قالت نهى بكر، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي عمل على دعم حقوق المرأة وضمان المساواة والتمكين الاقتصادي لها.

وأوضحت عضو القومي لحقوق الإنسان، في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن جهود التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي تعتبر جزءًا أساسيًا من الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، حيث يعتبر تعزيز حقوق المرأة ترجمة حقيقية لدورها الرئيسي والأساسي في المجتمع.

التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي

وأضافت أنه منذ انضمام مصر إلى اتفاقية القضاء على كل أشكال العنف ضد المرأة في سبتمبر 1981، والتزامت بالمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، وحتى تضمين المادة 11 في الدستور التي تكفل المساواة بين الجنسين، تعكس جميع هذه الخطوات الاهتمام الجدي بدور المرأة وحقوقها في مصر.

حملة «نسمعك ندعمك»

وأكدت أن مبادرات التحالف الوطني تستهدف تعزيز ودعم المرأة، وهو جزء من الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، من خلال تقديم الخدمات المجانية مثل الكشف المبكر عن سرطان الثدي والعمليات الجراحية ونشر الوعي من خلال حملة «نسمعك ندعمك»، والتي تهدف إلى تغيير الثقافة المجتمعية حول المشكلات النفسية، وتقديم الدعم النفسي للنساء اللواتي يعانين من الأزمات النفسية، فضلا عن تعليم الحرف ودعم المشاريع لتحقيق تمكين اقتصادي لهن.

وأضافت: «التحالف يعمل أيضًا على دعم المرأة في مجالات مختلفة، ويعتمد على قاعدة بيانات دقيقة توفرها منظمات المجتمع المدني الأعضاء في التحالف. ويعكس هذا النهج اهتمامًا مباشرًا بالمرأة المعيلة والنساء ذوي الهمم».

ولفتت الى أن هذه المبادرات تلعب دورًا هامًا في تقليل العنف الموجه ضد النساء وتعزيز مكانتهن في المجتمع، وهي خطوة حقيقية نحو تحقيق المساواة وتمكين المرأة كشريك أساسي في التنمية التي تقودها الدولة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القومي لحقوق الإنسان التحالف الوطني التمكين الاقتصادي حقوق المرأة التحالف الوطنی لحقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

نبيلة مكرم: المجتمع المدني حصل على ثقة القيادة السياسية

قالت السفيرة نبيلة مكرم، رئيس الأمانة الفنية والمدير التنفيذي للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، إنه جرى استعراض أنشطة «مؤسسة الصديقية»، لافتة إلى أن المؤسسة عضو داخل التحالف، مردفة: «أشهد بهذا الجهد الكبير التي قامت به في حملة إيد واحدة التي أطلقها التحالف الوطني مع وزارة التضامن وحياة كريمة والهلال الأحمر المصري».

وأضافت «مكرم»، خلال لقاء خاص مع الإعلامية آلاء طاهر على قناة «إكسترا نيوز»، «ما يحدث اليوم هو تمكين للمرأة اقتصاديا، وإنشاء فصول لـ محو الأمية، وفصول للكشافة، وأشكر الدكتور علي جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة الصديقية على الجهد الذي تبذله ونراه في حضور جيهان زكي المدير التنفيذي للمؤسسة داخل التحالف».

وتابعت: «نتحدث عن دور المجتمع المدني، ونرى أن هذه المؤسسات تستطيع مناصرة جهود الدولة التنموية في التمكين وإعادة التأهيل وبناء الإنسان أيضا، ففصول محو الأمية ليست تعليمية فقط، لكنها أيضا لتعديل السلوك في هذه المنطقة، والجهد الذي نراه ويؤكد أن المجتمع المدني حصل على ثقة القيادة السياسية منذ أن أعلن الرئيس السيسي أن 2022 عاما للمجتمع المدني».

مقالات مشابهة

  • عضو «التحالف الوطني»: نتصدر المنتدى الحضري العالمي من حيث أعداد المتطوعين
  • أستاذ قانون جنائي يشيد بمبادرة «الوطن» لتعزيز قيم الهوية الوطنية: ترسخ الانتماء
  • «القومي لحقوق الإنسان»: يجب توعية الشباب بأهمية الهوية الوطنية
  • نبيلة مكرم: المجتمع المدني حصل على ثقة القيادة السياسية
  • «الوطنية لحقوق الإنسان»: الحفاظ على الهوية الدينية يبدأ من الخطاب المعتدل
  • تدريب السيدات على ريادة الأعمال وتمكين المرأة اقتصاديًا بدمياط
  • التحالف الوطني للعمل الأهلي يعزز شراكته الاستراتيجية بزيارة لمؤسسة كير مصر
  • «العدل» ومنظمات المجتمع المدني تناقش التقرير الوطني لحقوق الإنسان
  • التحالف الوطني للعمل الأهلي يتفق مع مؤسسة كير للتنمية على تبادل الخبرات
  • الشعبة البرلمانية الإماراتية تستعرض جهود تمكين المرأة في منتدى "النساء الأورو- آسيوي"