عربي21:
2024-09-22@12:10:55 GMT

أردوغان يدق ناقوس الخطر ضد سياسة الطفل الواحد

تاريخ النشر: 23rd, May 2024 GMT

أردوغان يدق ناقوس الخطر ضد سياسة الطفل الواحد

قلت الوكالة "بلومبرغ إيكونوميكس" عن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان٬ قوله إن "انخفاض معدلات المواليد في البلاد يمثل تهديد وجودي لمستقبل تركيا".

وأضاف أردوغان في حديثه عقب اجتماع لمجلس الوزراء، الاثنين الماضي "نحن أقل من معدل استبدال السكان البالغ 2.1"، مشددا على خطورة الموقف، بالقول: "بصراحة، هذا تهديد وجودي، وكارثة بالنسبة لتركيا"٬

وأشار الرئيس التركي، إلى الانخفاض الصارخ في معدل المواليد، وهو 1.

51 في عام 2022 مقابل 2.38 في عام 2001. حيث يشكّل الاتجاه التنازلي للسكان، تحديا كبيرا لإستراتيجية طويلة المدى للنمو الاقتصادي، والتي تعتمد بشكل كبير على قوة عاملة قوية وشابة. 

وتتّخذ تركيا العديد من التدابير التشريعية التي تهدف إلى زيادة الانجاب، مثل حوافز الزواج المبكر٬ والإنجاب٬ والقروض منخفضة الفائدة للمتزوجين حديثا٬ والإعفاءات الضريبية للأمهات اللاتي يتقاعدن مبكرا بعد إنجاب 3 أطفال، إلا أن الزيادة المرغوبة في معدلات المواليد لم تتحقق.

ووفقا لبلومبيرغ، فإن ارتفاع معدل المواليد يمكن أن يُعزز بشكل كبير الناتج المحلي الإجمالي المحتمل لتركيا، من خلال توسيع مساهمة القوى العاملة على مدى العقود المقبلة.

ومع ذلك، فإن انخفاض عدد السكان في سن العمل في تركيا لا يزال يعوّق طموحات تركيا لتعزيز النمو الاقتصادي من خلال الوسائل الديموغرافية.

 ويكرّر أردوغان دعوته للحفاظ على العائلات الكبيرة والممتدة في المجتمع التركي، ويؤكد دائما انتقاده لممارسات مثل منع الحمل والعمليات القيصرية، التي يقول إنها تقلّل الخصوبة.

تغيير الديموغرافية
وتضيف الوكالة أن ما يزيد المشهد الديموغرافي تعقيدا، هو التباين في معدلات المواليد بين المجموعات العرقية المختلفة داخل تركيا. فعلى سبيل المثال، تظهر النساء في جنوب شرق البلاد الذي تقطنه أغلبية كردية متوسط معدل مواليد يبلغ 2.37، وهو ما يتجاوز المعدل الوطني.

وأضافت الوكالة، بأن معدل المواليد بين اللاجئين السوريين في تركيا، يتجاوز 5 أبناء، وفقا لبحث أجرته جامعة "هاجي تبه" في أنقرة، مما أثار مخاوف العديد من الأحزاب اليمينية بشأن التأثير الديموغرافي طويل المدى على البلاد.


ويرى المحاضر بمعهد الدراسات السكانية بجامعة حاجت تبه التركية، بالعاصمة أنقرة، محمد علي أريورت، أن "ميل العائلات إلى إنجاب طفل واحد فقط سيفرز نتائج غير عادية من بينها ظهور شكل جديد من الأسر".

وأضاف أن "إنجاب طفل واحد سيؤدي إلى انخفاض عدد السكان في تركيا، والتمهيد لظهور أشكال جديدة من العائلات، حيث لن يمتلك الأفراد فيها أشقاء، أو أبناء عمومة أو أخوال أو خالات أو عمات أو أعمام".  

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية أردوغان المواليد تركيا إنجاب تركيا مواليد أردوغان إنجاب المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الفرقة الموسيقية بالشارقة تُبهج العائلات بعرض وطني في مدرج خورفكان

في إطار تعزيز التواصل المجتمعي وترسيخ قيم المواطنة الإيجابية، نظمت القيادة العامة لشرطة الشارقة بالتعاون مع أكاديمية الشارقة للعلوم الشرطية عرضاً وطنياً استثنائياً أحيته الفرقة الموسيقية العسكرية بالأكاديمية مساء السبت في مدرج خورفكان، وشهد العرض حضوراً كبيراً من العائلات والأطفال الذين استمتعوا بالأجواء الاحتفالية والمعزوفات التي عززت الروح الوطنية بين أفراد المجتمع وزوار المدينة.
وأوضحت شرطة الشارقة أن هذه الفعالية أقيمت بدعم إعلامي من المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، وهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، وذلك في إطار رؤية القيادة لتعزيز دور الشرطة في تحقيق سعادة المجتمع من خلال تنظيم فعاليات ثقافية وترفيهية هادفة، مشيرةً إلى أن الفرقة الموسيقية قدمت مجموعة من المعزوفات الوطنية في أجواء عائلية رائعة ممزوجة بالمتعة والفائدة التي أضفت أجواءً من الفخر والاعتزاز والسعادة بين الحضور.
وأضافت أن الفرقة الموسيقية جابت أيضاً السوق القديم بمدينة خورفكان، كما وأضفت شخصية “الشرطي الصغير” أجواء من المرح والتوعية بما قدمته من رسائل إبداعية للأطفال تعزز الوعي لديهم في مختلف جوانب العمل الشرطي والأمني بطريقة ترفيهية جاذبة.
وأشارت شرطة الشارقة إلى أن هذه العروض ستستمر كل يوم سبت على مدار الشهر المقبل، إذ ستتنقل الفرقة الموسيقية بين أبرز المناطق السياحية في إمارة الشارقة.


مقالات مشابهة

  • أردوغان يعلن رغبته اللقاء مع بشار الأسد وبدء حقبة جديدة بين تركيا وسوريا
  • الفرقة الموسيقية بالشارقة تُبهج العائلات بعرض وطني في مدرج خورفكان
  • "التنمية" توزّع مساعدات تموينية إغاثية لأهالي غزة وشمال القطاع
  • خاص| عمرو سعد صعيدي ويوجد صراع بينه وبين إحدى العائلات في "سيد الناس"
  • الغرب يدق ناقوس الخطر بسبب تهديد قاتل.. ما علاقة “قنبلة القيصر” الروسية؟
  • بعد تفجيرات لبنان.. أردوغان يكشف عن خطوة حاسمة لمستقبل تركيا
  • الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر .. اليكم ما أعلنته بشان النظام الصحي بلبنان
  • الهجوم السيبراني على لبنان ناقوس خطر
  • الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر.. اليكم ما أعلنته بشان النظام الصحي بلبنان
  • رئيس الاحتياطي الفيدرالي: تدفق المهاجرين غير الشرعيين يسهم في ارتفاع معدل البطالة