شوقي بدري

حبانا الله ببلد حدادي مدادي كان به 12 نهرا امطارا غزيرة ارض منبسطة لا تحتاج لاستصلاح كبير . جوف الارض يحفل بالكثير من الخيرات من معادن بترول وغاز طبيعي .كانت لنا الغابات المطيرة السافناالمراعي الطبيعية. فشلنا في الخفاظ على وحدتنا فرطنا في ارضنا وبدلا من أن نكون القاطرة التي ستدفع بتقدم افريقيا، كما صرح سكرتير الامم المتحدة داق همرشولد في الخمسينات .

كان عندنا ما ابكى احد الزوار الكويتيين . اثناء زيارته اخذوه على ظهر طائرة صغيرة ،، سسنا ،، مروا به على الجزيرة المروية شاهد مليونين من الاراضي الخضراء بالقطن القمح وكل الخيرات . شاهد الجزان السكك الحديدية المحالج المباني الخ . قال بالرغم من الثروة فلن يكن عندنا في الخليج ما يشبه هذا . صرنا بلد المجاعات الفقر المرض والشتات .

اقول واكتب اليوم للشباب السوداني معتذرا عن تفريط وحقارة جيلنا والجيل الذي سبقنا لأننا اكثرنا لم يكونوا احرارا بل عبيدا فاقدين للحرية والطمع في الانعتاق، وقد هرع اكثرنا الى قيود الطائفية والدجالين . أن على الشباب اليوم ان يعلموا انه بجانب مصيبة الطائفية التي ذهبت بديننا وخربت آخرتنا، نواجه نوعين من المخلوقات التي لاتنتمي الى البشرية . انهم الكيزان وضباع الجنجويد الذين اعادوا مرة اخرى ما مورس في الفترة البائسة من تاريخ السودان وعرفت بالمهدية . المهدية حكم ظلم الدجال المهدي ، خاصة حكم تابعه كاتب الحجبات عبد الله التعايشي . حكم التعايشي قضى على 60 % من سكان السودان بواسطة القهر ، الحروب العبثية ، النهب المقنن انتزاع المحاصيل لاطعام الجهادية وقبائل دارفور التي استوردت باعداد مهولة لتحمي الخليفة . نهبت الجمال المراكب مورس التهجير القسري الذي سبب توقف الزراعة الحروب الداخلية والخارجية .لحد كبيرتمت السيطرة على التجارة الخارجية بواسطة رجال الخليفة على رأسهم اولاد بن زيون او بسيوني اليهود موسى ويعقوب. تم تكفير ومعاقبة القبائل التي لم تؤمن بأن الدجال الاكبر محمد احمد عبد الله ود الفحل هو المهدي المنتظر .قطع رأس السيخ ود القبة بواسطة نصر ابن عم تاجر الرقيق المشهور ابو قرجة . قتل شيخ الازيرق الذي درس بابكر بدري . ضرب عنق الشيخ الفادني بعد فتح الخرطوم لانه رفض الايمان بالمهدي الدجال . قطع رأي محمد الفحل كبير الفحلاب لانه اظهر لابن عمه عدم ايمانه بالمهدي . بلغ الهوس بابن العم ان بلغ الخليفة بكفر ابن عمه .
عبد الله التعايشي كان كاتب حجبات ، يقول التعايشة انه ليس منهم ولكن والده الذي كان يعلم القرآن ويكتب الحجبات قد استوطن وسط التعايشة . عبد الله التعايشي لم يكن عنه المام كبير بالعلوم الدينية من شريعة تفسيرحديث ، العبادات اصول الدين الخ .اورد سلاطين باشا او شواطين عندما يناديه الخليفة عندما لا يكون راضيا عنه حتى بعد ان اسلم وصار اسمه عبد القادر ، كان يحكي له عن شقاءه في بداية حياته اثناء بحثه عن المهدي في دار صباح كما كان متوقعا أن يخرج المهدي من الشرق. قال انه لم يجد المعاملة الكريمة في بعض الاحيان. كان البعض يرفضه بسبب ملامحة ومظهره الغريب . كان فقيرا لم يمتلك سوى حمار ،، مدبر ،، لا يصلح للركوب وكان يحمل عليه الماء والزاد فقط . حتى الحمار ارادوا نهبه الا ان احد الشيوخ منعهم . كان يجد السخرية عندما كان يسأل عن المهدي المنتظر .
انتهة الامر بعبد الله التعايشي ككاتب حجبات لقبائل الرزيقات في حربهم مع الزبير باشا. بعد هزيمة الرزيقات تم اعتقال عبد الله التعايشي وحكم عليه الزبير بالقتل. رفض رجال الدين الذين رافقوا الزبير باشا ببطلان الحكم لان الرجل ليس بمحارب. اطلق سراحه، عاد الى الزبير باشا بعد فترة وبشره بانه المهدي المنتظر !!
في نهاية ذلك القرن الهجري كان كل العالم الاسلامي في انتظار المهدي المنتظر. التاريخ حفل بمئات وربمااللآلاف منهم . اشهرهم في القرن الثالث عشرمهدي المغرب الذي صنع سرداقا جميلا ملأه بكل الطيبات الجواري وكل ما يشتهيه الانسان وقال انه النعيم الذي وعدهم به . سأل من ادخلهم السرداب اذا وجدوا ما وعدهم به ؟؟ كانت الاجابة بنعم طلب من مساعديه سد المدخل وهال عليهم التراب . قال ان من بالداخل في النعيم الذي وعدهم به .
من ادعى المهدية قبل قرن من الدجال محمد احمد عبد الله ود الفحل .. ظهر دجال في الحرم من السودان وتم حده في الحرم وطرد الى السودان . انه ود الترابي من الذين حضروا حد ود الترابي الشيخ الصابونابي الذي قتله الدينكا في احد غاراتهم . بلدته في مواجهة كركوج التي اسسها الدينكاوي كوج وتعني النمر وكر تعني زريبة . ود الترابي كان يقول للمغيبين من من اتبعه . ان والدته ماتت وهو في بطنها . بعد دفنها ، اكتشف احد الدافنين انه قد نسى جزلانه في القبر . عندماعادزوا الى القبر كان من صار يعرف بود التراب ، قد خرج من رحم امه من التراب وكان في انتظارهم . صار ود الترابي يشفي يأتي بالرزق يعطي الاطفال الخ . لهذا صار الكثير من اهل السودان الشمالي قطيع من الاغنام تتحكم فيهم الخرافة والدجل .
هدد الزبير رحمة التعايشي بالقتل اذا عاد الى دجله واذا لم يتوقف عن الدعوة للمهدية . واصل عبد الله التعايشي بحثه لانه كان مثل الترابي وبقية الكيزان يعرفون انهم لن يصلوا الى السلطة بدون دعم من خارج التنظيم . لهذا تم تجنيد الصادق المهدي واخته وصال زوجة الترابي .هذا ما اورده عبد الله محمد احمد الكوز والذي فرضه الصادق على رجال حزب الامة وادخله كوزير في حكومة التحالف مع الحزب الوطني الاتحادي ، بعد سقوط نميري .قال عبد الله محمد احمد .......ان رئيسهم بابكر كرار قد اتاهم وقال لهم ان عندهم الفرصة للوصول للحكم بواسطة ابن المهدي الذي ظهر في جامعة الخرطوم كمنتسب ، وسيكون المفتاح للوصول الى الحكم . عبد الله محمد احمد المدرس كان يفتخر بأنه احد الذين جندوا الصادق . لهذا لم يكن الصادق ينفصل ابدا عن الكيزان في كل المناسبات السياسية الدينية الاجتماعية . بعد انضمام الصادق لتنظيم الكيزان العالمي ورئاسته في سويسرا نظم المتآمرون الهجوم والمذابح التي مولها المجنون القذافي .لم تنجح المحاولة الا انها اصابت النميري بالهلع . خوفا على عنقه وفقده للسلطة تحالف النميري مع الكيزان وتمكنوا من امتطاء ظهره واستغلاله .
وانا صغير في 1953 شاهدت الصادق وعمه احمد على ظهور الخيل التي دفع ثمنها وعلفها المغيبون في شارع الاربعين الذي لم يكن مرصوفا . كان موكا من الانصار يهتفون خلفهم .......البلد بلدنا وانحنا سيادا .في تلك الايام ذهب العم بوث ديو لاستقطاب الجنوبيين لحزب الامة ، طلب منه الصديق المهدي ان يأخذ معه احمد المهدي ليتعلم السياسة . وسط اهلنا اللاتوكا في توريت اهان احمد المهدي اللاتوكا وقال لهم انهم اسياد البلد الجدد..... انحناالحنحكم البلد ، انحنا الطلعنا الانجليز لو ما نحنا الانجليز كان حكموكم 300سنة تاني . لهذا بدأت اول مذبحة في الجنوب في توريت بسبب عنجهية احمد المهدي والامر الخطأ بنقال القموات الجنوبية الى الشمال ....... لماذا ؟؟؟؟
المحامي كمال الدين عباس ممثل حزب الامة قال في فيديو واسع الانتشار انه بعد مؤتمر المائدة المستديرة في 1965 .انه ناقش وضع جنوب السودان . تدخل الترابي وقال ان البلد يجب ان تحكم اسلاميا وان الرئيس يجب ان يكون مسلما وله 3 نواب من المسلمين . الصادق كان حاضرا ويوافق على كلام الترابي . قال البطل وليم دينق انهم يرفضون ان يكونوا مواطنين من الدرجة الثانية . الحقيقة ان الجنوبيين كانوا في الدرجة العاشرة . قبل سفر وليم دينق اشار عليه الصادق بالتأمين على حياته، وهذا شئ غير ممارس في السودان وقتها ..... لماذا ؟؟؟ في الطريق لواو وعند كوبري التونج انتظر صف جنود البطل وليم دينق واغتالوه ومع ستة من رفاقه . اشارت الاصابع الى الظابط صلاح فرج ، الذي اشترك مع صديقه الهاموش في انقلاب هاشم العطا. انتقذته المخابرات المصرية من المشنقة لانه نفذ لهم اغتيال البطل وليم دينق . تحصلت زوجة وليم دينق شقيقة الاخ الدكتور توبي مادوت الرحمة للجميع على 20 الف جنيه سوداني،، 60 الف دولار ،، ساعدت في تربية الابناء احدهم القاضي ولاعب كرة السلة الجنتل مان دانيال .
هذه بعض جرائم الطائفية والدجل !!
التعايشي هو من ادخل فكرة المهدي في عقل محمد احمد عبد الله ود الفحل .
اقتباس
قرأت كتابك الاخير واجد متعة السرد...وغزير المعلومات.
لكن دعني اصحح معلومة وردت حول هاتين السيدتين.
اقام الفكي محمد أحمد بمنطقة الحلاوين ،متنقلا بين مساجدها وخلاويها،مثل قرية الشيخ البصير وبها مسيد عامر ،يقوم عليه الآن الشيخ هاشم بن الشيخ المبارك وهو إبن اختي! ..ومسيد طيبة القرشي و مسيد فمي رحمة،بقرية شرفت...
وقد تزوج من هاتين السيدتين خلال اقامته بالحلاوين.وقد التحق به عبدالله التعايشي وصاحبه،وعندما علمت السلطات التركية بتواجده،اخطرت محمد ود امام،ناظر الحلاوين،بطرد عبدالله التعايشي.وفعلا ذهب الناظر لموقع الفكي محمد أحمد واخطره بضرورة طرد التعايشي،لعلم السلطات بافكاره حول المهدية و بحثه الذي لا يني عن مهدي..ولكن الفكي محمد أحمد،لم يطرده.فقد كان يخدمه،يحمل الركوة والفرشة.انتهت مهمة الناظر وابلغ الرسالة.وهو بالمناسبة اخو ودحبوبة...
ظل عبدالله التعايشي مع الفكي محمد أحمد،حتي اعلن انه المهدي! وقد بايعه الحلاوين.وقد خسروا كثيراً من الرجال ومن حفظة القرآن في معاركه الكثيرة وحروبات التعايشي،بما فيها معركة توشكي،حيث اسر ودحبوبة،وهو مجاهد معروف باشتراكه في معارك قبل المهدية مع الشيخ طه..كما أنه مادح...ومن اسرة ناظر الحلاوين..وقد تزوج أثناء الاسر من مصرية ولديه احفاد بمصر.
شقيقة السرة بنت ود البصير متزوجة من القاضي محمد الأمين القرشي.وهو معروف بعلمه ولديه عدد من المؤلفات .ومجاهداته ضد الانجليز معروفه،.كما تزوج من ابنة المهدي وله منها احفاد.
والدي تزوج بنت القاضي محمد الأمين ووالدتها الحاجة رقية،شقيقة النعمة..وقد توفيت في التسعينيات من القرن الماضي.
هذا تاريخ قريب،اخي شوقي...
مع تقديري ومحبتي
إسماعيل ادم محمد زين
0912633309

في منشورات المهدي و ما ادعاه المهدي بالمهديه ان من لم يؤمن به فقد كفر وان يحل ماله وعرضه ودمه . هذا موجود في الاثار الكامله للامام المهدي و هو خمس مجلدات جمع وتحقيق الدكتور محمد ابراهيم ابو سليم دار جامعة الخرطوم للنشر. وهذه الوثائق موجوده في دار الوثائق السودانيه التي كان الدكتور محمد براهيم ابو سليم مديرها وراعيها. وهنالك وثائق محفوظه في مكتبة جامعة درام تحت رقم 100-1-2 ووثائق محفوظه في جامعة درام تحت رقم 100-1-4 و مصنف رسائل محفوظه بمكتبة كامبريدج بانجلترا ومصنف رسائل بمكتبة ييل بالولايات المتحده و الجزء الاول من مصنف رسائل محفوظه في الخزائن الوطنيه الفرنسيه مصنفة بواسطة محمد المجذوب بن الطاهر المجذوب ومصنف رسائل صنفها حسين الجبري و محفوظه في جامعة الخرطوم. مصنف رسائل بالمكتبه الاصفيه بحيدر اباد. خطب مصنف خطب مطبوعه بالحجر و مصنف رسائل عند العمده ادم حامد في الجزيره ابا. مصنف يتضمن خطب المهدي يملكها العاقب با درمان ووثائق حامد سليمان والي بيت المال في المهديه قديما. وثائق مختلفه باسم المهدي مجموعة المهديه بدار الوثائق السودانيه. اماكن اخرى كثيره من دور الوثائق لا يتسع المجال لذكرها .. في رسائل المهدي الاولى قبل ادعائه المهديه كان يختم رسائله قائلا الفقير الحقير محمد احمد عبد الله ، كرسالته شعبان 1298 هجريه وهي رسالته الى احمد بن محمد الحاج شريف . كما اورد ابو سليم في الجزء الاول صفحة 41 رساله بخط المهدي جامعة درام انجلترا. و بعد ادعائه المهديه كان يبدأ رسائله : من عبد ربه محمد المهدي ابن السيد عبدالله الى الفقيه احمد الحاج البدري و الى الفقيه احمد زروق كما في صفحة 111. كما اورد ابو سليم في صفحة 119 الى اهالي خور الطير وغيرهم فمن عبد ربه محمد المهدي ابن السيد عبد الله اعلموا ان رسول الله صلى عليه وسلم امرني بالهجره الى ماسه بجبل قدير و امرني ان اكاتب بها جميع المكلفين فمن اجاب داعي الله ورسوله كان من الفائزين ومن اعرض يخذل في الدارين . ويقول المهدي في صفحة 135 في نفس المجلد في خطابه الى احبابه في الله المؤمنين بالله و بكتابه. و اخبرني سيد الوجود صلى الله عليه وسلم انني المهدي المنتظر و خلفني صلى الله عليه وسلم بالجلوس على كرسيه مرارا بحضرة الخلفاء الاربعه و الاقطاب و الخضر عليه والسلام وايدني الله بالملائكه المقربين و بالاولياء الاحياء و الميتين من لدن ادم الى زمننا هذا, وكذلك المؤمنين من الجن . و في ساحة الحرب يحضر معى امام جيشي سيد الوجود صلى الله عليه و سلم بذاته الكريمه و كذلك الخلفاء الاربعه و الاقطاب و الخضر عليه السلام و اعطاني سيف النصر من حضرته صلى الله عليه وسلم و اعلمت انه لا ينصر علي احد ولو كان الثقلين الانس و الجن .
اذا لم يكن هذا دجل ، اذا ما هو الدجل ؟؟ بسبب هذا الدجل وجهل اهل السودان قديما بامور دينهم تمكن الدجال وتابعه التعايشي من امتطاء ظهور قطاع كبير من الشعب السوداني، ولا يزالون . قبل الاستغلال صار الدجالان يسيطران على اغلبيةالناخبين السودانيين . صار كل السودان بمساعدة المغيبين المخدوعين واصحاب المصلحة الطامعين في السلطة او من صار يؤلهون الدجالين ويهدونهم اطفالهم كعبيد مباشرين بينما مارس اهلهم العبودية الاختيارية التي هى اسوأ انواع العبوية ؟. مارسها الفراعنة وبسببها بنيت الاهرامات لان الفرعون قد اقنعهم ب ،، انا ربكم الاعلى ،،. صار عندنا فراعنة ولا يزال يسيطر فراعنتنا على الكثير من السودانيين . ما اوصلنا الى ما نحن فيه من ،، سجم ،، سببه العبودية الاختيارية .
محمد احمد ود الفحل قال انه قد احضر له كل الاولياء الحيين والميتين !! طيب عرفنا الميتين ! الحيين ديل ماسمعنا او قرأنا انه كان هنالك مؤتمرا سجل فيه الاولياء المسلمين غيابا بعد ان ودعوا اهلهم وحزموا حقائبهم !! هل ارسلوا نسخا من انفسهم وبقوا في ديارهم ؟؟
الحاجة التي تحير .... كل هؤلاء الدجالين ينسبون انفسهم الة الرسول صلى الله عليه وسلم ، يعني اولاد عم . طيب ليه بيتحاربوا . وبما ان كل الاولياء قد حضروا تتويج محمد احمد ود الفحل كمهدي وطبعا محمد عثمان الميرغني كان حاضرا بصفته خاتم الاولياء ولا ولى بعده ، لماذا وافق الختم ولم يسجل غيابا لأن الختمية تحارب ولا تقبل بالمهدية ؟؟؟؟ حاجات تموخول .
يا شباب السودان انتفضوا وارفضوا الدجل الذي اقعد جدودكم اعمامكم من الانطلاق بالسودان ..... العبدالذي يختار العبودية انسان بائس لا يمتلك قراره .
اليكم كما وصل به الامر في عهد المهدي خليفته اهل المهدي وامراء المهدية والجميع اتو من المجهول لم يكن لهم وزن في المجتمع، وصاروا بمثابة الجنجويد والكيزان لم يقف جشعهم لؤمهم وانحطاهم عند اية محطةللشرف الامانة والنبل .
اقتباس
مات الامام المهدي عن نحو (١٠٠) امرأة كن علي ذمته منهن اربعة شرعيات عرفن بأمهات المؤمنين!!، والباقيات سراري، وقد حبسن في منزله بامدرمان ولم يسمح لهن بالزواج الي مابعد سقوط المهدية، فاطلق سراحهن فتزوجن بعضهن.
(ب)-
نساؤه الشرعيات:
فاطمة بنت أحمد شرفي التي تزوجها في الخرطوم قبل المهدية وقد توفيت في قدير.
عائشة بنت أحمد شرفي تزوجها في الأبيض بعد وفاة أختها.
فاطمة بنت حاج ابنة عمه تزوجها في كرري قبل المهدية.
وفاطمة بنت حسين الحجازي تزوجها بشات قبل المهدية.
وعائشة بنت إدريس الفلاتي تزوجها بقدير.
(ج)-
أما سراريه فقد استقصيت أسماء (٦٣) ـ
منهن وأشهرهن من سبايا كردفان:
أم الحسن أخت أحمد بك دفع الله، وعائشة بنت حاج أحمد أم برير، وزنوبة بنت خورشيد كاشف، وكنانة سرية الزبير ود ضوّه، ونظيفة ونحل الجود سريتا محمد بك الشايقي، ومدينة سرية يوسف باشا الشلالي.. ومن سبايا الخرطوم: آمنة بنت أبي بكر الجركوك المار ذكرها. وأمينة بنت أبي السعود بك العقاد، والشول بنت يوسف بك مدير فشودة، وفاطمة بنت حسن مسمار، وزينب بنت حسن بك البهنساوي، وفاطمة بنت النور بك، ونزهة بنت محمد بك سليمان الشايقي، وآمنة بنت أحمد شجر الخيري، وزينب بنت يوسف باشا الشلالي، وزينب بنت أخته. ومن سبايا الجزيرة: النعمة بنت الشيخ القرشي. والسرة بنت محمد ولد البصير، وزينب زوجة حمد التلب، ومقبولة الدارفورية، ومأمونة الحبشية، وقبيل الله النوباوية.
نشر في موقع “منتدى سودان.نت”، بتاريخ 12-Mar-15، قائمة باسماء بعض من زوجات الامام/ محمد احمد المهدي:
النخيل بنت يوسف الخناقية، ميمونة محمد قيلي، آمنة خليل المحسية، صفية محمد سليمان من محس رفاعة، حسنة النصري، بخيتة علي الجابري،فاطمة الشيخ الأمين عبد الفتاح من أم مقل بالكاملين, فاطمة بنت حسين الجعفرية،عائشة بنت إدريس الفلاتي، فاطمة بنت الحاج أحمد أم برير من جعل الأبيض، بتول بنت القباني أخت محمود القباني (م)، خديجة بنت الطاهر من الخرطوم، حرم بنت النور من خناقية القطينة، مقبولة أم بشائر حفيدة السلطان محمد الفضل، النعمة بنت الشيخ القرشي ود الزين, السرة بنت ود البصير، بنت ود أب صفية، فاطمة محمود بن الشريف محمدود حاج عم المهدي، حفصة بنت عبد الرحمن بنت عم المهدي، فاطمة سالا بنت عم المهدي،زهرة بنت آدم من غرب السودان، عائشة أحمد شرفي (أم الفقرا)، آمنة شجر الخيري، أمسلمة بنت عبد الله شوشي.
٨-
المؤرخ والكاتب المعروف “نعوم شقير” رصد بدقة شديدة في كتابه المعروف باسم “تاريخ السودان” كل دقائق تفاصيل حياة الامام محمد احمد المهدي وحتي لحظة وفاته. ومن ضمن ماكتبه المؤرخ اللبناني نعوم شقير في هذا الكتاب، ان الامام المهدي وقبيل وفاته بايام قليلة كان غاضبآ شديد الغضب وممتلئآ بالغيظ من سلوكيات اقاربه ، وظل علي غضبه العارم منهم حتي مات ولم يرضي عنهم.
٩-
وكتب نعوم شقير تحت عنوان “تبرؤ المهدي من أهله”:
(وكان الاشراف أهل المهدي قد طغوا وبغوا علي الناس واسأوا السيرة، فاستاء المهدي منهم. فلما كان يوم اخر جمعة في شعبان سنة ١٣٠٢ هجرية – ١٢ يونيو ١٨٨٥ ميلادية- وبعد ان فرغ من الخطبة في الجامع وهم الناس بالوقوف للصلاة اشار لهم بيده وقال اجلسوا، ثم نادي باعلي صوته وقال: ” أيها الناس اني مللت من النصح والمذاكرة لاقاربي الاشراف الذين تمادوا في الطيش والغواية وظنوا ان المهدية لهم وحدهم”.
ثم مسك ثوبه ونفضه ثلاث مرات وقال: “انا برئ منهم فكونوا انتم شهودآ علي بين يدي الله تعالي”، فنكس الأشراف رؤوسهم ولم يجبه احد بكلمة. ثم نزل المهدي من علي المنبر وصلي صلاة الجمعة وخرج. وكان هذا اخر عهده بالجامع).
١٠-
ولا احد يعرف بالضبط ، ان كانت سلوكيات واخلاقيات وتصرفات اقارب المهدي هي التي اغضبت الامام/ محمد احمد وقتها، واوصلته الي مرحلة تبرؤه منهم علانية وعلي رأي ومشهد من الجميع ، وايضآ ان كانت هذة التصرفات الغير لائقة التي بدرت منهم ، هي التي جعلت عبدالله التعايشي بعد توليه حكم البلاد، ان يقصيهم ويبعدهم من المناصب الكبيرة في دولته الجديدة?!!
١١-
كتب الاستاذ/ شوقي بدري:
المصدر:- صحيفة “الراكوبة” – 22 يونيو، 2013 :-
(نعم لقد سمعنا ان المهدي فد تبرأ من اهله في المسجد. وهذا مباشرة حبوباتنا وجدودنا وجيراننا. وبعضهم كان حاضرا في الجامع . ولقد اورد بابكر بدري هذا الكلام في كتاب ذكرياته. المهدي قال ,, ود سليمان خسر الاشراف , وانا متبري منهم دنيا واخرا. ود سليمان كان اميرا لبيت المال وكان اكبر دهاة السودان ، جمع البطش مع الرقة وكان نهابا وهابا . المهدي لم يقصد ابنائه. لانهم كانوا اطفالا صغارا، ولكن قد اهله وخاصة بني عمومته. منهم خالد زقل وابن عمه الخليفة شريف الي كان في السادسة عشر من عمره عندما جعله ،،المهدي ، ، من اقرباء المهدي كوريب و تور الدين وساتي والعشرات . كانت لهم الخيل المنقودة ودور كبيرة وخدم وحشم ولهم كثير من الجواري وكانوايقصدون لقضاء الامور وطلب المساعدة . وذكر بابكر بدري بانه لفلسه وفلس ابن عمه جبد ، ذهبوا للخليفة شريف ابن عم المهدي لكي يعطيهم جاريه لكي يبيعوها ويستفيدوا من ثمنها هكذا بكل سهولة !!
نهاية اقتباس .
هذه المهزلة لم تتوقف الا لفترة قصيرة بعد سقوط امدرمان وسقوط المهدي الا ان الدجل تواصل ولا لايزال آل المهدي يمتطونبلا خجل او شكر ظهور الكثير من السودانيين . الجواري لم يتوقفن ابدا ، كان الناس يهبون اولادهم وبناتهم الى آل المهدي. الابناء يصيرون عبيدا لآل المهدي وقد يرسلهم الى محبيهم واصدقاءهم للخدمة . البنات كان يدخل عليهن فهن هدايا .ولقد اهديت والدة عبد الرحمن المهدي الى الامام واعجب بها وقال مقبولة ، وصار هذا اسمها . عبد الرحمن المهدي بعد ظهوره بعد الاختفاء لسنين عديدة عن ود شقدي في جزيرة الفي لخارج مدني ، صار يتقبل الفتيات هدايا ، يقصد الاهل يتقديم ابناءهم وبناتهم ان يباركهم ابناء المهدي ويصيرون من اهل الجنة الخ . بعد حمل البنات يقوم باهادءهن الى من عمل عنده او من مريديه . ظهر في امدرمان اطفالا يتمتعون بقامة عبد الرحمن المهدي بسب دماء الدينكا وشكله المميز . منهم اثنان من رجال الدولة ومشاهير السودان . يعرفهم الناس كابناء عبد الرحمن المهدي ،لا يجب ذكرالاسماء لانهم لم يرتكبوا جرما . الجرم الاكبر هو تقبل الدجل والخرافات . واسوأ من كل هذا تقبل المتعلمين وحملة الشهادات العليا لمسخرة الطائفية .
الاطفال الذين قدموا الى الميرغنية خاصة على الميرغني كان وضعهم اسوأ بسبب ما اشتهر به على الميرغني وكنا نسمعه بالمفتوح من الكبار. اكثر من ردد هذا الكلام ميرغني سوار الذهب الذي رافق محمد واحمد على الميرني مع مجموعة من تلاميذ الاشراف وهم ابناء الميرغنية والخلفاء لانه لا يصح اختلاطهم مع عامة الشعب . الخالة الشول وابنها كانا جيراننا المباشرين في السردارية ويكبرنا قليلا ، المعروف بميرغني ود الشول نسبة الى انه وحيد امه.
الخليفة عبد الله كان له جيش من النساء قدر ععدهم باكثر من مئة امرأة . آخر السبايا كم آمنة ونخيل الجنة من سبايا المتمة . مسكن الخليفة يمتد لجنوب بوابة عبد القيوم . الذي كان احد الخصيان مع مجموعة من الخصيان كما توفر في بلاط سلاطين سنار منهم الوزراء حتى لا يطمعون في توريث الحكم لابناءهم . لكل عشرة زوجات هنالك قهرمانة تتكفل باكلهم لبسهم وتجهيزهم لمخدع الخليفة .
الزم كل اهل امدرمان باحضار لباء المعيزعندما تضع المعزة سخلا . اللباء هو اللبن الغني لتغذية الجديان . ويعتبر كنوع من الغياقرا . من تلد معزته ولا يحضر اللباء للخليفة كان يعاقب اذا عرف رجال الخليفة .
كركاسة
لن يتطرق المتداخلون لما ادعاه ،، المهدي ،، او خاتم الاولياء الذي دخل واغلق الباب خلفه . لا يزال الملايين يؤمنون بأن الدجالون يضرون وينفعون . الختم لم يستطع ان يحمي اسرته التي هربت الى مصر لتجد الحماية من ابن عمهم المهدي. المهدي لم يستطع ان يحمي عظامه التي اختفت !!
نواصل
شوقي

shawgibadri@hotmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: صلى الله علیه وسلم محمد احمد عبد الله عبد الرحمن المهدی صلى الله علیه المهدی المنتظر احمد المهدی من المهدی فاطمة بنت المهدی من ابو سلیم ابن عمه ابن عم بعد ان لم یکن قال ان

إقرأ أيضاً:

مصرع شخص وإصابة 16 في حادث سير بالمنيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

لقي شخص مصرعه، فيما أصيب 16 آخرون في حادث سير بالطريق الصحراوي الغربي بالمنيا.   

تلقي اللواء محمد ضبش، مدير أمن المنيا، إخطارا من اللواء حاتم ربيع، مدير مباحث المديرية، يفيد بورود بلاغ لمأمور مركز شرطة أبوقرقاص، اليوم الخميس، يفيد بانقلاب سيارة ربع نقل شمال كمين مركز أبوقرقاص بالطريق الصحراوي الغربي.

أسفر الحادث عن مصرع (إسلام علاء صالح 14 سنة)، وإصابة كلٍ من (هشام عبد الستار مراون 11سنة -فاطمة محمد احمد 12 سنة -يوسف سيد عبد الحكيم 12 سنة -عبد الله سلامة قطب 19 سنة -يوسف علاء سيف 14 سنة -فرحة محمد جمعة 14 سنة -غادة عادل سيد 12 سنة -شهد محمد احمد 10 سنوات -مراون ناصر سليمان 11 سنة -مصطفي احمد محمد 11سنة -عبد الرحمن سيد عبد الحكيم 14 سنة -مراون جمال محمد 11 سنة -وردة صالحين محمد 31 سنة -اسماء حمادة ناجي 11 سنة -ملك علي حسن 10 سنوات -ياسمين سعد سيد 12 سنة -رانيا احمد حمدي 11 سنة)  جميعهم مقيمون بملوي.

تم نقل جثمان المتوفي والمصابين إلي مستشفي ملوي التخصصي.

 وجار إزالة آثار الحادث وتسيير حركة المرور وتحرر عن الواقعة المحضر اللازم، وإخطار النيابة العامة للتحقيق. 

مقالات مشابهة

  • مسؤولية الإعلام في مجزرة صلاح الدين (سبايكر)
  • الرئيس العليمي : إطلاق الحوثيين شعاراتهم الطائفية في بيت الله الحرام ”سلوك همجي”
  • الزمالك يحول تأخره أمام سيراميكا إلى فوز بثنائية
  • بيكهام يسجل هدف سيراميكا الاول أمام الزمالك
  • الرمادي يعلن تشكيل سيراميكا كليوباترا لمباراة الزمالك
  • وزير التعليم العالي السابق يتحدث عن استمرارية مشروع الراحل المهدي المنجرة في الدفاع عن القيم
  • هل التمرد تمرد الدعم السريع أم تمرد قبائل خلف الدعم السريع ؟ سؤال جدلي لرسائل دكتوراة للمستقبل
  • وفيات الجمعة .. 14 / 6 / 2024
  • أوريد: فصل جديد من الحرب الحضارية التي تنبأ بها المهدي المنجرة نعيشه في غزة
  • مصرع شخص وإصابة 16 في حادث سير بالمنيا