ينتظر عشاق الفلك غدا الخميس ظاهرة الاقتران التي ستجمع القمر المكتمل لشهر ايار مع النجم العملاق الأحمر اللامع، المعروف باسم "قلب العقرب". ويستخدم مصطلح الاقتران في علم الفلك، للإشارة إلى ظهور اثنين من الأجرام السماوية بالقرب من بعضهما البعض في السماء عند مراقبتهما من الأرض.

وسيبلغ اكتمال قمر شهر ايار، المعروف باسم "قمر الزهرة"، ذروته يوم الخميس 23 ايار، وسيشرق جنبا إلى جنب مع النجم الساطع "قلب العقرب"، الذي سيبدو مثل "جوهرة حمراء" لامعة في سماء الليل تخرج للعيان تدريجيا من خلف القمر.



ويُطلق على بدر شهر ايار اسم "قمر الزهرة"، نسبة إلى الزهور الوفيرة التي تتفتح خلال هذا الشهر في نصف الكرة الشمالي، وفقا لموقع Timeanddate.com. وسيبدو البدر مكتملا وساطعا أيضا يومي الأربعاء والجمعة.

ومن المتوقع أن يبلغ البدر ذروة اكتماله في 23 ايار في الساعة 21:00 بتوقيت غرينتش، وسيشرق بالتزامن مع قلب العقرب الذي غالبا ما يتم الخلط بينه وبين المريخ بسبب لونه المشابه.

وسيكون النجم اللامع في برج العقرب مرئيا أسفل يسار البدر. وسيكون مرئيا للعين المجردة في جميع أنحاء العالم، إلا أن استخدام منظار النجوم أو تلسكوب صغير يمكن أن يمنح مراقبي السماء رؤية أفضل.

ويشار إلى أن "قلب العقرب" هو ألمع نجم في كوكبة العقرب. وهو نجم عملاق أحمر، يبلغ نصف قطره أكثر من 650 نصف قطر شمسي. ويشير لونه إلى درجة حرارة سطحية منخفضة نسبيا، تصل إلى نحو 3600 كلفن (3327 درجة مئوية).

ويبعد عن الأرض نحو 550 سنة ضوئية، أي أن ضوءه استغرق 550 سنة ليصل إلينا، ولهذا السبب نرى النجم كما كان يبدو قبل أكثر من نصف ألف عام.

ومن ناحية أخرى، فإن القمر يبعد عنا 1.3 ثانية ضوئية فقط، لذلك نراه كما كان قبل 1.3 ثانية.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: قلب العقرب

إقرأ أيضاً:

صادرات تكنولوجيا المعلومات الكورية تقفز بأكثر من 30% في ايار

الاقتصاد نيوز - متابعة

قفزت صادرات كوريا الجنوبية من منتجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بأكثر من 30 بالمئة في مايو بفضل الطلب العالمي القوي.

ووفقا لبيانات وزارة العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الكورية فقد وصلت قيمة صادرات منتجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى 19.05 مليار دولار في الشهر الماضي، بزيادة 31.8 بالمئة من 14.45 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام السابق، مسجلة زيادة للشهر السابع على التوالي.

وزادت واردات البلاد من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بنسبة 2.4 بالمئة على أساس سنوي لتصل إلى 11.48 مليار دولار، مما أدى إلى فائض تجاري قدره 7.57 مليار دولار في هذا القطاع.

وارتفعت صادرات الرقائق بنسبة 52.4 بالمئة على أساس سنوي إلى 11.39 مليار دولار في الشهر الماضي بسبب ارتفاع الطلب العالمي على الرقائق الناجم عن نمو سوق الذكاء الاصطناعي وانتعاش سوق أجهزة تكنولوجيا المعلومات.

وارتفعت المبيعات الخارجية لشاشات العرض بنسبة 15.3 بالمئة لتصل إلى 1.85 مليار دولار، بسبب ارتفاع الطلب على أجهزة التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر الشخصية.

كما ارتفعت صادرات الهواتف المحمولة بنسبة 10.8 بالمئة على أساس سنوي إلى 1.02 مليار دولار، وارتفعت الشحنات الخارجية لأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الطرفية بنسبة 42.5 بالمئة إلى 1.18 مليار دولار، لكن صادرات معدات الاتصالات انخفضت بنسبة 10.7 بالمئة إلى 180 مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • صادرات تكنولوجيا المعلومات الكورية تقفز بأكثر من 30% في ايار
  • عالم الزلازل الهولندي يحذر من هزات أرضية قوية ستضرب 3 دول متوسطية
  • معهد الفلك يُعلن موعد بدء فصل الصيف في مصر
  • الى الأبراج المائية.. استعدوا الى أجواء رومانسية وعاطفية هذا الاسبوع!
  • حسام زكي: «أنا من عشاق أم كلثوم.. والإخوان هاجموني بسبب مسلسلات رمضان»
  • استقبال حاشد ومفاجئ لرونالدو من عشاق كرة القدم .. فيديو
  • «معهد الفلك» يحدد موعد صلاة عيد الأضحى في القاهرة والجيزة
  • القمر في طور التربيع الأول.. ظاهرة فلكية تُزين سماء مصر الليلة
  • حظك اليوم.. توقعات برج العقرب 14 يونيو 2024
  • العالم الهولندي: زلزال قويّ سيضرب 3 دول