بحث الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مع الدكتور لويس بنفينيستي، المدير العالمي للتعليم بالبنك الدولي، تعزيز أوجه التعاون في إدارة منظومة التعليم قبل الجامعي، وذلك على هامش فعاليات المنتدى العالمي للتعليم المنعقد في لندن، اليوم الأربعاء.

وخلال اللقاء، ثمّن حجازي الشراكة القوية مع البنك الدولي في برنامج إصلاح التعليم بدءا من عام 2018، كما استعرض مجالات العمل المشتركة بين الجانبين، وتشمل برامج الطفولة المبكرة، والقيادة المدرسية، ووثيقة معايير المعلمين، وتدريب معلمي مرحلة رياض الأطفال.

الامتحانات الإلكترونية والتصحيح الإلكتروني

وعرض الوزير جهود الوزارة لتطوير منظومة التقويم الشامل في ظل التحول الرقمي والتطور التكنولوجي، والتي تتضمن بنوك أسئلة لسحب صور متكافئة، والامتحانات والتصحيح الإلكتروني، واختبار الطلاب باستخدام التابلت، مؤكدًا أن نظام التقويم يقيس قدرة الطالب على الفهم العميق، والمستويات العليا في التفكير، والتفكير النقدي، وحل المشكلات، ما يؤدي لنواتج تعلم حقيقية.

وأضاف أن الوزارة استحدثت إدارة الدعم والتواصل في الهيكل التنظيمي الجديد لها، لتكون مسئولة عن التوعية ببرنامج إصلاح التعليم في مصر، وإشراك المعلمين وأولياء الأمور في عملية التطوير، معربا عن تقديره لدعم البنك الدولي للوزارة في هذا الإطار، ما انعكس على تحقيق نتائج جيدة وملموسة لهذا الجهد.

تحسين مهارات القراءة

وأكد الوزير العمل لصالح الطلاب، وتحقيق مستقبل أفضل لهم، موضحا أن الوزارة تركز بشكل كبير على تحسين مهارات القراءة والكتابة لهم في الصفوف الدراسية الأولى، باعتبارها من أهم المهارات التي يجب أن يكتسبها الطالب في المراحل المبكرة، ما تتعاون فيه الوزارة مع البنك الدولي.

وشدد على أن المعلم حجر الزاوية في عملية التطوير، مشيرا إلى التعاون مع البنك الدولي في التنمية المهنية للمعلمين ووثيقة معايير المعلم (CPD)، بالإضافة لاتباع منهجية تدريب المدربين (TOT)، وتنفيذ التدريب على رأس العمل من خلال وحدات التدريب.

آلية جديدة فى اختيار المعلمين الجدد

وأضاف أن الدولة المصرية بات لديها آلية جديدة فى اختيار المعلمين الجدد بما يتماشى مع استراتيجية التطوير الشاملة للمنظومة التعليمية، ورؤية الوزارة في اختيار معلمين يتمتعون بمهارات مهنية، ومعارف متجددة، وقيم وسلوكيات مهنية سليمة، بالإضافة للقدرة على تنمية مهاراتهم بشكل متواصل، حتى يتمكنوا من مواكبة أساليب التعليم الحديثة المرتبطة بالتحول الرقمى والطفرات التكنولوجية.

واستعرض الوزير آليات اختيار المعلمين، موضحًا أن الإعلان عن مسابقة المعلمين الجدد يجري على مستوى كل مديرية وفقا لاحتياجاتها، فيما يمر التعيين يمر بـ3 مراحل، بدءًا من اجتياز المتقدمين لاختبارات الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في 5 مكونات، وهي التخصص، والتربوي، والـICT، والثقافة العامة، واللغة، مرورًا بدورة التأهيل التربوى والحقيبة التدريبية الذهنية والبدنية، لتأهيلهم إلى مرحلة اجتياز التدريبات النهائية.

مبادرة رئاسية لتدريب 1000 مدير مدرسة

وعن المبادرة الرئاسية «1000 مدير مدرسة»، قال حجازي إن الوزارة دربت الدفعة الأولى منهم على أعلى مستوى؛ ليصبحوا مديري مدارس، مع تكليف المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بالمتابعة والتقييم لأدائهم، مضيفًا أن اختبارات المتقدمين للدفعة الثانية تجري وفق معايير خاصة بهدف صناعة القيادات التربوية.

ومن جهته، أشاد الدكتور لويس بنفينيستي، المدير العالمي للتعليم بالبنك الدولى، بجهود حجازي في تطوير وإصلاح التعليم، خاصة في الصفوف الدراسية الأولى، مؤكدًا الأثر الإيجابي لهذه المرحلة المهمة، كما ثمن جهود وزارة التربية والتعليم المصرية، مؤكدا أنها على المسار الصحيح، وشدد على حرص البنك الدولي على تقديم كل أوجه الدعم لتطوير المنظومة التعليمية في مصر.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير التعليم وزير التربية والتعليم البنك الدولي التعليم البنک الدولی

إقرأ أيضاً:

مستشفيات سوهاج الجامعية: رفع درجة الاستعداد القصوى خلال عيد الأضحى

اعلن الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج عن رفع درجة الاستعداد القصوى داخل الأقسام المختلفة بالمستشفيات الجامعية، لاستقبال حالات الطوارئ من المواطنين المترددين عليها خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

وقال الدكتور حسان النعماني ان المستشفيات الجامعية اتخذت عدد من الإجراءات للتأكد من توافر جميع المستلزمات الطبية وتوافر الأطقم الطبية على مدار ٢٤ ساعة، حيث تم توجيه رؤساء الأقسام الإكلينيكية بضرورة الالتزام بتواجد الفرق الطبية مع وضع خطّه طوارئ للدفع بمزيد من أعضاء الفريق الطبي ان لزم الأمر.

وأضاف " النعماني "انه لتحسين تقديم الخدمة الصحية للمواطنين واستقبال حالات الطوارئ والحوادث أثناء إجازة العيد، تم زياده عدد أسره العناية المتوسطة بقسم الأمراض الباطنة العامة بعدد ١٠ اسره و توفير التمريض الازم للتشغيل، كما تم زياده عدد الأسرة للمرضي لاحتواء أي زيادات متوقعه ليصبح الطاقة الاستيعابية ٣٢١ سرير منهم ٨٦ سرير رعاية مركزه و٣٢ كرسي غسيل كلوي، مؤكداً استعداد المستشفيات الجامعية التام للدعم الفني لجميع مستشفيات المحافظة وذلك في ظل بروتوكول التعاون الموقع مع مديريه الصحة وهيئة التأمين الصحي بالمحافظة.

وذكر الدكتور مجدي امين القاضي عميد كلية الطب البشري ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية انه تم إجراء مراجعة اعمال الصيانة الشاملة للأجهزة الطبية في مستشفى الطوارئ الجديد وتشغيل أجهزه الأشعة المقطعية و جهاز أشعة الرنين المغناطيسي و مراجعه كفاءه أجهزة التنفس الصناعي بالرعايات المركزة و مراجعه كفاءه جميع الأجهزة الطبية في حجرات العمليات و الرعايات المركزة و المعامل.

وأوضح الدكتور خالد عبد العال المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية انه تم مراجعه أرصده بنك الدم للتأكد من وجود كميات كافيه من كافة مكونات الدم في حالات الطوارئ، كما يقوم رؤساء الأقسام الإكلينيكية و أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب بمراجعة الحالات المرضية المحجوزة في كافه الأقسام لخروج الحالات التي تم شفائها لزياده عدد الآسرة.

ومن جانبه أضاف الدكتور سمير عبد المجيد مدير مستشفى الطوارئ الجديد انه تم التنسيق و مراجعه جداول العمل لفرق التمريض و الفنيين بما يضمن توافر وجود الأطقم الطبية بشكل مكثف وذلك بالتناوب خلال أيام العيد، كما تم التنبيه المشدد علي التواجد و الانتظام في العمل حرصاً علي استمرار تقديم الخدمات الصحية للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • مصطفى بكري يكشف سر اختيار «مدبولي» لتشكيل الحكومة الجديدة
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات مع نظيره العراقي
  • قائمة «السوشيال ميديا»
  • مستشفيات سوهاج الجامعية: رفع درجة الاستعداد القصوى خلال عيد الأضحى
  • رفع درجة الاستعداد في المستشفيات الجامعية خلال عيد الأضحى
  • وزير التعليم العالي يلتقي بنظيرة البيلاروسي
  • وزارة العمل تنظم تدريب العاملين على منظومة العمالة غير المنتظمة الجديدة بالمنيا
  • المارديني يبحث مع مدير شؤون الأونروا في سورية تعزيز مجالات التعاون
  • افتتاح عدد من الوحدات الحديثة بمستشفيات المنيا الجامعية
  • محافظ السويس يبحث مع أمين عام حكومة نينغبو الصينية تعزيز التعاون في مختلف المجالات