بمتابعة الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف المشرف العام على أعمال الحج بالمنطقة, بدأت مدينة الحجاج في أبو عجرم بمنطقة الجوف استقبال أولى طلائع حجاج بيت الله الحرام، عبر قافلة تقل على متنها ١٣٤٨ حاجاً من جمهورية العراق.

 وتعد المدينة محطة رئيسية في طريق الحج للقادمين من العراق بعد دخولهم الأراضي السعودية من منفذ جديدة عرعر الحدودي، وأولى المحطات للقادمين من دول الشام عبر منفذ الحديثة في محافظة القريات، وتتربع على مساحة مليون متر مربع وتتكون من منطقة استقبال للحجاج والضيافة السعودية والخدمات التي تقدم عبر الجهات الصحية والمبيت.

وأوضح رئيس مجلس إدارة جمعية خدمات الحجاج والمعتمرين بمنطقة الجوف بدر بن عيد الشمري أن الجمعية وفرت الخدمات التي تضمن راحة الحجاج وخدمتهم حيث تستوعب مدينة الحجاج عبر مخيمات المبيت يومياً قرابة ٣ آلاف حاج، فيما تقدم لهم خدمات الضيافة السعودية، إضافة إلى الخدمات التي تقدم عبر الجهات الشريكة مثل بلدية أبو عجرم وتجمع الجوف الصحي والخدمات الإسعافية عبر الهلال الأحمر السعودي والخدمات المقدمة عبر وزارة الحج والعمرة وعبر وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، تحفهم رجال الأمن للحفاظ على سلامتهم والاطمئنان عليهم حتى عودتهم إلى أراضي أوطانهم.

كما تشارك الجهات التطوعية بمجموعة من المتطوعين لتقديم خدمات العربات المتنقلة لكبار السن وذوي الإعاقة والتنظيم داخل المدينة.

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

حجاج بيت الله الحرام يرمون جمرة العقبة الكبرى - صور

إجمالي أعداد الحجاج لموسم حج 1445هـ بلغ (1,833,164) حاجا وحاجة

شرع حجاج بيت الله الحرام صباح الأحد، 11 ذو الحجة 1445 هـ الموافق 16 حزيران/ يونيو 2024، برمي جمرة العقبة الكبرى في أول أيام التشريق، اتباعًا لسنة المصطفى عليه الصلاة والسلام.

ويأتي رمي الجمار تذكيراً بعداوة الشيطان الذي اعترض نبي الله إبراهيم عليه السلام في هذه الأماكن ، فيعرفون بذلك عداوته ويحذرون منه.

اقرأ أيضاً : نحو 2 مليون حاج.. السعودية تعلن نسب وأعداد ضيوف الرحمن

وبعد أن يفرغ الحجاج من رمي جمرة العقبة يشرع لهم في هذا اليوم أعمال النحر، حيث يبدأون بنحر هديهم، ثم بحلق رؤوسهم، ثم الطواف بالبيت العتيق والسعي بين الصفا والمروة.

بعد ذلك يستمر الحجاج في إكمال مناسكهم فيبقون أيام التشريق في منى يذكرون الله كثيرًا ويشكرونه أن منّ عليهم بالحج، ويكملون رمي الجمرات الثلاث يبدأون بالصغرى ثم الوسطى فالكبرى كل منها بسبع حصيات.

وعاش الحجيج في نفرتهم الهدوء والسكينة، تحفهم عنايته سبحانه وتعالى، ثم جهود العديد من القطاعات التي التزمت الخطط المرسومة لتحركات الحجيج بين المشاعر المقدسة.

اقرأ أيضاً : ضيوف الرحمن يؤدون ركن الحج الأعظم بالوقوف في عرفة - فيديو وصور

وأعلنت السعودية أن إجمالي أعداد الحجاج هذا العام 1445هـ بلغ (1,833,164) حاجا، منهم (1,611,310) حجاج قدموا من خارج المملكة عبر المنافذ المختلفة، فيما بلغ عدد حجاج الداخل (221,854) حاجا من المواطنين والمقيمين.

وبلغ عدد الحجاج الذكور (958,137) حاجا، بينما بلغ عدد الحاجات الإناث من (875,027) حاجةً.

وبحسب السلطات السعودية بلغت نسبة الحجاج القادمين من الدول العربية (22.3%)، أما حجاج الدول الآسيوية عدا الدول العربية فقد بلغت (63.3%)، بينما بلغت نسبة حُجاج الدول الأفريقية عدا الدول العربية (11.3%)، في حين بلغت نسبة حجاج دول أوروبا وأمريكا وأستراليا والدول الأخرى غير المصنفة (3.2%).

أما عن طُرق قدوم الحجاج من خارج المملكة، فقد وصل (1,546,345) حاجا عن طريق المنافذ الجوية، بينما وصل (60,251) حاجَّا عن طريق المنافذ البرية، فيما وصل عن طريق المنافذ البحرية (4,714) حاجا.

مقالات مشابهة

  • حجاج بيت الله الحرام يرمون جمرة العقبة في منى
  • حجاج بيت الله الحرام يرمون جمرة العقبة الكبرى - صور
  • بث مباشر.. حجاج بيت الله الحرام يصلون إلى مزدلفة
  • بسبب ضربة شمس.. وفاة 6 حجاج أردنيين على صعيد عرفة
  • بسبب ضربة الشمس.. وفاة 6 حجاج أردنيين على صعيد عرفة
  • وفاة 6 حجاج من الأردن
  • حجاج بيت الله الحرام يؤدون صلاتى المغرب والعشاء بمسجد المشعر الحرام
  • حجاج بيت الله الحرام على عرفات.. "أرواح ترجوا ودموع خاشعة "( صور)
  • السعودية تسخّر إمكانياتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام دون حساب لتكاليف الحج
  • حجاج بيت الله الحرام يستقرون فى مشعر منى لقضاء يوم التروية