لحزب الله
  • لحظات فارقة فى تاريخ أمتنا العربية والإسلامية «نكون أو لا نكون»