تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أيام معدودة  تفصلنا عن انطلاق امتحانات الثانوية العامة 2024،  التي من المقرر بدايتها يوم 10 يونيو المقبل، وتبدأ بامتحانات المواد غير المضافة للمجموع، ثم يحصل الطلاب على إجازة عيد الأضحى من يوم 13 يونيو حتى 21 من نفس الشهر، ثم تنطلق امتحانات المواد الأساسية يوم 22 يونيو وتستمر حتى 20 يوليو القادم.

مواعيد امتحانات الثانوية العامة

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مواعيد امتحانات المواد الدراسية الأساسية لطلاب الثانوية العامة، على النحو الآتي: يوم السبت 22 يونيو امتحان مادة اللغة العربية، والثلاثاء 25 يونيو اللغة الأجنبية الثانية، والسبت 29 يونيو الفيزياء للشعبة العلمية والتاريخ للشعبة الأدبية، والثلاثاء 2 يوليو 2024 اللغة الأجنبية الأولى، والسبت 6 يوليو الكيمياء والجغرافيا.

ووفقًا لجدول الامتحانات، يؤدي طلاب الثانوية العامة يوم الأربعاء 10 يوليو امتحان الجيولوجيا والعلوم البيئية لشعبة علمى علوم والجبر والهندسة الفراغية لشعبة علمى رياضة وعلم النفس والاجتماع للشعبة الأدبية، ويوم السبت 13 يوليو امتحان التفاضل والتكامل لشعبة علمى رياضة، والأربعاء 17 يوليو 2024 امتحان الأحياء لشعبة علمى علوم والاستاتيكا لشعبة علمى رياضة والفلسفة والمنطق للشعبة الأدبية، والسبت 20 يوليو 2024 امتحان الديناميكا لشعبة علمى رياضة.

خلال التقرير التالي، تقدم "البوابة نيوز"، روشتة نصائح لطلاب الثانوية العامة، من بعض الخبراء التربويين، لكيفية التحصيل والمذاكرة قبل بدء الامتحانات.

 

نتائج الامتحانات ليست المعيار الحقيقي

يقول الدكتور طلعت عبد الحميد، أستاذ أصول التربية بجامعة عين شمس، إن الامتحانات ونتائجها ليست المعيار الحقيقي لقياس مدى استفادة الطلاب، مؤكدًا أن إعداد مواطن فاهم وسليم يترتب عليه تعزيز الجانب الإنساني والاجتماعي والفكري والمعرفي لديه بشكل كبير، هو الأمر الذي يساهم في إدارة ذاته ومسئوليته هو هدف التعليم السليم، فإن ما نعاني منه حاليًا هو فهم خاطئ للمنظومة التعليمية في مصر.  

ويتابع «عبد الحميد»، في تصريح خاص لـ«البوابة نيوز»، أن الهدف الأساسي من التعليم هو إعداد مواطن جيد سواء على المستوى التربوي أو النفسي أو المعرفي أو الجسدي، موضحًا أن المدرسة هي أساس التربية أولًا ثم التعليم ثانيًا، فهي من تؤهل الطالب لمعرفة دوره كمواطن فعال داخل المجتمع في شتى النواحي

واشار إلى أن نتيجة الامتحانات ليست المعيار الحقيقي للتعليم الجيد، ولكن اختبارات القدرات داخل الكليات قبل الالتحاق بها هي التي تحقق هذا الغرض.

 

دور الأسرة تجاه الطلاب

ونصح الدكتور مجدى حمزة، الخبير التربوى، بضرورة توفير المناخ الهادئ المطمئن داخل المنزل لطلاب الثانوية العامة، فإن القلق والتوتر أمر معتاد وطبيعي لهم خلال فترة الامتحانات، وبالتالي لابد من عدم ممارسة الضغط عليهم من الآباء والأمهات.

ويستكمل «حمزة»، في تصريح خاص لـ«البوابة نيوز»، هناك دور كبير على الآباء والأمهات تجاه أبنائهم في فترة امتحانات الثانوية العامة، والدعم الذي يقدمونه لهم يساعد في تحقيقهم مجهود أكبر للنجاح والتفوق، والعكس أيضًا قد يدمرون مستقبلهم بدون قصد، ناصحًا بالبعد عن الضغط العاطفي على الطلاب واجبارهم على اختيار طريق محدد في التعليم الجامعي.

ويوضح، أنه من المهم البعد عن أي مشاكل أو خلافات أمام الطلاب خلال فترة الامتحانات، للتركيز بشكل أكبر. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إختبارات القدرات الثانوية العامة 2024 الجبر والهندسة الفراغية الثانوية العامة الكيمياء والجغرافيا المواد غير المضافة للمجموع امتحانات الثانوية العامة 2024 طلاب الثانوية العامة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني امتحانات الثانویة العامة لشعبة علمى ریاضة

إقرأ أيضاً:

ابتعدوا عن مواقع التواصل الاجتماعى

وانطلق الماراثون المرعب والصعب جدا الذى يأتى كل عام لطلاب الثانوية العامة لأداء امتحان شهادة اتمام الدراسة الثانوية، والتى كان عدد الطلاب الذين يؤدون امتحان هذا العام حسبما أعلن 745 ألفا و86 طالبا، كما يؤدى 81 طالبا الامتحان داخل السجون و38 طالبا بمستشفى سرطان الأطفال و255 طالبا مكفوفا و3306 طالب دمج تعليمى و1646 طالبا بمدارس المتفوقين،حيث اصبح من طقوس هذه المرحلة الدراسية ان تشعر أسر كثيرة وحتى قبل مجيئه بالخوف والهلع وتعد له هى وابنائها العدة وربط الحزام، وتشمل الاستعدادات الاسرية كل شىء. حتى آخر يوم فى امتحانات الثانوية العامة،حيث يكون الدخول والخروج فى المنزل ولكل أفراد الأسرة بحساب شديد جدا. حتى لا يختل ميزان الهدوء فى المنزل، كذلك تقليل استقبال الضيوف ووضع ميزانية مالية كبيرة للدروس والتى تلتهم اموال الاسرة وتكبدهم مبالغ طائلة فى الوقت الذى تنتفخ فيه جيوب مدرسي الدروس الخصوصية الذين يكون وقتهم فى تلك الدروس بالساعة والثانية، والساعة تقدر بالذهب، فاذا نظرت لحال أى أسرة لديها أبناء يؤدون امتحان الثانوية العامة تجد أن وجوههم يظهر عليها الارهاق والقلق وتصل لحد انها تظهر شاحبة،ودائما فى حالة تعب، ولم لا وقد حولوا منازلهم لما يشبه غرفة رعاية او ثكنة،وفى المقابل ايضا تجد ان وزارة التربية والتعليم تعلن ايضا حالة الطوارئ للحفاظ على الهدوء داخل اللجان حتى يتمكن الطلاب من الاجابة على الاسئلة، وتنفيذا لمبدأ تكافؤ الفرص ومنع الغش قامت الوزارة بتزويد ورقة الأسئلة بعلامات فنية، تكشف هوية الطالب المسئول عن تصوير الأسئلة والأجوبة على صفحات الغش. واما كل هذا فانا وغيرى كثيرون نثمن كلمة الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى التى وجهها إلى طلاب وطالبات الثانوية العامة قائلا أتوجه إليكم برسالة كأب وليس كمسئول، ثقوا فى قدراتكم، واحرصوا على الاجتهاد أثناء المراجعة والتركيز أثناء إجابة الامتحانات، وابتعدوا عن مواقع التواصل الاجتماعى أو أى وسائل تشتيت أخرى. مستقبلكم لا يتوقف عند مجرد اجتياز اختبارات الثانوية العامة، فالنجاح فى الحياة له سبل شتى ولا يرتبط إطلاقًا بمجرد النجاح فى. الامتحانات. أبنائى وبناتى الطلاب، ضعوا نصب أعينكم النجاح والتفوق.. 
 

مقالات مشابهة

  • جدول امتحانات الصف الثالث الثانوي 2024 للمواد المضافة للمجموع
  • مؤسس «أمهات مصر» ترصد ملاحظات وتناشد بتلاشيها في امتحانات الثانوية العامة
  • جدول امتحانات الثانوية العامة 2024 بعد عيد الأضحى
  • سقوط المتهم بالنصب على طلاب الثانوية العامة بزعم تسريب الامتحانات
  • المراجعة النهائية في النحو لطلاب الثانوية العامة.. اعرف أهم الأسئلة
  • جدول امتحانات الثانوية العامة 2024.. موعد الامتحانات بعد إجازة العيد
  • اختتام امتحانات الثانوية للمدارس الليبية في الخارج في 32 دولة
  • بمناسبة امتحانات الثانوية العامة..عادات صحية لتقوية المناعة خلال فترة الامتحانات
  • ابتعدوا عن مواقع التواصل الاجتماعى
  • تنسيق الثانوية العامة 2024 والدبلومات الفنية في شمال سيناء