الوطن:
2024-06-16@09:40:48 GMT

مايا مرسي: التمكين الاقتصادي للمرأة أولوية وطنية

تاريخ النشر: 22nd, May 2024 GMT

مايا مرسي: التمكين الاقتصادي للمرأة أولوية وطنية

شاركت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة،  في المؤتمر الافتراضي، لإطلاق التقرير السنوي لمرصد المرأة المصرية في مجالس الإدارة لعام 2023 بعنوان «تمهيد الطريق نحو تحقيق أهداف 2030».

أهمية تقرير مرصد المرأة المصرية

وأكدت أهمية تقرير مرصد المرأة المصرية في مجالس الإدارة، باعتباره أداة لتحفيز القطاعات المستهدفة، لزيادة تمثيل المرأة ومشاركتها الفعالة، علاوة على كونه أداة للرصد، معربة عن سعادتها بوصول المؤشر هذا العام إلى 23% مقارنة بـ19.

7% في عام 2022، و16.7% في عام 2021.

وأشارت إلى أن التمكين الاقتصادي للمرأة يعد أولوية وطنية، موضحة أن عام 2021 شهد إطلاق نموذج المساواة بين الجنسين للبنك الدولي وتوطينه في السياق المصري، من خلال إصدار شهادة ختم المساواة بين الجنسين المصرية للقطاع الخاص، حتى صار الختم المصري للمساواة بين الجنسين تحت مظلة مؤسسية تتمثل في إدارة تنمية مهارات المرأة بالمجلس القومى للمرأة. 

رؤية مصر 2030 تضع المرأة كفاعل رئيسي

وأكدت مايا مرسي أن رؤية مصر 2030 تضع المرأة كفاعل رئيسي لتحقيق أهدافها التنموية، مضيفة أنه جرى خلال العام الماضي مراجعة مؤشرات الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، لرصد التقدم المحرز، وتحديد الفجوات في المحاور الأربعة للاستراتيجية.

وأوضحت أنه من خلال وجود المزيد من النساء في مجالس الإدارة المالية وغير المالية والمصرفية، فإن ذلك سينعكس بشكل إيجابي على تحقيق أداء مالي أفضل، واتخاذ قرارات متوازنة، وتعزيز مشهد اقتصادي أكثر استقرارا وشمولا، إلى جانب رسم السياسات التي تراعي احتياجات المرأة،و توسيع قاعدة المواهب وتحفيز التمكين الاقتصادي من خلال المشاركة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مايا مرسي القومي للمرأة المجلس القومي للمرأة المرأة المصرية مرصد المرأة المرأة المصریة

إقرأ أيضاً:

«اتحاد الصناعات» يبحث مع الغرف التجارية سبل تمكين المرأة اقتصاديا 

عقدت لجنة سيدات الأعمال باتحاد الصناعات، برئاسة رنا جمالي اجتماعًا مشتركًا، مع المجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، برئاسة ريم صيام لبحث آفاق التعاون المتبادل بين رائدات الأعمال والتنسيق، بما يسهم في تمكين المرأة اقتصاديا وتعزيز مشاركتها المجتمعية.

وبعد كلمتها الترحيبية بعضوات المجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، نوهت رنا جمالي عن أهمية عقد مثل تلك اللقاءات بين كيانات صاحبات الأعمال بالمؤسسات المحلية؛ لنقل الخبرات والتجارب الناجحة.

تمكين المرأة اقتصاديا

كما أعربت ريم صيام عن سعادتها بعقد هذا اللقاء المشترك، ضمن سلسلة من اللقاءات التفاعلية مع ممثلات الغرف التجارية والصناعية، بهدف مَدّ جسور التواصل والتعاون وتبادل الآراء والخبرات، وبناء الشراكات بين سيدات ورائدات مجتمع الأعمال المحلي، بما يسهم في توفير منظومة أعمال ديناميكية والنهوض بدور المرأة في القطاع الخاص، وتمكينها لتصبح شريكًا في التنمية الاقتصادية.

شارك في الاجتماع رئيسات المجالس الاقتصادية لسيدات الأعمال في عدد من الغرف التجارية المصرية وممثلي الغرف الصناعية، الذين شاركوا وجهات نظرهم وخبراتهم لإثراء المناقشات، وتعزيز الشراكات الإستراتيجية والتعاون المستدام والمُثمر بين رائدات الأعمال.

شهد الاجتماع الاتفاق على الخطوط العريضة لعقد شراكات وأنشطة مشتركة خلال المرحلة المقبلة، بين المجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال بالاتحاد العم للغرف التجارية المصرية، برئاسة ريم صيام و لجنة سيدات الأعمال باتحاد الصناعات برئاسة رنا جمالي.

ناقشت لجنة سيدات الأعمال في اتحاد الصناعات مع المجلس الاقتصادي لسيدات الأعمال بالاتحاد العام للغرف التجارية، مجالات التعاون المشترك بما يسهم في تمكين المرأة و تعزيز مشاركتها المجتمعية.

مقالات مشابهة

  • تطوير مبنى تمكين المرأة بمدينة دهب لتنظيم دورات تدريبية مجانية للمرأة والشباب
  • لضبط الخارجين عن القانون.. جهود قطاع الأمن الاقتصادي خلال يوم
  • «اتحاد الصناعات» يبحث مع الغرف التجارية سبل تمكين المرأة اقتصاديا 
  • المساواة بين الجنسين.. لماذا تتذيل الدول العربية المؤشرات العالمية؟
  • القومي للمرأة يعقد اجتماعًا مع وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات المصرية
  • «القومي للمرأة» ينفذ ورش عمل ولقاءات توعوية على مستوى الجامعات
  • منى المري: حريصون على تعزيز الشراكة مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
  • تفعيل منظومة الإفتحاص الداخلي لمالية الجماعات الترابية
  • القومي للمرأة يطلق المرحلة الثالثه من برنامج "منهجية حوار الاجيال"
  • القومي للمرأة يطلق المرحلة الثالثة من برنامج "حوار الأجيال"