أحدثت دبابة "المنقل" الروسية المبتكرة أو "السلحفاة" كما يسمونها بالغرب ثورة جديدة في صناعة الدبابات العالمية.

لقد أحدثت دبابة "تي – 72" الروسية المزودة بهياكل غريبة مقاومة للدرونات ضجة في وسائل الإعلام الغربية، حيث سميت في الغرب بـ"دبابة السلحفاة"، أما الجنود الروس فأطلقوا عليها "دبابة المنقل".

وفي بداية العملية العسكرية لخاصة، توصل الجنود الروس إلى طريقة مبتكرة لحماية النصف العلوي لبرج الدبابة من صواريخ "جافلين".

ويحتوي هذا الجزء من البرج على أنحف درع، أي بضعة سنتيمترات فقط. وكان مخترعو Javelins  فخورين جدا بأنهم دربوا صاروخهم على الضرب من الأعلى، حيث يطير الصاروخ الموجه المضاد للدبابات نحو الهدف ليصيبه، وعلى بعد أمتار قليلة منها يصعد إلى الأعلى فورا ليضرب برج الدبابة عموديا في مكان بوابتها الفوقية. وبدا أولا للجميع أنه من المستحيل صد مثل هذا الهجوم. وبقي الوضع هكذا إلى أن بدأ الجنود في لحام الرفوف ذات الشبكات على البرج. وتم أيضا تثبيت أجهزة الحماية الديناميكية الإضافية "كونتاكت - 1 " عليها لاحقا.

إقرأ المزيد "السلحفاة".. ابتكار روسي جديد لاختراق دفاعات العدو (فيديو)

وصارت صواريخ "Javelins" تنفجر على هذه الشبكة، حيث يتم امتصاص الصدمة وتظل الدبابة سليمة.

وفي البداية، سخر خبراء الناتو علنا من "الآلية البدائية الروسية" كما يقولون، لكنهم سرعان ما أدركوا أن صواريخهم لن تنجو من هذه الآلية المبتكرة المحلية الصنع.

الآن صارت كل المدرعات الروسية المرسلة إلى منطقة العملية العسكرية الخاصة مجهزة بـ"المنقل" الذي يتم تصنيعه في المعمل. علاوة على ذلك، فمن المعروف أن مثل هذه الحماية الإضافية بدأت تظهر على دبابات "ميركافا" الإسرائيلية، والألمانية "ليوبارد - 2"، ودبابات T-10 القتالية الرئيسية اليابانية، والدبابات الصينية من طراز 99A، والهندية من طراز Т-90С Bhishma. وفي الواقع، حققت "دبابة المنقل" الروسية، ثورة جديدة في صناعة الدبابات في العالم أجمع.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الدبابات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

المقاومة الإسلامية في لبنان تدمر دبابة ميركافا للعدو الصهيوني

الثورة نت/..

أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان بقيادة حزب الله اليوم تدميرها دبابة ميركافا للعدو الصهيوني خلال الليلة الماضية عند مرتفع أبو دجاج شمال فلسطين المحتلة.

وقالت المقاومة في بيان لها: إنه “دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة‌‏‌‏، بعد متابعة ومراقبة لجنود العدو وعند وصول دبابة ميركافا إلى مرتفع أبو دجاج استهدفها مقاتلو المقاومة وأصابوها مباشرة، ما أدى إلى تدميرها”.

وفي بيان آخر أعلنت المقاومة استهدافها للمرة الثانية بقذائف المدفعية مرتفع أبو دجاج للعدو الصهيوني.

وكانت المقاومة نفذت أمس 16 عملية استهداف لثكنات العدو الصهيوني ومواقعه بينها استهداف مزدوج لمقر الاستخبارات الرئيسية للعدو الصهيوني في المنطقة الشمالية المسؤولة عن الاغتيالات في قاعدة ميشار .

مقالات مشابهة

  • القاضي قطران في تغريدة نارية: ”اعتقالات الحوثيين ستشعل ثورة جديدة”
  • رئيس الوزراء: هيئة الدواء مستقلة وتتبع المعايير العالمية ومنظمة الصحة العالمية
  • المقاومة الإسلامية في لبنان تدمر دبابة ميركافا للعدو الصهيوني
  • المقاومة اللبنانية تدمر دبابة ميركافا للعدو الإسرائيلي
  • حزب الله: استهدفنا دبابة ميركافا في أبو دجاج ودمرناها
  • إسرائيل تواصل التوغل في رفح
  • روسيا.. تقنية جديدة لاستخلاص الأصباغ ومواد الأدوية من مخلفات الأخشاب
  • 14 قتيلا في غزة والجيش الإسرائيلي يواصل التوغل في رفح
  • الخارجية الروسية: "بريكس" تبحث توسيع العضوية وانضمام دول جديدة
  • رئيس الوزراء: جذب كبريات الشركات العالمية المتخصصة في صناعة الأجهزة المنزلية