عقدت اللجنة التحضيرية المكلفة من وزارة الدفاع بإقامة المؤتمر الدولي حول السيادة الجوية، اجتماعا اليوم لمناقشة التحضيرات لإقامة المؤتمر المزمع إقامته في الربع الأخير من هذا العام، بالعاصمة طرابلس.

وشارك وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي للشؤون السياسية، محمد خليل عيسى، الاجتماع، لتقديم وجهة نظر الوزارة حول المواضيع المقترحة على المؤتمر.

وخلال الاجتماع، أكد المشاركون على الأهمية البالغة التي توليها ليبيا لهذا الموضوع، خاصة في ظل التحديات التي تواجهها المنطقة، مع أهمية وضع خطط واستراتيجيات مشتركة لمواجهة التحديات التي تواجهها الدول المشاركة في هذا الحدث.

يذكر انه سيتم طرح أوراق علمية خلال المؤتمر، تتعلق بحماية السيادة الجوية وأمن وسلامة الطيران، بحضور مشاركين من مختلف الدول العربية والأجنبية، من خبراء ومختصين في مجال الأمن والدفاع، وصناع القرار، لا سيما المنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة بالطيران المدني والعسكري.

ومن المتوقع أن يصدر المؤتمر في ختام أعماله توصيات هامة تساهم في تعزيز الأمن الجوي والاستقرار بالمنطقة.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: اللجنة التحضيرية للمؤتمر وزارة الخارجية والتعاون الدولي

إقرأ أيضاً:

رئيس فنلندا: الصين تلعب الدور الرئيسي الآن في تحقيق السلام في أوكرانيا

صرح الرئيس الفنلندي ألكسندر ستوب بأن الصين تلعب الآن الدور الرئيسي في تحقيق السلام في أوكرانيا، مؤكدا كذلك أهمية دور دول الجنوب العالمي في جهود السلام.

وقال ستوب خلال المؤتمر الدولي الخاص بأوكرانيا في سويسرا، يوم السبت: "أدعو الصين بشدة إلى أن تؤثر على بوتين لإنهاء هذه الحرب وسحب القوات (من أوكرانيا)".

وشدد ستوب على أهمية دور دول الجنوب العالمي في تحقيق السلام في أوكرانيا، مشيرا إلى أن "هناك تمثيلا قويا لأمريكا اللاتينية وإفريقيا وآسيا وخصوصا الشرق الأوسط. وهذا يبعث على الأمل بأننا سنكون قادرين على مباشرة السير في طريق السلام، وأعتقد أنه من المهم أن يحدث ذلك بشروط أوكرانيا".

إقرأ المزيد واشنطن: نريد معرفة رأي الصين بشأن مبادرة بوتين حول أوكرانيا

وأضاف ستوب أن "الكثيرين منا قلقون. ولدينا 1300 كلم من الحدود المشتركة مع روسيا، ومنذ القرن الـ 13 كانت لدينا أكثر من 30 حربا واشتباكا مع روسيا. وغزت روسيا فنلندا أثناء الحرب العالمية الثانية، وخسرنا 10% من أراضينا. وتلك المناطق تشمل المنطقة حيث مسقط رأس والديّ. ولذلك كان رد فعلنا شديدا إلى هذا الحد".

ورفض الرئيس الفنلندي المقترحات الروسية بشأن السلام في أوكرانيا، التي أعلن عنها الرئيس فلاديمير بوتين يوم الجمعة، واتهم روسيا بـ "انتهاك القانون الدولي".

وأشار إلى أنه ينبغي انتظار إيجاد الحل أثناء المؤتمر في سويسرا، ولكن من الممكن "اتخاذ خطوات" تجاهه، مضيفا أنه "إن لم يتم الحديث عن السلام، فإنه لن يتحقق أبدا".

إقرأ المزيد بوتين يتقدم بمبادرة لـ"طي صفحة المأساة الأوكرانية"

يذكر أن المؤتمر الدولي الخاص بأوكرانيا، يعقد يومي 15 و16 يونيو في سويسرا بمشاركة ممثلي أكثر من 90 دولة، لكن الصين رفضت المشاركة في المؤتمر، مشيرة إلى أن السلام في أوكرانيا يجب مناقشته مع روسيا.

وتريد أوكرانيا من خلال المؤتمر حشد الدعم الدولي لما يسمى بـ "صيغة زيلينسكي للسلام" التي كانت روسيا قد رفضتها معتبرة إياها "منفصلة عن الواقع".

المصدر: قناة Yle الفنلندية

مقالات مشابهة

  • مؤتمر سويسرا: تحقيق السلام في أوكرانيا يتطلب حوارا بين جميع الأطراف
  • رئيس فنلندا: الصين تلعب الدور الرئيسي الآن في تحقيق السلام في أوكرانيا
  • رئيس التشيك: مؤتمر سويسرا يبحث تحقيق السلام الحقيقي في أوكرانيا
  • زيلينسكي: "مؤتمر أوكرانيا للسلام" سيزيد الضغط على روسيا
  • خلاص مشاكل السودان كلها اتحلت وما بقي إلا مناقشة إصلاح الحزب الشيوعي !!.
  • وفد "العمل" يشارك في الجلسة الختامية للمؤتمر الدولي بجنيف
  • النفط تؤكد تزويد الكهرباء بالوقود لتجهيز الطاقة وتؤشر تراجعًا بـالغاز
  • النفط تؤكد تزويد الكهرباء بالوقود لتجهيز الطاقة وتؤشر تراجعًا بـالغاز- عاجل
  • محافظ الإسكندرية يشارك في المؤتمر الدولي السنوي الـ 23 للقلب والشرايين
  • اجتماع موسع لمناقشة حماية حقوق الإنسان في ليبيا